الاقتصاد

تقرير تريند مايكرو يكشف عن التحسّن الذي يشهده مجال الأمن الإلكتروني في المملكة العربية السعودية

عمليات اكتشاف البرمجيات الضارة وتهديدات برمجيات الفدية الخبيثة في الربع الأول من عام 2018 تعكس انخفاض المخاطر وتراجع نقاط الضعف

هناء حسين : الرياض :

تشير تقارير التحسن الذي يشهده مجال الأمن الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، إلى أن استراتيجية التحول الرقمي في المملكة تسير على الطريق الصحيح. وتشير الإحصائيات الصادرة حديثاً عن ’تريند مايكرو إنكوربوريتد‘ (TYO: 4704; TSE: 4704)، إحدى الشركات العالمية الرائدة في حلول الأمن الرقمي، إلى انخفاض ضعف المملكة تجاه الهجمات الضارة عبر الإنترنت. وأظهرت الأرقام الخاصة بالمملكة في الربع الأول من عام 2018 تحسناً ملحوظاً قياساً بالأرقام السابقة، مع الكشف عن 2.7 مليون برمجية خبيثة و9.5 مليون تهديداً من برمجيات الفدية الخبيثة، وهو ما يمثل 0.55% من 1.7 مليار هجمة فدية خبيثة حول العالم.

وتبذل حكومة المملكة العربية السعودية جهوداً كبيرة لتسريع قدراتها التقنية بشكل ينسجم مع رؤية السعودية 2030 بشأن التحول إلى اقتصاد رقمي رائد. وقد أشاد المخضرمون في القطاع بالالتزام الذي قطعه القطاع العام لاعتماد سياسات التكنولوجيا المستقبلية، وقيادة المبادرات في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم وتطوير المهارات والأمن الإلكتروني وغيرها.

وأشاد الدكتور معتز بن علي، نائب رئيس ’تريند مايكرو‘ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني باعتبارها من أهم العناصر الرئيسية لتمكين استراتيجية التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. وبهذه المناسبة، قال الدكتور علي: “تمثل التكنولوجيا جوهر جدول الأعمال الوطني الجديد والتوجهات نحو اقتصاد رقمي، مما يعني إمكانية تعرّض كميات كبيرة من البيانات – إن لم يكن كلها – للاستغلال من قبل المجرمين الإلكترونيين. ويؤدي ذلك إلى جعل الحكومات والشركات على حد سواء عرضة للهجمات الإلكترونية المنهِكة. لكن يعتبر إدراك الحكومة وإقرارها بالأهمية الكبيرة للأمن الإلكتروني مسألة تدعو للتفاؤل في سوق واعدة وتنطوي على إمكانيات كبيرة”.

وقد بلغت التهديدات بالبرمجيات الخبيثة أوجها في الشهر الأول من العام مع نجاح ’تريند مايكرو‘ في اكتشاف 921,512 ملفاً مصاباً. وانخفض هذا الرقم في فبراير إلى 898,093، وشهد ارتفاعاً طفيفاً في مارس ليصل إلى 904,983. كما كشفت ’تريند مايكرو‘ أيضاً أن عدد البرمجيات الخبيثة الموجهة للمصارف عبر الإنترنت خلال الربع الأول من عام 2018 بلغ 636، فيما بلغ إجمالي البرمجيات الضارة الكلية 206 خلال الفترة ذاتها.

وبقيت برمجيات الفدية الخبيثة التهديد الأكبر، وخاصة في دولة يزيد عدد سكانها عن 32 مليون نسمة، وتعد واحدة من أكبر أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الخليج العربي. ومع ذلك، فقد حققت المملكة العربية السعودية نتائجاً طيبة في تجنب هجمات الفدية، وحلت في المركز الثالث في الشرق الأوسط خلف إيران وإسرائيل، والتي استقطبت 1.66% و1.44% على التوالي من التهديدات العالمية لبرمجيات الفدية.

وأشارت ’تريند مايكرو‘ إلى وجود 560,268 ضحية لعناوين URL خبيثة في الربع الأول من العام. وعلاوة على ذلك، بلغ عدد المرات التي منعت فيها ’تريند مايكرو‘ استضافة أحد عناوين URL الخبيثة في المملكة 726 مرة، فيما تخطى عدد تهديدات البريد الإلكتروني الخبيثة التي حظرتها ’تريند مايكرو‘ عبر بروتوكول IP للمرسِل في المملكة 50.6 مليوناً.

ومع إشادة الدكتور علي بالمكاسب الهامة التي حققها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة، أكد على الحاجة لمواصلة الارتقاء بمستوى المعرفة والخبرة في مجال الأمن الإلكتروني، خاصة بين الكفاءات المحلية. وأضاف الدكتور علي: “تلتزم ’تريند مايكرو‘ بتعزيز ثقافة السلامة الجيدة لزيادة الحد من المخاطر المحدقة بالبيانات والشبكات. وفي إطار هذا الالتزام، نحن نقدم برامج تدريبٍ متنوعة ونسعى لتوفير مراكزاً تعليميةً أخرى لتحسين مهارات الكفاءات المحلية ولزيادة التوعية بمدى أهمية وجود الفضاء الإلكتروني الآمن في ذات الوقت”.

###

حول ’تريند مايكرو‘

تلعب ’تريند مايكرو إنكوربوريتد‘، إحدى الشركات العالمية الرائدة في حلول الأمن الرقمي، دوراً كبيراً في المساعدة على جعل العالم مكاناً أكثر أماناً لتبادل المعلومات الرقمية. وتقدّم الشركة حلولاً مبتكرة للمستهلكين والشركات والحكومات لحماية مراكز البيانات وبيئات الحوسبة السحابية والشبكات والنقاط الطرفية. وتعمل كافة منتجات الشركة معاً لتحقيق تبادل سلس لمعلومات التهديدات، وتوفير دفاع متصل ضد التهديدات مع سهولة في النشر والإدارة المركزية بشكل يتيح حماية أفضل وأكثر سرعة. وبفضل موظفيها الذين يتجاوز عددهم 6000 شخص في أكثر من 50 دولة حول العالم، وامتلاكها لأحدث المعلومات بشأن التهديدات العالمية، تكفل ’تريند مايكرو‘ تأمين العالم المتصل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.trendmicro.com.http://cts.businesswire.com/ct/CT?id=bwnews&sty=20170201006240r1&sid=hq1sc1&distro=nx&lang=en

تعتبر أسماء كافة المنتجات والشركات المذكورة هنا علامات تجارية مسجلة لمالكيها.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى