الحدث الثقافي

ترميم «منسوجة_بايو» التي تروي غزو الملك #ويليام لإنجلترا

ترميم «منسوجة_بايو» التي تروي غزو الملك #ويليام لإنجلترا

 

ابتداء من عام 2024 تخضع منسوجة بايو التي تروي على رقعة يقرب طولها من 70 مترا غزو الملك ويليام الفاتح لإنجلترا، لأعمال ترميم، حسب ما ذكره متحف هذه المدينة الواقعة في شمال غربي فرنسا. وقال المتحف إن هذه الأعمال تنطلق «بحدود 2024 حين سيُضطر المتحف الحالي لإغلاق أبوابه أمام العامة» بسبب أشغال ستتيح إنشاء متحف جديد من المقرر افتتاحه سنة 2026. وأوضح متحف بايو أن «الهدف من هذه العملية سيكون تصحيح بعض الشوائب الموضعية مثل التمزقات، وإزالة الغبار بدقة عن العمل خصوصا التخفيف من التوترات المحيطة حاليا بالعمل المصنوع من الكتان والعائد إلى القرون الوسطى، الناجمة خصوصا عن أعمال الترميم السابقة».

وقد أجرى متخصصون في يناير (كانون الثاني) 2020 تقريرا عن حالة هذه التحفة الفنية المنجزة في القرن الحادي عشر، وقدموا توصيات عن طريقة الحفظ الأمثل إلى المجلس العلمي. وتشكل بعض التبدلات التي طرأت على العمل، شواهد على تاريخ المنسوجات في بايو وسيصار تاليا إلى الاحتفاظ بها إلا إذا كانت مرشحة للتفاقم. وقد صُنفت منسوجة بايو البالغ طولها 68.38 متر، معلما تاريخيا في فرنسا منذ عام 1840، كما أدرجتها اليونيسكو على برنامج «ذاكرة العالم» التابع لها في 2007.

وكانت المنسوجة تابعة للدولة الفرنسية، وقد أعارها الإمبراطور نابليون بونابرت لمدينة بايو سنة 1804. وهي تُصنف اليوم أهم معلم لفنون النسيج من حقبة الفن الرومانسكي، كما هي شاهد رئيسي على غزو ويليام الفاتح لإنجلترا سنة 1066، وفق وزارة الثقافة.

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى