التقنيه والتكنولوجيا

اليوم .. «ناسا» تطلق أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

اليوم .. «ناسا» تطلق أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

تأمل إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” أن تسجل في القرن الـ21 لحظة أشبه بلحظة إطلاق الأخوين رايت أول طائرة تعمل بمحرك من صنع الإنسان، وذلك عندما تحاول اليوم إطلاق طائرة هليكوبتر مصغرة فوق سطح المريخ في أول رحلة جوية بطائرة يتم التحكم فيها على كوكب آخر غير الأرض، بحسب “رويترز”.

ومن الممكن أن تبدو الإنجازات الكبرى في العلوم والتكنولوجيا متواضعة بالمقاييس التقليدية. فطائرة الأخوين رايت التي أقلعت في أول رحلة جوية يتم التحكم فيها في العالم بطائرة تعمل بمحرك بالقرب من كيتي هوك بولاية نورث كارولاينا في عام 1903 لم تقطع سوى 37 مترا فقط في 12 ثانية.

وبالمثل من المتوقع أن تكون البداية متواضعة لطائرة ناسا الهليكوبتر “إنجنيويتي” التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وإذا سارت الأمور وفق الخطة الموضوعة سترتفع الطائرة التي تزن 1.8 كيلوجرام ثلاثة أمتار عن سطح المريخ وتحلق في مكانها لمدة 30 ثانية ثم تدور قبل أن تهبط على أرجلها الأربع.

ورغم أن هذه الأرقام المتواضعة قد تبدو بسيطة فإن “المجال الجوي” للرحلة التجريبية يبعد 173 مليون ميل عن كوكب الأرض ويقع في قاع حوض فسيح في المريخ يسمى “حفرة جيزيرو”.

ويتوقف نجاح المحاولة على تنفيذ إنجنيويتي تعليمات الرحلة المبرمجة مسبقا باستخدام جهاز آلي للتحكم والملاحة.

وقالت ميمي أونج مديرة مشروع إنجنيويتي في إفادة صحافية أخيرا بمعمل الدفع النفاث التابع لـ”ناسا” قرب لوس أنجلوس “حانت تقريبا اللحظة التي ينتظرها فريقنا”. وتشبه “ناسا” التجربة برحلة الأخوين رايت قبل 117 عاما، واحتفت بتلك الرحلة التاريخية رغم تواضعها بتثبيت قطعة صغيرة من جناح طائرة الأخوين الأصلية تحت اللوح الشمسي بالطائرة إنجنيويتي.

وصلت الطائرة الهليكوبتر إلى الكوكب الأحمر مربوطة بالمركبة برسيفيرانس التي أطلقتها “ناسا” إلى المريخ في 18 شباط (فبراير) الماضي بعد رحلة عبر الفضاء استغرقت نحو سبعة أشهر.

المصدر الاقتصادية

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى