المحلية

دارة الملك عبدالعزيز تصدر كتابًا للطاهر عن جهوده في التاريخ للأدب بالمملكة

الحدث :
أصدرت دارة الملك عبدالعزيز الكتاب الثامن والعشرين من السلسلة الدورية لكتب الدارة لموضوعات الكتب القصيرة في مجالات التاريخ والآداب بعنوان (علي جواد الطاهر وجهوده في التأريخ للأدب في المملكة العربية السعودية 1338-1417هـ / 1919-1996م) من تأليف الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري.
وتناول الدكتور عبدالله الحيدري في هذا الإصدار الموسوعي الموسوم بـ (معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية) الذي ألَّفه الطاهر وصدر عام 1405هـ (1985م)، وأثنى عليه عند نشره عددٌ من المؤرخين منهم الشيخ حمد الجاسر الذي وصفه بأنه أوثق المراجع وأوفاها بالمعلومات عن كلِّ ما يتعلق بالحركة الثقافية في المملكة.
وتضمن الكتاب تمهيدًا يُعرِّف بالدكتور علي جواد الطاهر ابن مدينة الحلة العراقية، واستعرض الكتب المطبوعة للطاهر التي بلغت ما يزيد على ثلاثين كتابًا، وحضوره العلمي في الندوات والمهرجانات والمؤتمرات الثقافية داخل العراق وخارجها، علاوة على التعريف بكتابه الذي صدرت طبعته الأولى في مجلدين بعنوان (معجم المطبوعات العربية: المملكة العربية السعودية).
كما استعرض الكتاب آراء الدكتور الطاهر في الأدب السعودي من خلال أربعة مطالب هي: التأريخ للأدب السعودي، وآراؤه في الشعر، والنثر، ووظيفة الأدب، وإحصاءات من ترجم لهم الطاهر في معجمه وتضمن (134) ترجمة للأدباء السعوديين.

المصدر – واس

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى