اطيب الاكلات

تختلف من دولة لأخرى.. تعرّف على أشهر الأطباق في السفرة الرمضانية.

تختلف من دولة لأخرى.. تعرّف على أشهر الأطباق في السفرة الرمضانية

تختلف العادات والتقاليد المتعلقة بمائدة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك بين جميع الدول العربية، حيث تتميز كل دولة بوجبة مختلفة عن الأخرى يفضلها سكانها عن غيرها في الشهر الفضيل.

ورغم اشتهار أي دولة بوجبة معينة، لكن هناك بعض الدول لديها وجبات مشتركة، بينما الجميع يحرصون على الوجبات الشعبية خلال الشهر الفضيل.

وهذه أبرز الأطباق الشعبية في بعض الدول العربية خلال شهر رمضان:

تتنوع في المملكة : تتميز الوجبات الرمضانية في المملكة بالتنوع وتختلف عن الدول الأخرى، كون أي منطقة لديها أطباق معينة، ومن أبرز الوجبات الرئيسية في السفرة، الكبسة والحنيني وخبز الرقاق والهريس، والسمبوسة، كما يشترك الجميع بتناول القهوة والتمر.

فطور رمضان

الطاجن المصري : دائما ما تكون المائدة المصرية عليها أنواع مختلفة من الأطعمة مثل طواجن اللحوم والدجاج بأنواع طهي مختلفة، والمكرونة بالبشاميل وطبق السلطة الخضراء والمخللات.

الهريس الإماراتي : تتنوع في الإمارات الأكلات بمختلف مسمياتها، إلا أن الهريس يعد من الأطباق الشعبية الرئيسية، وتكاد لا تخلو مائدة رمضانية منه، ويتكون من القمح المجروش واللحم.

المنسف الأردني : يعد المنسف هو أهم طبق يمثل عادات وتقاليد الأردن، حيث يتكون من أرز ولبن ولحم بلدي وصنوبر وخبز شراك، ولا يخلو أي طبق رمضاني منه. 

اللبلابي التونسي : أما في تونس هناك أطعمة شعبية عديدة مثل الكسكسي، والمسفوف، لكن “لبلابي” يعد من أشهر الأكلات الشعبية وتتكون من حبوب الحمص وقطع صغيرة من الخبز والكمون، ويمكن إضافة مكونات أخرى لها. 

الطاجن المغربي : وفي المغرب توجد أطعمة عديدة مثل حساء الحريرة، لكن يمثل “الطاجن” الوجبة الرئيسية على المائدة المغربية بلا منازع، ويتكون من اللحوم والخضروات التي تطهى على البخار ويكمن سره في التوابل والبهارات.

المقلوبة العراقية : يشتهر العراق بوجبة الدولمة وهو عبارة عن ورق العنب المحشو باللحم، لكن الطبق الأشهر هو “المقلوبة” وتتكون من اللحوم البيضاء والحمراء وتختلف الخضروات المستخدمة فيها.

العصيدة السودانية : تمثل العصيدة الوجبة الرئيسية للإفطار لجميع السودانيين، وتتكون بشكل أساسي من الذرة، بينما الاختلاف في نوع الإيدام الذي تؤكل به.

وجبات مشتركة : توجد بعض الدول لديها وجبات مشتركة، ففي سوريا ولبنان وفلسطين تمثل الكبة والتبولة والفتوش من الأطباق التي تعد الوجبة الرئيسية خلال الشهر الفضيل.

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى