أخبار منوعة

في يومها العالمي.. هذه الأطعمة تسبب السعادة وتحارب الاكتئاب

في يومها العالمي.. هذه الأطعمة تسبب السعادة وتحارب الاكتئاب

اليوم العالمي للسعادة يحتفل العالم في الـ20 من مارس كل عام، باليوم العالمي للسعادة، تأكيداً لأهمية السعادة في حياة الناس حول العالم، وعلى المستوى الشخصي، يمكن أن تبحث عن أشياء بسيطة تسبب لك السعادة ومن بينها أطعمة تزيد من هرمون السعادة لديك، فبالإضافة إلى الشوكولاتة الداكنة يمكنك تناول أطعمة أخرى تشعرك بالسعادة أيضًا ونتعرف عليها فيما يلي:

الطماطم

تحتوي الطماطم على مضادات للأكسدة وتحتوي على مادة الليكوبين، وتساهم في تحسين الوظيفة الإدراكية والصحة النفسية.

المأكولات البحرية

كلنا يعرف الفيتامينات الموجودة في الأسماك والمأكولات البحرية، فمثلًا يحتوي المحار على الفسفور وفيتامين ب 12 واليود والبروتين والزنك، وتحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميغا 3، هذه الفيتامينات والأحماض؛ إضافة إلى فائدتها الجسدية؛ تحسن المزاج وتجلب السعادة.

الموز

تناول الموز يجلب السعادة، لاحتوائه على الدوبامين وهي مادة كيميائية أساسية للشعور بالسعادة، بالإضافة إلى أنه غني بمادة البوتاسيوم.

السبانخ وأطعمة أخرى

يعتبر السبانخ من الأطعمة التي تحفز الشعور بالسعادة، لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يخفض التوتر، أيضًا أطعمة كفول الصويا الأخضر، والعدس، والخس الروماني، والفاصوليا، والفاصوليا السوداء، والبروكلي، وعصير البرتقال، والبابايا، والتوفو، تحسن المزاج.

البنجر الأحمر

يعد البنجر الأحمر مصدرًا لفيتامين (ب) الضروري للذاكرة وتعديل المزاج وهو من الأطعمة التي تعمل على محاربة الكآبة، وذلك لاحتوائه على مركب البيتين (Betaine) الذي يساعد على إنتاج مادة السيروتونين في الجسم لتعديل المزاج ومحاربة الاكتئاب.

النشويات

تزيد النشويات من هرمون السيروتونين في الدم فتقوم بإعطاء شعور بالراحة والهدوء، ولذلك من الأفضل تناولها في فترة العشاء لتساعدك على الاسترخاء والنوم.

الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يساعد في حماية الأعصاب في الدماغ، وتعزيز الحالة المزاجية، كما أنه يساعد على محاربة الاكتئاب.

الثوم

يساهم الثوم في تخفيف التوتر والتخلص من سموم الجسم؛ حتى تتمكن من تحسين حالتك المزاجية.

الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر من الأطعمة التي تقوم بتحسين المزاج، فتناول الفلفل الحار يقوم بزيادة هرمونات السعادة، مثل: هرمون السيروتونين، وهرمون الإندورفين ويقوم بتهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر في جسم الانسان.

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى