حصريات الحدث

لقاء حصري (للحدث) مع #سمو_الأميرة_نوف بنت عبد الرحمن بن ناصر آل سعود رئيس مجلس إدارة جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة

لقاء حصري (للحدث) مع #سمو_الأميرة_نوف بنت عبد الرحمن بن ناصر آل سعود .

لقاء صحفي لسمو الأميرة / نوف بنت عبد الرحمن بن ناصر آل سعود (رئيس مجلس إدارة جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة) مع صحيفة الحدث الإلكترونية السعودية؟

الحدث: نورة الدوسري

هناك شخصيات ملهمة تتخطي حاجز  الصعاب وتعمل المستحيل لتصل إلي الهدف المنشود والإنساني .. نرحب جميعا بسمو الأميرة نوف بنت عبد الرحمن بن ناصر آل سعود.

س1: متى بدأت فكرة تأسيس جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة؟

ج1: انطلاقاً من فكرة تقديم يد المساعدة لذوي الإعاقة بالاعتماد على أنفسهم وتمكينهم في المجتمع تم تأسيس هذه الجمعية (جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة) وهي جمعية خيرية تم إنشاؤها بموجب القرار الوزاري (102289) بتاريخ 20/5/1439هـ ومسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بترخيص رقم (1053) وذلك بناءً على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/8) بتاريخ 19/2/1437هـ..

إننــا فــي جمعيــة لأجلهم ومــن خلال رؤيتنــا ورســالتنا وأهدافنــا التــي نسعى بهــا إلــى تحقيـق رؤيـة المملكـة 2030 لتفعيل وتنفيذ مشـاريع ومبادرات ذكيـة تعنـى بتحقيـق الاستدامة لمسـتفيدينا، والتـي تتـرك الأثر الإيجابي والمسـتدام فـي نفـوس أحبابنـا من الأشخاص ذوي الإعاقة، باعتبارهم سـواعد مشـاركة منتجـة فـي المجتمـع وتلبية طموحاتهـم الكبيـرة وقدراتهم مـن خلال برامـج وفعاليـات الجمعيـة المختلفـة، وسـيظل هـذا الأثر بـإذن الله سـمة أصحـاب الإرادة، ومفخـرة المجتمـع السـعودي النبيـل بمـا اعتـاد عليـه مـن جـود بجهـده ووقتـه ومالـه.

س2: ما هي أهم الصعوبات التي واجهت جمعية لأجلهم وكيف تم التغلب عليها؟

ج2: من أهم الصعوبات التي واجهت جمعية لأجلهم سابقاً وحالياً والمتمثلة في قلة الموارد المالية ، لأن الجمعيات الخيرية كما هو معلوم تقوم على تبرعات ودعم أهل الخير، وهذا يختلف من منطقة إلى أخرى، ولابد للجمعيات إذا أرادت إنماء مشروعاتها وتطويرها من دخل ثابت يسد لها احتياجاتها الضرورية، لذا عدم توفر المخصصات المالية يعيق تحقيق الجمعية لأهدافها بصورة عامة ، حيث أن الوصع المالي للجمعية حاليا يمنع من تنفيذ بعض المشاريع والمبادرات الهامة مثل مشروع الخياطة والذي يحتاج لماكنات خياطة لتدريب عدد من الفتيات وتأهيلهن على فنون الخياطة والتطريز، وتأمل الجمعية بالحصول على تمويل لإقامة مشغل متكامل لتشغيل عدد من الفتيات ذوي الإعاقة العاطلات عن العمل بهدف تحقيق مردود مالي لهن ، ونؤكد أن نقص الإمكانيات المالية يشكل حاجزاً كبيراً أمام تحقيق أهداف الجمعية، وحاليا تخطط لأجلهم للانتقال لمقر جديد لها وأن تحقيق هذه الخطط يحتاج إلى دعم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمؤسسات والجهات المانحة حيث أن الجمعية تقوم بمبادرات تنموية نوعية لتحسين جودة حياة ذوي الإعاقة باستخدام التقنية الحديثة والتي تساعدهم على تمكينهم ودمجهم بالمجتمع وإنشاء مشاريع إنتاجية وتدريبهم على مهن مختلفة.

س3: ما أبرز ما حققته الجمعية من أهداف منذ تأسيسها حتى الآن؟

ج 3: من منطلق الرؤية الشاملة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 ” بناء الإنسان وتنمية المكان ” تنطلق الاستراتيجية التنموية لأجلهم عن طريق تقديم أفكار ومبادرات ومشروعات مستدامة تلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من خـلال تحقيق الركــائز الأربـعة لمفهوم الاستدامـة (الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية، الثقافية).

وأن تكون جمعية لأجلهم المرجع الأساس في العمل الخيري الاجتماعي للأفراد والأسر وفق منظومة التنمية لمستدامة “لتصبح المرصد العلمي الأول لجودة حياة ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية”.

وتهتم الجمعية منذ التأسيس بعمل المسح الاجتماعي لتوفير الاحتياجات الملحة لذوي الإعاقة والتي لا يستطيع توفيرها بسبب الظروف الاقتصادية لهم، حيث تساهم الجمعية بتحسين الحياة اليومية بقدر المستطاع والامكانيات المتوفرة وذلك من خلال تقديم التالي:

– الأجهزة التعويضية.            

– خدمات التعليم والتدريب المهني.

– نشاطات توعوية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

– استشارات نفسية واجتماعية وأسرية تربوية لأهالي الأشخاص ذوي الإعاقة.

– ندوات في الثقافة الصحية والنفسية وتنظيم دورات ترفيهية وبرامج رياضية متخصصة لذوي الإعاقة.

– التواصل الاجتماعي بين الجمعية وبين الأشخاص ذوي الإعاقة وعائلاتهم من خلال المتطوعين وتنظيم الزيارات البيتية وتثقيف هذه العائلات بطرق التعامل مع أبنائهم (الإرشاد الأسري).

– المنح الدراسية للمتفوقين من الأشخاص ذوي الإعاقة بالشراكة مع الجامعات.

– قاعدة بيانات بهدف التعرف على احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات المناسبة لهم.

وجمعية لأجلهم حاليا تحتضن مجموعة من المبادرات القيمة والتي تفيد الأشخاص ذوي الإعاقة بصورة مباشرة منها التالي: مبادرة صنع بأيديهم بالتعاون مع هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة “تم تدشين المبادرة في فعاليات اليوم العالمي لذوي الإعاقة بتاريخ 3/12/2020م، تطبيق (ترجمة تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة) جاري العمل عليها، تطبيق من حقهم في المساجد بالتعاون والشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف جاري العمل على الشراكة مع جهات مانحة، تطبيق رفيقي (استخدام أفضل السبل واستثمار التقنية في عصر الثورة التقنية لمساندة الأشخاص ذوي الإعاقة).جاري العمل على البحث عن جهات مانحة.

س4: ما دور الأسرة في تأهيل أبنائهم والتغلب على إعاقتهم؟

ج4: تساعد الجمعية أسر الأشخاص ذوي الإعاقة، وترفع مستوى الوعي لديهم، وتوفير معلومات حول نوع الإعاقة وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في كيفية التعامل مع أبنائهم. لذا يعتبر الدعم المعلوماتي مهماً جداً، فالأسرة بحاجة للمعلومات عن الإعاقة وأسبابها وتأثيراتها وطرق الحد منها وعدم مضاعفتها وعن الخدمات التي يمكن تقديمها لابنها، فكلما زادت المعلومات قلت الضغوط التي تواجه الأسرة. كما تسعى لأجلهم إلى تحقيق التكامل وتنسيق الجهود بينهم وبين الكوادر المتخصصة العاملة مع أبنائهم في المراكز.

وللأسر دور مهم وفعال في تنمية احتياجات ومتطلبات أبنائها ذوي الإعاقة، فالأسرة هي الداعمة والمحفزة له، وهي جزء لا يتجزأ من برامج العلاج والإرشاد والتأهيل النفسي لابنها ذي الإعاقة، ولا يمكن تحقيق الأهداف التربوية والتأهيلية دون الأخذ بعين الاعتبار العوامل التي ترتبط بالأسرة واتجاهاتها نحو ابنها المعاق ودرجة تقبلها له وكيفية التعامل معه، فلا شك أن وجود طفل معاق في الأسرة يشكل عبئاً معنوياً ونفسياً وجسدياً على الوالدين، ويكمن هذا العبء بالدرجة الأولى بدرجة الوعي لديها حول طبيعة الإعاقة واستراتيجيات التعامل معها.

من هنا جاء دور الجمعية وتركيزها على ضرورة مشاركة الأسر في الإعداد والتنفيذ للبرامج التربوية والتأهيلية لأبنائها ذوي الإعاقة على اعتبار أن الأسرة هي البيئة الأولى والأساسية التي يعيش فيها الأشخاص ذوو الإعاقة؛ لذا ولأهمية الأسرة في تقديم الخدمات بالشكل المأمول، فإنه لا بد من توثيق العلاقة بين الأسرة والاختصاصيين والعاملين في تلك المراكز من خلال توعية وتوفر المعلومات والتدريب المستمر للأسر.

وتحتاج الأسرة إلى تبادل مشاعر المحبة والحنان من مراكز الرعاية ومساعدتها على التغلب على الصعوبات والمشكلات التي تواجهها، وهي أدوار متبادلة من الجانبين.

س5: كيف نستطيع أن نغير نظرة المجتمع لهذه الفئة الغالية على قلوبنا بأنهم قادرين وليس عاجزين؟

ج5: عانى ذوي الإعاقة منذ أقدم العصور من الإساءة والاهمال والاستهزاء، إلا أن هذه النظرة تغيرت مع تطور العلم والعصر وبوجه عام أصبحت النظرة أكثر إنسانيه عما كانت عليه في السابق واكثر استنادا على العلم والقوانين بعد أن شهد التاريخ البشري بالخرافات وإساءة معاملة الافراد ذوي الاعاقات ،وعلى وجهه التحديد شهدت العقود الخمس الماضية بذل جهود الصعيد الدولي لتحسين نوعية حياتهم وأصبح العالم يتحدث عن مجتمع للجميع ومدارس للجميع .وأصبح لهؤلاء الاشخاص حقوق تعترف بها المجتمعات المعاصرة ومن أهم هذه الحقوق الحق في أن يعامل كإنسان ، والحق في الانتباه إليه ،والحق في النمو والتطور ، والحق في التعليم المناسب ،والحق في الرعاية الصحية، والحق في الحماية من التمييز ، والحق في الترويح عن النفس. 

ونستطيع أن نغير نظرة المجتمع لذوي الاعاقات، من خلال توعية أفراد المجتمع بمجموعة من المهارات والمعلومات والخبرات التي يتم اكتسابها لأفراد المجتمع بشكل عام ولذوي العلاقة بمجال الاعاقات بشكل خاص:

*كالأباء والأهل* الأخوة * الأصدقاء * والمعلمين *والجيران بهدف تبصيرهم بفئات ذوي الإعاقة التربوية الخاصة وخصائصهم والاثار الناتجة عن الإعاقة على المعاقين واحتياجاتهم التربوية الخاصة والتعرف على أسبابها وطرق مواجهتها وأساليب الكشف المبكر وذلك كله يتم من خلال والندوات والمحاضرات والمناقشات الأهلية وغير الحكومية ووسائل الاعلام كالصحافة والراديو والتلفزيون والفضائيات المختلفة.

ويجب أن تشمل التوعية الفئات التي لها علاقة بالمعاقين لان عليهم القيام بأدوار حيوية وفعالة في حياتهم. وتعد الأسر والمدرسة أكثر الفئات المستهدفة وذلك لطبيعة العلاقة التي تربط بين هؤلاء جميعا والمعاقين.

وبعد الانتهاء من توعيه الدائرة القريبة من الفرد المعاق، تبدأ عملية توعية ما حولهم (الاقارب والحيران.. الخ) ، فالفرد المعاق عضو في المجتمع يتأثر بمن حوله ويؤثر فيهم، وعندما ينظر اليه كعضو يتأثر بمجتمعه، ويتفاعل معه فأن ذلك يقودنا الى حقيقه هامه لا يمكن اغفالها، وهي أن أهم ما يؤثر في هذا الفرد المعاق وهي تلك الاحكام التقديرية التي يحكم بها افراد مجتمعه عليه , والتي اصطلح في مجال علم النفس الاجتماعي تسميتها بالاتجاهات .

س6: ما حجم سعادة الأميرة نوف عند لقائها بأبنائها في الجمعية؟

“أعطيني الأمل أعطيك السعادة” وذلك عبر خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بمقر الجمعية ومتابعة خدماتهم والحرص على تحقيقها وفقاً للإمكانيات المتاحة للجمعية، وفي ضوء الاهتمام بهذه الفئة من ذوي الإعاقة، نؤكد فخرنا واعتزازنا بالمبادرات الفردية والإنجازات التي يحققونها، وكل واحد منهم يمثّل قصة نجاح ، وعرض تجربتهم ومسيرتهم الزاخرة بالبذل والإنجاز والعطاء، بهدف تحفيزهم ومد يد العون لهم للوصول إلى أهدافهم وغاياتهم، بالطرق السلسة والناجحة، و للتواصل معهم والإخذ بيدهم وعمل المبادرات والنشاطات التي تحفزهم وتذليل كل التحديات التي قد تعتريهم، إن التواصل الناجح مع مثل هذه الفئة يُعد حاجة إنسانية أساسية مثل الغذاء والمأوى والماء، بحيث اننا نشعر بالألم عندما نرى عدم الاهتمام بهم من قبل الأهالي والمجتمع وهو ما يجعلنا اكثر إدراكا بقوة التواصل الناجح معهم وحاجتهم إلى وقوف الجميع معهم، و أنه لابد من وضع هدف نصب أعيننا للوصول الى هذا النجاح وأن لا يأس مع الصبر، ولا مستحيل مع الإرادة والعزيمة، واستغلال أي ظرف كنقطة للانطلاق نحو التواصل الأفضل لهذه الفئة وهنا تكمن سر السعادة في تحسين جودة حياتهم .

س7: ما هي طموحات جمعية لأجلهم مستقبلاً؟

– نتمنى من جميع القائمين على رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة أن يحملوا رسالة الجمعية ويؤكدوا للجميع أن التعليم حق لذوي الإعاقة وفق احتياجاتهم حيث أن الاختلاف في طرق التعلم وتباين القدرات حق للجميع بمن فيهم ذوي الإعاقة وفقاً لاحتياجاتهم، ونطالب جميع المؤسسات والأفراد احترام هذا الحق وذلك بتوفير الوسائل المتخصصة والموارد المؤهلة لتقديم المستوى المطلوب من الجودة في الخدمة، ومساعدة أبنائنا من ذوي الإعاقة في ممارسة حياتهم بكل راحة وسعادة من خلال تطبيق برامج وفعاليات برنامج الوصول الشامل.

– وتطمح الجمعية حالياً إلى إنشاء مبنى جديد لذا كلنا أمل ورجاء أن تتعاونوا معنا لتحقيق أهداف ورسالة جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال دعمكم المادي والمعنوي، فتواصلكم معنا هو السبيل إلى تأمين مستقبل مشرق لهذه الشريحة الغالية لقلوبنا جميعاً.

س8: رسالة الأميرة نوف في الحياة؟

ج 8: تمكين المعاقين في الاندماج الاقتصادي في المجتمع وتوفير فرص العمل لهم باعتبارهم جزءاً أساسياً من هذا النسيج وأعضاء فاعلين قادرين على خدمة وطنهم وأنفسهم، وأن الدولة تسعى جاهدة ليتمتع ذوي الإعاقة بجميع حقوقهم في جميع المجالات وأوجه الحياة المختلف.

مع تسليط الضوء بالدليل والتجارب الحية والشخصيات الناجحة الموجودة في مجتمعنا في مختلف المجالات، وأن قدرات وإمكانات المعوقين لا تقل عن الآخرين.

وأن يواصل القطاع الخاص الأخذ بيد المعاق وتمكين هذه الفئة من الاندماج الاقتصادي في سوق العمل تمكينا شاملا وبذل الجهود اللازمة وتذليل جميع العقبات والصعاب وتهيئة الأماكن الخاصة بالعمل لهم وتسهيل وصولهم اليها والحد من التوظيف الوهمي للمعاقين.

وهنا تكون رسالتي بالحياة (لا تنتظر الشكر أو الثناء من الاخرين فأنت تعمل من أجل هدفك وليس من أجل ارضاء الناس)، وتذكر أن الانبياء والرسل عملوا جاهدين لإكمال رسالتهم المكلفين بها دون انتظار الجزاء من الناس سواء بالشكر أو الرفض فلم يحدث أن توقف نبي عن اكمال الرسالة عندما كانت المعارضة شديدة من قومه ولحقه الأذى منهم لكن ازدادوا إصرارا على توصيل الرسالة العظيمة المكلفين بها للبشرية ولم يكن هدفهم انتظار الثناء أو الشكر انما ابتغاء لله سبحانه وتعالى.

س9: رسائل شكر لمن توجهها سمو الأميرة نوف؟

ج9: كما يعلم الجميع، فإن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – أيده الله – يولي الأشخاص ذوي الإعاقة اهتماماً غير مسبوق ويقدم لهم دعماً غير محدود، وقد جاءت رؤية المملكة 2030 بقيادة مهندسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – وفقه الله – لتبلور وتأطر هذا الاهتمام والدعم، وذلك من خلال برامجها ومبادراتها التي تستهدف تلك الفئات، الأمر الذي يسهم -بشكل فاعل- في النهوض بمسيرة هذا الكيان البحثي المتميز.

وخلاصة القول إن العمل على تغيير اتجاهات المجتمع نحو المعاق هي مسؤولية المجتمع بشكل عام ومسؤولية الخبراء والاختصاصين بشكل خاص، ووسائل الثقافة العامة والعائلية في مجال التربية الخاصة المعاصرة لمحاربة الاتجاهات السلبية وتدعيم الاتجاهات الإيجابية في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وتكون المسؤولية أيضا على الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يفرضون على الآخرين بأنهم قادرون ولا يستطيع أحد يقف في طريق نجاحهم وطموحاتهم.

وفي الختام.. أدعو الله -سبحانه وتعالى- أن يحفظ جمعية لأجلهم لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والقائمين عليها كي تواصل مسيرة الخير والعطاء والنماء، وتظل صرحاً علمياً شامخاً يرتفع عالياً ليعانق بإنجازاته عنان السماء، وينتشر واسعاً ليبلغ بخدماتها جميع الأنحاء بالمملكة العربية السعودية. 

والله الموفق،،،،

لقاء حصري (للحدث) مع #سمو_الأميرة_نوف بنت عبد الرحمن بن ناصر آل سعود
الأميرة نوف بنت عبد الرحمن آل سعود

المصدر “الحدث” الإلكترونية 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى