الإعلامي عبدالعزيز قاسم

بدلًا من ألواح الشيكولاتة وباقة الورد.. شكرا “جمعية العناية بمساجد الطرق”

لا أروع من هذه الهدية لمن نحبّ

بدلًا من ألواح الشيكولاتة وباقة الورد..
شكرا “جمعية العناية بمساجد الطرق”

لا أروع من هذه الهدية لمن نحبّ 

الاعلامي وكاتب صحافي : عبدالعزيز قاسم

* مشهد 1: وأنت بطريقك لزيارة أحد أرحامك في المستشفى، تُلحُّ عليك زوجتك أن تشتريباقة وردٍ كبيرة لا تقل عن 500 ريال، وما تلبث أن تذوي هاته الورود بعد ثلاثة أيام وترمىفي سلة المهملات. ما رأيك أن أدلُّك على هدية أفضل، ويُسرُّ به المريض، ويمتنّ لك بما لاتتصور، وتكون أنت راضيًا كامل الرضا بالشراء عكس تلك الورود الذاوية !!

* مشهد 2: زميلكم في العمل تقاعد بعد عمرٍ طويلٍ من زمالته، واجتمعتم كأحبِّة لهلتكريمه، وعيَّنتم أحدكم ليأخذقطّةالمال التي اتفقتم عليها، لشراء درعٍ كبيرٍ ب500 ريال، ومبخرة عود وتوابعها، أو سُيوفٍ تعلق في المجالس، بما لا يقل عن 2000 ريال. مارأيكم أن أدلكم على خيرٍ من ذلك كله، وبما يُفرح زميلكم للأبد!

* مشهد 3: أنتم مجموعة زملاء من طفولةٍ أو جامعةٍ أو حيٍّ أو عمل، ومضت بكم الأعمارسويًّا، وربما لكماستراحةتقضون السهرات اليومية فيها، وجمعتكم أخوةٌ غامرةٌ،وسلكتكم محبةٌ عميقةٌ، وأردتم وأنتم في أعماركم المختلفة أن تعملوا شيئًا لآخرتكم، وبماجمعكم الله أحبَّة في الدنيا؛ تودّون إكمال هذه المحبة حتى بعد مماتكم. ما رأيكم أن أدلكمعلى طريقة تتيح تحقيق مرادكم النبيل هذا؟!

* مشهد 4: أختك القريبة منك، وقد رزقها الله ابنًا، وفي طريقك لها مع زوجتك، وكالعادة إماهدية متكرّرة أتى بها أشقاؤك، أو لوح شكولاتة من ماركات عالمية لا تقل عن 700 ريال. مارأيك أن أدلك على أفضل من تلك الشكولاتة التي تنتهي في أفواه ضيوفها، ولربما نالكبعض النقد إن لم تكن باهظة الثمنحيث مقارنات النساء لا تنتهيبحيث تفرح بهاأختك وتطير بها فرحًا، وتمتنّ لك كل ما تراك؟!

* مشهد 5: والدك أو والدتك المتوفاة، أو صديقك الأثير الذي انتقل لرحمة الله، أو إنسانعزيز لديك، تريد أن تُعلمه بمكانته عندك وتريد مفاجأته، ويا لكثر المشاهد التي يمكن أنأسردها هنا! في مجتمعٍ نبيلٍ متماسكٍ، يمثل التواصل أساسًا من أساسياته الاجتماعية،بكرم ومبادرة وشهامة وحبٍّ وواجب عائلي.. إليكم الوصفة:

* ما رأيك أن تقدَّم بدلًا من لوح الشكولاتة أو باقة الورد أو مبخرة العود: شهادةً ورقيةًمكتوبةً باسم المهدي له على أنك أوقفت باسمه لله تعالى بقيمة تلك الأشياء التي كنت تودأن تشتري بها، تبقى معه طيلة عمره وبعد مماته حتى تقوم الساعة؟! رأيتُ أحد المكرمينوقد دمعت عيناه عندما استلم تلك الشهادة في ليلة تكريمه.

* الفكرة التي أدلقت للتو؛ أتت من زيارتي لجمعية العناية بمساجد الطرق في جدة،والتقيت م. مساعد العيسى والصديق محمد العمري عضوي مجلس الإدارة. وأبلغتهمابفرحتي الطافرة بسبب تلك المساجد التي صليت بها وأنا في طريقي للمدينة المنورة،وهي التي كانت خرائب، نسجت العناكب في زواياها شباكها الواهنة، ولا تنس تلكالروائح التي لا تطاق من سجاجيدها للأسف، حيث لم يك يهتم بها أحد.

* باتت تلك الخرائب اليوم من أروع المساجد وأزكاها رائحة، والعناية بها على مدى 24 ساعة، فضلًا عن ملحقاتها من دورات المياه التي تشعُّ نظافة، ومواقف السيارات المرتبة،والأشجار المتوزعة بشكل هندسي، بحيث يشعر الانسان بالراحة التامة وهو يؤديالفريضة، أو تلجئه الحاجة لدورات المياه الجديدة التي لا تقارن أبدا بتلك المعاناة التييعانيها كبير السنّ أو النساء أو الأطفال من سوء حالة تلكم الحمامات التي لا تليق بأيإنسان متحضّر.

* رأيتُ في مقر جمعية العناية بمساجد الطرق الكاميرات، تنقل مباشرة صور بيوت اللهالتي تشرف عليها الجمعية التي تختص فقط بمساجد الطرق على مستوى المملكة، وهيفي بداياتها اليوم حيث تقوم بالتشغيل والصيانة ل60مسجدًا في الطرق، وبنت 10 منها،ولديها معايير جودة عالية لتشغيل وصيانة المساجد وملحقاتها، وهو ما أسعدني كثيرًا.

* أوجّه هنا نداءً ورجاءً لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان التي تعطيوزارته محطات الطرق تراخيص البناء؛ أن يوجّه بأن تكون جمعية العناية بمساجد الطرقضابط الجودة بالنسبة لمساجد المحطات، بسبب معاييرها العالية واحترافيتها بالعملواشتراطاتها التي تجعل من بيوت الله مكانًا لائقًا لأداء الفرائض. كم شكونا في السابقمن سوء نظافة مساجد الطرق ودورات المياه وروائحها العطنة التي تزكم الأنوف.

* ولي عهدنا الأمير محمد بن سلمان يسابق الزمن، ويخطو بنا نحو العالم الأول، وهذهالمساجد في طريق الحرمينوعموم المملكةواجهة لنا، عندما ينزل فيها المسافر منخارج المملكة لأداء الشعيرة. وسيحكم على هذا المسافر على مجتمعنا من خلال ما سيراهمن خدمات ورقي طيلة مقامه بيننا، وما وصلنا له شيء نفخر به، وعلينا ترجمته فيعيون الزائرين.

* لا تنسوا أن الخطة تقول ب30 مليون معتمر من خارج المملكة سنويًا، تأملوا مانستطيع فعله بعكس صورة مجتمعنا حيال ضيوف الرحمن هؤلاء الذين يأتوننا من كلفجٍّ عميق، بما لا تستطيع أية وسيلة إعلامية فعله، ولو دفعنا المليارات في ذلك. فقط علينابكل بساطة ترجمة وعكس واقع وتطور مجتمعنا اليوم مع أميرنا الهمام.

* هناك أكثر من 4500 مسجد في الطرق، يؤم المسجد الواحد 2000 مصلٍّ يوميا، وفيأوقات المواسم يؤم المسجد 9000 مصلٍّ، ما يعني أن الملايين من الرجال والنساء والشيوخالعابرين يصلون في تلك المساجد. ويجب الانتباه لها، واجبار أصحاب المحطات أن يُولواالمسجد عنايتهم، ولن يكون إلا عن طريق التزامهم لمعايير الجمعية العالية.

* جمعية العناية بالطرق قامت بتقديم فكرة بديعة جدًا، وهي عبارة عن صكٍّ وقفيٍللمساهمة في العناية بهاته المساجد، يبدأ من عشرة ريالات إلى مائة إلى ما شاء أنتجود به نفسك، ويقدمون لك شهادة الكترونية وورقية بذلك، تقدّمها كهدية باسم منتشاء، وهذا الوقف ينميه ويشرف عليه بنك الانماء لا الجمعية، لأنها الجهة الماليةالمتخصصة في تنمية الوقف.

* عدّادٌ من الحسنات يشتغل بلا توقف، لأن هذا الوقف يمضي طيلة حياتك وبعد مماتكوحتى قيام الساعة إن شاء الله، وهي مساهمة غير مكلفة لك، وفي مجال عظيم: خدمةبيوت الله، كي تليق بمن يؤدي فيها الصلوات. وطريقة عملك لوقفك لن يستغرق منك سوىدقيقتين فقط: ادخل عبر جوالك لموقعهم، واكتب اسم من تريد الوقف له، والمساهمة التيتقدمها.

* أدعوكم إلى تقديم شهادات الوقف لمن تودون اهداءهم، فسيفرحون بها أيما فرح، بدلامن الورود والعود والعطور وألواح الشيكولاتة، وجعل ذلك ثقافة مجتمعية، نتهادى فيهاالحسنات. وسأضع لكم عناوين التواصل مع الجمعية، ولا تنسوا أخاكم عبدالعزيز قاسممن دعائكم الصالح:

إهداء صك وقفي:

https://store.msajidona.org/g/462#gift-45640

للتواصل مع الجمعية وطلب استلام صكِّ الوقف ورقيًا، وايصاله لكم عبر البريد أومندوبهم في المدينة:

0550881440

* الرابط لوقف مساجد الطرق في متجر الجمعية الالكتروني:

https://store.msajidona.org/Association/Projects?category=184

الرابط لوقف مساجد الطرق بمنصة وقفي التابعة لهيئة الأوقاف:

https://www.waqfy.sa/mortmains/msajdna-ala-tryq-al-hrm-al-mky

تغريدات: عبدالعزيز قاسم

  اعلامي وكاتب صحافي

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى