الصحة

نقص #فيتامين B9 يؤدي للإصابة #بفقر_الدم والشعور بالإغماء

نقص #فيتامين B9 يؤدي للإصابة #بفقر_الدم والشعور بالإغماء

 

نقص فيتامين B9 يؤدي للإصابة بفقر الدم والشعور بالإغماءنشرت مجلة “اكسبريس” البريطانية تقريرا أفاد بأن عدم تناول ما يكفي من الخضار يؤدي إلى نقص حمض الفوليك الذي يعرف بفيتامين B9، ما قد يؤدي إلى فقر الدم وعدم القدرة على تخزين الكثير من الفيتامينات الاحتياطية.

وحسب المجلة، فقد قالت الدكتورة كولين تيدي إنه عندما يتطور فقر الدم بسبب انخفاض مستويات حمض الفوليك قد يشعر الشخص ببعض الإغماء، ويحدث هذا بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء العاملة ما يعني نقل كمية أقل من الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ووفق الدكتورة تيدي يمكن أن تشمل العلامات الأخرى لنقص حمض الفوليك الخمول والتعب وضيق التنفس، فيما تشمل الأعراض الأقل شيوعا الصداع وخفقان القلب وتغير الذوق وطنين الأذنين وربما المظهر الشاحب وتنميل اليدين والقدمين وقد تصل الى الاكتئاب.

من جانبه، أوضح الدكتور لورنس نوت ان “السبب المعتاد لفقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك هو عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي عليه”؛ ويمكن التحقق من ذلك عن طريق فحص الدم، كما يمكن علاج هذه الحالة بتناول مكملات حمض الفوليك.

ويؤكد الدكتور نوت ان الناس يحتاجون إلى نحو 200 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا وهو يتضاعف عند النساء الحوامل في أول 12 أسبوعا من الحمل.

وأوضح التقرير المنشور أن المصادر الجيدة لحمض الفوليك يمكن الحصول عليها في نبات الهليون والسبانخ والكرنب والبروكلي والفاصوليا الخضراء والقرنبيط والبامية والخس والجزر الأبيض والبازلاء وبراعم الفاصولياء والفاصولياء السوداء المطبوخة والحمص المطبوخ وحبوب الإفطار المضاف إليها حمض الفوليك والأرز البني.

وفي هذا الاطار، يقول نوت انه “لضمان حصولك على كمية حمض الفوليك التي تحتاجها حاول أن تشمل وجباتك الغذائية حصتين إلى ثلاث حصص من هذه المصادر يوميا”، داعيا الى عدم الإفراط في طهيها والاكتفاء بتعريضها للبخار او القلي السريع بالمايكرويف.

ويعد حمض الفوليك ضروريا في تطوير الخلايا الجديدة بما في ذلك خلايا الدم الحمراء داخل الجسم.

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى