الدكتور الشريف محمد الراجحيشريط الاخبار

الشريف محمد الراجحي: “كاريزما استثنائية” صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان اعتزاز بالهوية السعودية وثقة وشفافية ومصارحة .

الشريف محمد الراجحي: “كاريزما استثنائية” صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان اعتزاز بالهوية السعودية وثقة وشفافية ومصارحة

رفع الدكتور الشريف محمد الراجحي نائب الرئيس بجامعة الشعوب العربية للعلاقات الدولية، وسفير النوايا الحسنة، ورئيس اللجنة الدبلوماسية بالسعودية، والأمين العام لمجلس الأعضاء بالسعودية للمنظمة العربية الأوربية للبيئة، والعضو الفخري للاتحاد الوطني لحقوق الانسان العالمية واتحاد الشؤون الإنسانية ريجيد، وسفير الأيتام بجدة، والعضو الإستشاري لجمعية رعاية أيتام جدة، وعضو المجلس الإستشاري لجمعية الأيدي الحرفية، وعضو مجلس الإدارة بصحيفة “عين الوطن”، وعضو الشرف بصحيفة “أضواء الوطن”، وعضو الشرف لصحيفة الأنباء العربية ان نيوز، ورئيس مجلس الاعضاء الفخريين ل “الحدث” ورئيس ملتقى “أصدقاء الشريف الراجحي”

اسمى ايات التهاني والتبريكات المقرونة بالثناء
لمقام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -يحفظه الله-
على الشفافية والمصارحة والثقة والاعتزاز بالهوية، التي شكلت عناصر أساسية
في حديث المقابلة التلفزيونية، التي اوضح من خلالها أهمية التواصل المباشر مع المواطنين ووصفهم بأنهم الثروة الحقيقية للوطن، عكس اللقاء ما يتميز به من شخصية قيادية قوية تخوله تجاوز التحديات مهما بلغت قوتها.

ان اللقاء شامل وعميق تحدث فيه عن قصة نجاح شكلتها المرحلة الأولى من مراحل رؤية 2030، التي تتمحور حول ثلاثة محاور رئيسية:-
1- مجتمع نابض بالحياة
2- اقتصاد مزدهر
3- أمة طموحة
‏ تهدف جميعها إلى تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية والاقتصاد وتبشر بنتائج أفضل في المستقبل .

وأبرز ما جاء في مقابلة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
على التلفزيون الرسمي في
28 ابريل 2021 :

⁃ ذكر سمو ولي العهد:
ستكسر العديد من الأرقام المستهدفة في الرؤية قبل نهاية 2025 وقبل 2030

⁃ قطاع السياحة سيخلق 3 ملايين وظيفة حتى 2030

⁃ ونطمح مع أرامكو إلى تحويل نستهدف خفض 3 ملايين برميل الصناعات البطالة إلى %7 تحويلية في 2030 في عام 2030

⁃ ونستهدف رفع الغطاء النباتي إلى 200% في 2030

⁃ وسيكون لدينا رؤية 2040 بعد تحقيق أهداف رؤية 2030

⁃ وسنرى ارتدادا قويا في الأداء الاقتصادي هذا العام .

⁃ ونستهدف زيادة أصول صندوق الاستثمارات إلى 10 تريليونات ريال في 2030

⁃ وإن مشاريع صندوق الاستثمارات خارج السعودية تستهدف عائد بأكثر من %10

⁃ ونتفاوض مع 30 شركة سعودية ضمن برنامج “شريك”

الشريف محمد الراجحي: “كاريزما استثنائية” صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان اعتزاز بالهوية السعودية وثقة وشفافية ومصارحة .

وأضاف الراجحي، ان من المهم التأكيد على إن بناء المستقبل يتطلب الكفاءة والقوة ومواجهة الناس بالحقائق كما هي، وتقديم الحلول الحقيقة المدروسة لتجاوز التحديات، وهذا ماتميز به أسلوب ولي العهد في هذا اللقاء التلفزيوني، من تقديم للمعلومة التي تتحدث عن الأوضاع الاقتصادية المستقبلية في كبريات دول العالم، وربطها بالأرقام والمؤشرات التي تمكّن المواطن من المقارنة بين ما كان وما هو واقع اليوم من القضايا والتطورات الإقليمية والعالمية .

واوضح الراجحي، رغم مضي خمسة أعوام فقط على بدء تطبيق رؤية 2030، إلا أنه بفضل من الله، ثم بمتابعة شخصية من سموه، تم الوصول فيها لمرحلة تحقيق العديد من الأرقام والاهداف المهمة، سواء في رفع الإيرادات غير النفطية، وفي قطاع الاسكان رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن، ومؤشر البطالة، وغيرها من القضايا و الملفات العديدة .

وتابع الراجحي، إن سمو ولي العهد اثبت انه قريب جدا من كل سعودي وسعودية خصوصا خلال حديثه عن همومهم وتطلعاتهم، وأن ما تتخذه الحكومة من خطوات وبعض القرارات هدفها الأول بناء مستقبل أكثر ازدهارا للسعوديين، وأن رفع ضريبة القيمة المضافة كان قاسياً إلا أنه الخيار الوحيد لحماية الأجور والرواتب من أن تمس، كما أنه أكّد بخفضها مستقبلاً لتعود إلى ما كانت عليه أو ربما 10%”.

ايضاً سرد سمو ولي العهد لقصة النجاح في طريق تحقيق رؤية 2030 تستحق أن تكون نموذجا يحتذى به في عمليات البناء الحكومي، من خلال تمكين الكفاءات وإقصاء غير الأكفاء وذكره بكل شفافية وصراحة لعام 2015 ووصفه للوزارات في ذلك العهد، حيث كان العمل روتيناً وحجم الإصلاحات التي تم تحقيقها في الوقت الحالي من أجل تحقيق التنمية المالية المستدامة، والتنوع الاقتصادي والقيام بمتطلبات الرؤية، بكل شفافية ذكر من خلال حديثه ان لا للمحاباة والمجاملات، الوطن ومصلحته يأتي اولاً، من يستحق البقاء يبقى ومن لايستحق يستبدل .

كما أكد الراجحي، إن لسموه وجهة نظر متميزة فريدة تجاه مشاريع السياحة في المملكة، فهو حريص اشد الحرص على استحداث وتقديم فرص جديدة لم يسبق طرحها تجذب السائح للقدوم إلى المملكة.

وأشار الراجحي، أن حرص سمو ولي العهد على توفير الوظائف الجيدة للمواطنين في المملكة ورفع نسبة التوطين، يعكس جدية والتزام القيادة في تحسين دخل المواطنين ومستوى جودة الحياة لهم، من خلال سعيه إلى تغطية أكبر قدر ممكن من المواطنين بالتأمين الصحي سواء من العاملين بالحكومة أو القطاع الخاص، مما سيحفز القطاع الصحي لتطوير المنشآت الطبية.

كما أوضح الراجحي، إن تحقيق التنمية المتوازنة والتطوير في المملكة هو هدف سمو ولي العهد، وتميزه بنظرة شمولية لجميع مناطق المملكة تدفعه لبذل المزيد في المناطق المختلفة وفق مقوماتها الاقتصادية، وهذا ما تهدف إلى تحقيقه برامج الرؤية ومشاريعها العملاقة .

وأكد سموه على ان الاصلاح المجتمعي يرتبط بالالتزام بدستور المملكة ( القرآن والسنة ) قطع الطريق أمام كل من يحاول التدليس بشأن رؤية 2030، عندما قال: “دستورنا هو القرآن والنظام الأساسي للحكم ينص على ذلك.. وسوف يستمر للأبد”، وتطبيقه يشمل الجميع، وأكد ان الهوية السعودية قوية تستمد ذلك من أصالتها وإرثها الإسلامي والتاريخي، وتتطور عبر الزمن مع حفاظها على أصالتها.

وثمن الدكتور الراجحي ما ذكره سموه بأن لا مكان في المملكة إلا للمشروع السعودي الوطني بعيدا عن المشاريع الخفية المتطرفة أو الإرهابية على حد السواء، وما قدمه سموه للحوثيين من مد يده بالسلام معهم إن أرادوا السلام فعلًا، وإيران التي قال عنها: “نطمح لأن يكون لدينا علاقة طيبة ومميزة مع إيران، ولكن إشكاليتنا في تصرفاتها السلبية”وأن المملكة دولة اعتدال وتسامح وشعبها كذلك.

واختتم الراجحي بالقول: لم يحدث أن ترقب العالم حديثا لشخصية سياسية فذة كما ترقبها العالم اليوم من رجالات السياسة ورجالات الأعمال والصناعة ومن افراد المجتمع مواطن ومقيم على حد السواء لهذا الشاب الذي قاد المملكة خلال السنوات الماضية لتبوء محور الاقتصاد العالمي والشراكات الدولية الناجحة.

لقاء الاعلامي عبدالله المديفر بصاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان، كان لقاءً شاملاً وعميقاً تحدث عن قصة نجاح المرحلة الأولى من مراحل الرؤية، ربط بين الشعب السعودي وقيادته الحكيمة بكل فخر وثقة وحب واخلاص .

وفي الختام إبتهل الراجحي لله عز وجل بأن يحفظ والد الجميع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأن يديم على الوطن الأمن والأمان ونعمة الإسلام.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى