الصحة

ما هو عدد ساعات النوم الكافية لكل فئة عمرية.. وكيف تحصل على نوم صحي؟

ما هو عدد ساعات النوم الكافية لكل فئة عمرية.. وكيف تحصل على نوم صحي؟

ما هو عدد ساعات النوم الكافية لكل فئة عمرية.. وكيف تحصل على نوم صحي؟ يعتبر النوم من الاحتياجات الأساسية للإنسان، إضافة إلى الطعام والأكسجين، وبحسب الدراسات فإن الإنسان يقضي ثُلث حياته على الأقل وهو نائم، لكن ما عدد الساعات المناسب لكل مرحلة ، كي يحصل الإنسان على نوم صحي كافٍ؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا التقرير..

كم ساعة نوم أحتاج؟

كي تحدد عدد ساعات النوم الكافية لك، فعليك أن تجيب عن عدة أسئلة منها: هل تصحو سعيداً بعد نوم سبع ساعات؟ أم تحتاج للمزيد من الساعات لتحقيق هذه المشاعر؟ وهل تعاني من مشاكل صحية مثل الوزن الزائد، أو معرض للإصابة بأحد الأمراض؟ وهل تعاني من مشاكل واضطرابات في النوم؟ هل تعتمد في يومك على الكافيين وتستهلكه بكثرة؟ هل تشعر بالنعاس أثناء القيادة؟

إجابات هذه الأسئلة، تعطي مؤشرًا لضرورة زيادة عدد ساعات النوم، وهو ما يتطلب من الشخص تعديل نظامه اليومي، وبين ما يمكن تعديله نمط استهلاك القهوة ومشروبات الطاقة، إضافة لتعديل الإضاءة غير الجيدة في غرف النوم وحتى ساعة المنبه.

وبحسب بحث جديد أجرته مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية، فإن اختلاف عدد ساعات النوم، لا يعتمد فقط على الفئة العمرية، بل يعتمد أيضًا على الحالة الصحية للجسد، فإن كانت لديك بعض اضطرابات القلق المرضية، فستصاب باضطرابات النوم مثلا.

تحديثات للنوم الصحي

وحدثت المؤسسة الأمريكية عدد ساعات النوم التي يجب أن يحصل عليها الأشخاص كلٌّ وفق فئته العمرية، وذلك بعد دراسة دامت أكثر من سنتين، من قبل 18 عالما وباحثا، حيث توصلوا إلى تعديلات هي أن المواليد الجدد (0-3 أشهر)، يحتاجون للنوم من 14- 17 ساعة، بدالًا عن 12-18 ساعة، في الدراسات السابقة.

فيما يحتاج الرضع في عمر (4- 11 شهرا) من 12- 15 ساعة نوم، بدًلا من 14- 15 ساعة في الدراسات السابقة، ويحتاج الأطفال في عمر عام إلى عامين من 11- 14 ساعة نوم، بدلا من 12- 14 ساعة سابقًا.

أما في مرحلة ما قبل المدرسة (3- 5 سنوات) فيحتاجون من 10- 13 ساعة، وكانت تقدر سابقًا بـ11- 13 ساعة، والأطفال في عمر المدارس (6- 13 سنة) يحتاجون من 9- 11 ساعة، وكانت في الدراسات السابقة من 10-11 ساعة.

بينما ينبغي أن يحصل المراهقون (14- 17 سنة)، على عدد ساعات نوم من 8- 10 ساعات، بدلا عن 8.5- 9.5 ساعة سابقًا، وينبغي أن يحصل من هم في عمر (18-64 سنة)، إلى 7-9 ساعات، ومن هم فوق ال، 65 سنة، فيحتاجون إلى 7-8 ساعات نوم يوميًا.

نصائح لنوم صحي

وأشارت المؤسسة، إلى أنه من أجل التمتع بساعات نوم جيدة وهنيئة، يجب تحديد جدول ثابت وواضح لساعات النوم، ينفذ في العطلات والإجازات، على أن يمارس الإنسان الرياضة الخفيفة يوميًا.

وقبل الذهاب للنوم، على الشخص التأكد من درجة الإضاءة والحرارة المناسبتين للنوم، إضافة لوجود وسائد وسرير مريحين، كما يجب التأكد أيضًا من إغلاق الإلكترونيات كأجهزة الحاسب الآلي والهواتف.

وعلى الشخص أيضًا، مراقبة نفسه، بعد شرب الكافيين ودونه، لتحديد ما يناسب طريقة نومه، فإن كان تناول الكافيين يجعله لا يحصل على القدر الكافي من النوم، فإنه لا ينبغي أن يتناوله قبل النوم.

الحرص على راحة الجسد، من الأمور المهمة، بتجنبه التفكير في الأمور السلبية عن طريق العد، والاستلقاء على الظهر وتحريك الأصابع باتجاه الرأس وإعادة التمرين.

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى