الدولية

اهتمامات الصحف المصرية

الحدث :
أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم القمة المصرية – السودانية التي عُقدت أمس في الخرطوم بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، والتي تم التوافق خلالها على ضرورة التوصل لاتفاق مُلّزِم حول “سد النهضة” الإثيوبي، ودعم تشكيل رباعية دولية للوساطة، ورفض فرض الأمر الواقع والاستئثار بمياه النيل.
وأشارت إلى تسجيل وزارة الصحة والسكان المصرية أمس 588 إصابة جديدة بكورونا، و38 وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين بالفيروس إلى 185922 إصابة، و10954 وفاة.
وسلّطت صحف القاهرة الضوء على إعلان البيت الأبيض أمس تمديد حالة الطوارئ الوطنية بشأن إيران في ظل تهديدها للأمن القومي الأمريكي.
وتحدثت عن فشل مجلس الأمن الدولي في إصدار بيان يدين العنف في إقليم “تيجراي” الإثيوبي بسبب اعتراض كل من الصين وروسيا، وذلك رغم موافقة الدول الإفريقية عليه، ورفض أيرلندا التي صاغت الوثيقة حذف “إدانة العنف”.
وأفادت بأن رئيس الوزراء الليبي المُعيّن عبد الحميد الدبيبة اقترح تشكيل حكومة وحدة كبيرة تضم 35 عضوًا، مشيرةً إلى أنه من المقرر أن يجتمع البرلمان الليبي غدًا الاثنين في مدينة سرت للمصادقة على الحكومة المقترحة.
ونوّهت إلى عزم حكومة ولاية القضارف السودانية فتح معسكر ثالث لإيواء اللاجئين الإثيوبيين، بعد اكتمال سعة معسكرين واكتظاظ مراكز الاستقبال بـ 29 ألف لاجئ.
ونشرت صحف مصر في متفرقات أخرى نبأ مقتل 20 شخصًا وإصابة 30 آخرين في انفجار سيارة ملغومة قرب الميناء في العاصمة الصومالية مقديشيو، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار حتى الآن.

المصدر – واس

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى