أخبار منوعة

ضمن مخطط رحلة عبر الزمن.. العلا تكشف عن واحتي “البلدة القديمة” و”دادان” (فيديو)

ضمن مخطط رحلة عبر الزمن.. العلا تكشف عن واحتي “البلدة القديمة” و”دادان” (فيديو)

العلا تكشف عن واحتي “البلدة القديمة” و”دادان” كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن مركز واحة البلدة القديمة أول المراكز الثقافية في مخطط رحلة عبر الزمن، إضافة إلى مركز واحة دادان ثاني مراكز المخطط، الذي يضم 5 مراكز.

وتُعد واحة البلدة القديمة القلب النابض لمجتمع العلا الثقافي والإبداعي والطبيعي، وأحد المراكز الخمسة الفريدة ضمن مخطط رحلة عبر الزمن، والتي توفر مسارات للمشاة تجمع بين البلدة القديمة والواحة الثقافية، كما توفر مرافق ثقافية، مثل حي الفنون ومتحف الفن المعاصر وغيرهما.

وتوفر الواحة معالم سياحية ومرافق تحتفي بالفنون، مثل البلدة القديمة وسوق طريق البخور ومسار البرتقال وجادة الجديدة ومدرسة الديرة ومؤسسة الفنون.

كما تشتمل على العديد من الخيارات السكنية التي تضم نزلا بيئية وسياحية وسكنية في قلب الواحة الثقافية، وتقع جميعها على بعد خطوات، ليستمتع الزوار بالمشي بسهولة حول المرافق الثقافية والمعالم السياحية المتنوعة.

كما كشفت الهيئة الملكية عن واحة دادان، التي وصفتها بحلقة الوصل مع الشركاء حول العالم، في مجال أبحاث علوم الآثار لدراسة وفهم الإرث الحضاري لأكثر من 7000 عام من تاريخ العلا.

وأوضحت أنها أرض ممالك شمال غرب الجزيرة العربية بطبيعتها وجبالها الحمراء، والتي تخبئ عبر تاريخها الغني العديد من المواقع الأثرية، مثل المركز الأثري للمملكة الدادانية واللحيانية التي تعود إلى 7 آلاف عام، ومعهد الممالك، وهو المشروع الرئيس ضمن الواحة، والمركز العالمي لدراسات الحضارات التي سكنت شمال غرب شبه الجزيرة العربية.

وتتيح الواحة التعرف على تلك الحقبة وتختبر تفاصيلها عبر مجموعة من التجارب والمرافق الثقافية المتنوعة التي تضم موقع دادان الأثري، قرية دادان، الواحة الثقافية ومتحف الصخور البركانية، ومركز زوار دادان، والمطلات المرتفعة التي يمكن الوصول إليها عبر مسارات المشي، إضافة إلى وسائل النقل، مثل قطار العلا السياحي الصديق للبيئة، ليكون الموقع حيويا للعيش والعمل والاكتشاف.

 

 

 

 

 

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى