الصحة

تعرف على أنواع #أمراض_السرطان التي يسببها #التدخين

تعرف على أنواع #أمراض_السرطان التي يسببها #التدخين

نشر موقع “cancercouncil” الطبي المتخصص نتائج دراسة جديدة أفادت بأن التدخين يسبب 16 نوعا من أمراض السرطان.

وحسب الموقع، فان الدراسة كشفت أن التدخين لا يسبب فقط سرطان الرئة كما هو معروف، بل إن الأمر يتعدى ذلك الى الاصابة بأنواع مختلفة من أمراض السرطان.

ووفق الدراسة الجديدة، فأنه في كل مرة يأخذ فيها الإنسان نفساً من السيجارة تدخل 7000 مادة كيميائية إلى رئتيه وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك 69 مادة مسرطنة معروفة؛ وأن حالة واحدة من كل 8 حالات للسرطان يسببها التدخين، وحالة وفاة واحدة من كل 5 وفيات للسرطان تنتج عن التدخين. مبينة أن هناك 69 مادة كيميائية مختلفة في السيجارة معروف عنها أنها تسبب السرطان.

ورغم ذلك كله فقد دعت الدراسة الى إصلاح الأضرار الناجمة عن التدخين، موضحة ان الأوان لم يفت بعد في الاقلاع عن التدخين، حيث يبدأ الجسم بإصلاح نفسه بعد 6 ساعات من آخر سيجارة، وسوف تنخفض مخاطر التدخين باستمرار بعد ذلك.

وقد خلصت الدراسة الجديدة الى ان التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 61% (وهو الأكثر شيوعا وفتكا خاصة للرجال). كما يمكن ان يؤدي التدخين للإصابة بسرطانات الفم بما في ذلك 60% من سرطانات تجويف الفم والبلعوم و77% من سرطانات الحنجرة و60% من حالات سرطان المريء،

اضافة الى ان التدخين بتسبب بـ16 نوعا من أنواع السرطان هي سرطان الرئة وسرطانات الفم والحلق والأنف والجيوب الأنفية وسرطانات المريء وسرطان المثانة والكلى والحالب وسرطان البنكرياس وسرطان المعدة وسرطان الكبد وسرطان عنق الرحم والمبيض وسرطان الأمعاء وسرطان القولون والمستقيم.

المصدر الشرق الأوسط

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى