الصحة

لماذا يصعُب علينا التخلص من #دهون_البطن؟ (#صور)

لماذا يصعُب علينا التخلص من #دهون_البطن؟ (#صور)

رغم أن فائض الدهون قد يتراكم في أي مكان من جسم الإنسان، إلا أنه يتراكم غالبًا في منطقة الخصر وأسفل الظهر، لأن الجسم بطبيعته يميل إلى تخزين الدهون حول البطن

ويرتبط تراكم الدهون وتوزيعها بعدة عوامل من بينها الوراثة والغذاء، كما يعتبر تراكم الدهون حول الخصر من أكثر المشكلات شيوعًا مع التقدم في السن، فلماذا يصعب علينا التخلص منها؟

1- أطعمة غير صحية: الأكل غير الصحي هو المكون الأكبر للبطون الكبيرة، مثل الكربوهيدرات النشوية والدهون الضارة، لذا تناول الكثير من الخضار واختر بروتينات خالية من الدهون، خاصة دهون اللحوم الحمراء، واستبدلها بالأسماك والمكسرات والأفوكادو.

2- دهون تحت الجلد: يجب أن تتخلص من دهون البطن الموجودة تحت الجلد والأخرى الموجودة تحت عضلات البطن وحول الأعضاء الحيوية، فهذه الأخيرة تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وغيره.

3- التدخين والتوتر: نعلم جميعًا مخاطر التدخين، ويضاف إليها أنه يؤدي لزيادة الدهون في البطن والأحشاء، كما أن التوتر يزيد من تكون الدهون على البطن بسبب هرمون الإجهاد “الكورتيزول” الذي يتكون في الجسم، استشر الطبيب حول كيفية التعامل مع الضغوط.

4- عدم ممارسة التمارين: لم يقل أحد أن التخلص من دهون البطن سيكون سهلاً، وإذا كان قياس خصرك أكثر من 40 بوصة للرجال وأكثر من 35 للنساء، فأنت بحاجة إلى نشاط بدني معتدل كالمشي 150 دقيقة أو الجري 75 دقيقة، أو تدريبات القوة مرتين على الأقل أسبوعيًا.

5- مشروبات الطاقة: قد تحتوي المشروبات الرياضية على الكثير من السكر والسعرات الحرارية، إذا كنت تشرب الكثير منها فاستعدّ لزيادة الدهون حول خصرك، لذا قلل من المشروبات السكرية والغازية ومشروبات الطاقة.

6- تشرب ماء قليلاً: تشير الدراسات إلى أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، كما أن شربه بدلا من المشروبات المحلاة يعني سعرات حرارية أقل، وتخلصاً من الدهون، وهو المشروب الوحيد الذي يرطب دون إضافة السكريات.

7- الوراثة: تؤثر شجرة عائلتك على فرص إصابتك بالسمنة، كما أنها تحدد مكان تخزين الدهون، لكن هناك أمل أن توازن بين عدد السعرات الحرارية التي تتناولها وعدد السعرات التي تحرقها بالتمارين، ما يمنع زيادة الوزن ، على الرغم من الجينات.

8- نوم غير كافٍ: زياراتك الليلية للثلاجة ضارة بشدة للنظام الغذائي، كما أن عدم نومك يُفعل هرمونات التوتر، التي تحفز الجسم للإبقاء على الدهون، والشيء الذي قد يساعدك على النوم الجيد، وضع الهاتف بعيدا، وإيقاف الكمبيوتر المحمول، وممارسة التمارين.

9- الهوس بالميزان: قد تفقد دهون البطن ولا تشعر بذلك، فإذا كنت تأكل جيدًا وتمارس الرياضة بشكل صحيح، فإن تقليل مقاس الخصر أهم مما يقوله الميزان، وإذا شعرت بأن الحزام صار واسعا، فيحتمل أنك تخلصت من الدهون واستبدلتها بالعضلات.

لماذا يصعُب علينا التخلص من #دهون_البطن؟ (#صور)

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى