الحدث الثقافي

“#الأنساب_والحمض_النووي” .. لقاء علمي في منتدى #دارة_الملك_عبدالعزيز.

“#الأنساب_والحمض_النووي” .. لقاء علمي في منتدى #دارة_الملك_عبدالعزيز.

تعقد دارة الملك عبدالعزيز غداً لقاءً علميًا -عبر الاتصال المرئي (ZOOM)-، وذلك تحت عنوان (الأنساب والحمض النووي)، يلقيها الرئيس السابق لجامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت الدكتور عماد محمد العتيقي .

وسيعرض المحاضر ملخصًا للأنساب، ودور التطبيقات العلمية الحديثة في دراستها، وعلى وجه الخصوص ما يسمى “البصمة الوراثية” المتعلقة بالحمض النووي، كما سيعرف مصطلحات الأنساب، مثل: النسب، والأبوة، والقرابة، وطرق إثبات النسب في الشريعة الإسلامية، مبيناً مراتب الأدلة عند التعارض، وخاصة الفراش، والإقرار، والبينة، والشهرة والقيافة.

ويعرِّج المحاضر بعدها على البصمة الوراثية، وأهمية المصطلحات المتعلقة بها مثل: الحمض النووي، والجينات، والانقسام، وأهمية الفحوصات والبصمات المتعلقة بها مثل: فحص الكروموسومات الذاتية، ترددات التعاقبات القصيرة، والتغير النیوكلیتیدي الفردي، كما سيتطرق إلى بعض تطبيقات البصمة الوراثية في علم الأنساب الجيني، والضوابط التي ينبغي اتخاذها في الدراسات ذات العلاقة مع مراعاة ضوابطها العلمية والشرعية، والأخلاقية، والقانونية.

وسيقدم في ختام المحاضرة بعض التوصيات للباحثين، وأصحاب القرار في لزيادة الاستفادة من البصمة الوراثية وتقليل مخاطر استخدامها.

يذكر أن دارة الملك عبدالعزيز تحتضن “عن بعد”، ومنذ منتصف العام الماضي العديد من اللقاءات العلمية تحت مظلة “منتدى الدارة”، الذي يستضيف المختصين والأكاديميين في العديد من العلوم الاجتماعية والإنسانية من داخل المملكة وخارجها، بهدف مناقشة موضوعات وأفكار حول أسئلة تطرح بشغف في الأوساط العلمية ذات العلاقة.

ويستهدف المنتدى شرائح اجتماعية من أعمار مختلفة من غير المختصين والمتخصصين بمحاضرات مجدولة وتفاعلية مع الحضور الافتراضي، ويتميز محتواها بالبساطة والتنوع، ليتكامل بالتالي مع المنتجات العلمية للدارة، ويظهر جمال علم التاريخ وشموليته، ويطرق محاوره المختلفة.

المصدر واس

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى