الرياضةشريط الاخبار

أوروبا ترفض “#دوري السوبر” وتدعم الويفا في مواجهة مليارات الولايات المتحدة

أدانت غالبية الاتحادات الرياضية الأوروبية، القرار الذي اتخذه 12 ناديًا أوروبيًا كبيرًا بإقامة بطولة منفصلة، أسموها “دَوري السوبر” لكرة القدم ESL، بدعم بلغ ستة مليارات دولار من مصرف “جي بي مورغان” الاستثماري الأميركي.

وعبّر الاتحاد الأوروبي للعبة UEFA، وسياسيون ومشجعون، عن رفضهم لهذه الخطوة، حيث وصفوها بأنها “معركة للسيطرة على إيرادات كرة القدم الضخمة”.

تُمنح الفرق التأسيسية الثرية بالفعل في ESL مجتمعة 3.5 مليار يورو (4.2 مليار دولار) للإنفاق على استثمارات البنية التحتية اللازمة لملاعبها. كما يحصلون أيضًا على “مكافأة ترحيبية تصل إلى 300 مليون يورو (361 مليون دولار) لكل منهم، للانضمام إلى الدوري الممتاز”، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

صدام مؤسسي

  • استدعى الإعلان الذي جمع أندية كرة القدم الأشهر في العالم، مثل برشلونة وريال مدريد، ومانشستر يونايتد، ردودًا رسمية شملت رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ثم الحكومة الإسبانية التي أدانت إقامة أي دوري “ما لم يتم بالاتفاق بين الجميع”، وكذلك فعلت نائبة وزير الرياضة الإيطالي، الاثنين، التي قالت إنها “تشعر بقلق بالغ من عواقب دوري السوبر الأوروبي الجديد”.
  • تخوفت نائبة وزير الرياضة الإيطالي، فالنتينا فيتسالي، في بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، من “العواقب التي قد تحدث جراء أي صدام مؤسسي في عالم الرياضة”.
  • قالت الحكومة الإسبانية، بدورها، عقب اجتماع وزير الرياضة خوسيه مانويل رودريغيز أوريبس، مع اليويفا، ومؤسسات أخرى والأندية المتمردة: “الحكومة الإسبانية لا تدعم مبادرة تأسيس دوري السوبر الأوروبي، الذي تروج له أندية أوروبية متعددة ومنها أندية إسبانية”.
  • أشار أوريبس إلى أن أي تغييرات “يجب أن تعود بالنفع على الدوري الإسباني والمنتخب والأندية وحتى الصغيرة”، مضيفا: “لا نريد أن يؤثر ذلك على كرة القدم الإسبانية وإن حدث ذلك فيجب أن يكون تأثيرًا إيجابيًا”.
  • انضمت رابطة الدوري الإسباني إلى المؤسسات الرافضة لفكرة دوري السوبر. أعلنت مجموعة Media Pro الإعلامية الإسبانية، أن المحطات التلفزيونية “لن تفسخ عقودها الحالية مع اليويفا السارية حتى 2024 للانضمام إلى دوري السوبر”.

دعم واسع لـ UEFA

  • أدان الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون أيضًا، الخطة، وأعلن دعمه لليويفا، الذي هدد الأندية بالحرمان من المسابقات المحلية والدولية.
  • سارع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لرفض فكرة دوري السوبر الأوروبي، وقال وزير الرياضة البريطاني، أوليفر دودن، الأحد، إن الحكومة “ستبذل كل جهد مستطاع لمنع إقامته، حتى لو لم تستطع سلطات كرة القدم ذلك”.
  • أضاف أمام البرلمان: “أدعوكم للاطمئنان. إذا لم يتمكنوا من التحرك فسنقوم نحن بذلك.. وسنطرح كل الاحتمالات لمنع حدوث ذلك”.
  • كشف دودن أن “الخيارات كلها المطروحة، من الحوكمة إلى تعديل قانون المنافسة والآليات التي تسمح لصناعة كرة القدم بالتطور”. وقال إنه “التقى بمسؤولي الدوري الممتاز والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الأوروبي (اليويفا)، لمناقشة الخطط التي تشمل ستة أندية إنجليزية هي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي وليفربول وأرسنال وتوتنهام”.
  • يذكر أن الأندية الاثني عشر، قد أكدت أنها “ستتخذ إجراءات قانونية لحماية مصالحها بعد تأسيس المسابقة الجديدة”.

الأندية التي انضمت للدوري الجديد

  • الأندية الإنجليزية، انضم “مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وتوتنهام وتشيلسي وأرسنال”.
  • الأندية الإسبانية، وافقت “برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد”، على اللعب تحت راية “دوري السوبر”.
  • الأندية الإيطالية أيضًا، كان لها حصة، بعد انضمام “يوفنتوس وميلان وانتر ميلان”.
  • انضم ليفربول الإنجليزي، الأحد، إلى دوري السوبر الأوروبي الجديد. وقبل انطلاق المباراة على استاد ايلاند رود،‭ ‬حلقت طائرة فوق الملعب تحمل لافتة تقول “لا لدوري السوبر” كما عبّر الموجودون عن غضبهم من فريق ليفربول.
  • ذكرت Cnbc أن الدوري ESL، سيضم في النهاية “20 فريقًا، 15 منها دائمين”، مما يعني أنه “لا يمكن أن يهبطوا إلى درجات أدنى، كما كان يحصل في العادة، وهذه بالتحديد تشكل “نقطة خلاف كبيرة”.

المصدر:

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى