التقنيه والتكنولوجيا

كيف تعرف أن جوالك مخترق أو يتم التجسس عليك من خلاله؟.. خبير تقني يوضح (#فيديو).

كيف تعرف أن جوالك مخترق أو يتم التجسس عليك من خلاله؟.. خبير تقني يوضح (#فيديو)

أوضح الخبير التقني فيصل السيف، أن الجوالات الذكية من الممكن أن تخترق أو يتم التجسس على الشخص من خلالها، مبيناً أنه يجب ألا يتم التساهل في التعامل مع التقنية.

وقال السيف إن التطبيقات التي يتم تثبيتها هي أكثر ما يتم اختراق الجوال من خلالها، فبعضها يطلب الوصول للكاميرا وفي هذه الحالة يمكن للتطبيق رؤية الشخص الذي يحمل الجهاز، مضيفاً أن الاختراق قد يحدث أيضاَ إذا استعنت بشخص لبرمجة جهازك فمن الممكن أن يضع برامج وملفات للتجسس عليك من خلالها.

وأشار في لقائه ببرنامج “الليوان” على قناة “روتانا خليجية”، إلى أن مسألة اختراق الجهاز من جهات ما واردة، لكن التخوف يجب ألا يكون مبالغاً فيه، منوهاً إلى أن أفضل مكان لتخزين البيانات هو على قرص صلب، ويمكن تخزينها من خلال خدمة سحابية لكن يجب معرفة نوع الخدمة المستخدمة.

وأضاف أن من العلامات الدالة على وجود اختراق للجوال هو وجود شيء غير طبيعي فيه كحرارة زائدة عند الاستخدام، أو أن يسخن في حالة عدم الاستخدام، أو إذا وجدت الاستجابة في الجهاز غير جيدة، أو في حالة امتلاء المساحة بشكل كبير. 

وبيّن أنه لو لوحظ أي من تلك العلامات فيجب حذف التطبيقات التي تم تنزيلها مؤخراً أو الاستعانة بخبير تقني يكون محل ثقة ليكتشف تلك البرامج أو التطبيقات التي تخترق وتتجسس، ناصحاً الجميع بوضع كلمة مرور للجهاز وعدم مشاركتها مع الآخرين.

وشدد على ضرورة عدم الثقة في التقنية، فلو أعجب الشخص بشيء يثق فيه يجب أن تلغى هذه الثقة، فلو أغرانا كل شيء في التقنية وصدقنا كل المعلومات ستسرق معلوماتنا وأموالنا.

 

 

 

 

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى