أخبار منوعة

#سيرج_غينسبور يلهم فناني العالم بعد 3 عقود على رحيله

#سيرج_غينسبور يلهم فناني العالم بعد 3 عقود على رحيله

لا يزال المغني سيرج غينسبور من أبرز أعلام الأغنية الفرنسية بعد ثلاثة عقود على رحيله، كما يشكلّ أسلوبه الموسيقي «الطموح» مصدر إلهام لجيل جديد من الفنانين الشباب في غير بلد حول العالم.

في مشهد لافت من فيلم «هاي فيدليتي» للمخرج ستيفن فريرز المقتبس، يضبط البطل وهو صاحب محل للأسطوانات في شيكاغو، شابين أتيا لسرقة أقراص فينيل. ومن بين ما غنماه، أسطوانة لسيرج غينسبور أراد اللصان الاستعانة بها في إطار بحثهما عن مقطوعات لاستغلالها في أعمال فرقتهما الناشئة.

وتقول الممثلة شارلوت غينسبور ابنة المغني لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ التقدير الذي يحظى به والدها: «كان ليشعره بفخر كبير. ثمة إعجاب كبير اليوم لم يشهد عليه والدي خلال حياته. النجاح وصل متأخراً، هو لم يكن متكبراً البتة وكان ليشعر بتأثر كبير». وتشرّح أسلوب والدها قائلة: «لم يكن أسير مرحلة معينة. جرّب الأساليب كلها مع رقي في الكتابة». وتضيف: «كان بارعاً باللغة الكلاسيكية وبالكتابة المعاصرة معاً، مع فكاهة في الأسلوب» و«مرونة كبيرة ترفع مستوى المنافسة عالياً جداً».

ويوضح برتران ديكال مؤلف كتاب عن سيرج غينسبور من إنتاج دار «غروند» المتخصص في الأغنية الفرنسية، للوكالة، أنّ «استلهام أعماله من جانب دي لا سول ليس بالأمر السهل». والمقطع الذي استعانت به الفرقة الأميركية هو من أغنية «آه! ميلودي» التي طُرحت في مطلع سبعينات القرن العشرين ضمن ألبوم «قصة ميلودي نيلسون».

وتشير شارلوت إلى أن كثيرين في الخارج لا يعرفون عن غينسبور سوى أغنية «جو تام… موا نون بلو» التي ألفها للممثلة والمغنية الفرنسية الشهيرة بريجيت باردو. لكنّ «العارفين بالموسيقى يحبونه خصوصاً من أجل (ميلودي نلسون)، كما الحال مع بيك»، الموسيقي والمغني الأميركي الذي قدّم أنماطاً موسيقية مختلفة.

ويقول بيك في الكتيّب الموسيقي الصادر عن شركة الإنتاج الأميركية «لايت إن ذي أتيك» التي أعادت إنتاج أسطوانات لغينسبور «ثمة طموح وعمق في الأسلوب يصعب إدراكه، غير أن غينسبور برع تماماً في ذلك».

وقد أثّر غينسبور بالمغنية الإنجليزية الشابة أرلو باركس إحدى نجمات السول الجديدات. وتقول للوكالة: «من خلال أسطواناته، يمكن تلمّس صدق كبير وطريقة في إظهار الاحترام والتقدير للغة والموسيقى». كما أن بازي لي الاسم الفني لساشا سبيلبرغ ابنة المخرج الشهير ستيفن سبيلبرغ التي أصدرت أخيراً أول ألبوم انفرادي لها، تدرج في حديث للوكالة أنّ «غينسبور وفرنسواز هاردي» بين الأسماء التي أثّرت عليها موسيقياً.

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى