الرئيسية / الاقتصاد / شعاع كابيتال تسجل زيادة بنسبة 21% في أرباح الربع الثاني لعام2018 وتدعو لعقد جمعية عمومية للموافقة على شراء أسهمها وتوزيع أرباح نقدية عن النصف الأول لعام 2018

شعاع كابيتال تسجل زيادة بنسبة 21% في أرباح الربع الثاني لعام2018 وتدعو لعقد جمعية عمومية للموافقة على شراء أسهمها وتوزيع أرباح نقدية عن النصف الأول لعام 2018

هناء حسين : الامارات : 

أرباح المجموعة للربع الثاني 2018 ترتفع إلى 14.6 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: 12.1 مليون درهم إماراتي)
إيرادات المجموعة ترتفع إلى 64 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول 2018 (النصف الأول 2017: 62 مليون درهم إماراتي)، والأرباح تبلغ 26.3 مليون درهم إماراتي خلال الفترة المذكورة (النصف الأول 2017: 36.8 مليون درهم إماراتي)
الشركة تدعو المساهمين للموافقة على شراء نسبة 10% من أسهم المجموعة وتقترح توزيع أرباح بقيمة 0.02 درهم للسهم عن النصف الأول لعام 2018

أعلنت شعاع كابيتال اليوم عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018، والتي أظهرت تحقيق المجموعة نمواُ في إيراداتها للربع الثاني من العام 2018 والتي ارتفعت إلى 30.8 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: 30.4 مليون درهم إماراتي)، فيما ارتفعت الأرباح بنسبة 21% إلى 14.6 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: 12 مليون درهم إماراتي).

وشهد الربع الثاني من العام 2018، قيام شركة الخليج للتمويل، التابعة لمجموعة “شعاع كابيتال”، بسداد كامل القرض المستحق لصالح بنك أبوظبي التجاري الذي حصلت عليه الشركة في العام 2015 والبالغة قيمته 450 مليون درهم إماراتي، مما عزز من قدرتها على المحافظة على مستوى عالي من السيولة ضمن ميزانيتها.

وتعليقاً على هذه النتائج قال فوّاد طارق خان، الرئيس التنفيذي لشركة “شعاع كابيتال”: في وقت استمرت سيطرة حالة الترقب والتباطؤ على العديد من الأنشطة المالية والتجارية في مختلف أسواق المنطقة نتيجة جملة من التحديات والعقبات، بذلت شعاع جهد استثنائي في وضع وبناء أسس صلبة للمستقبل على مدار الأشهر الستة من العام الحالي، وسجلت أعمال وأنشطة الشركة في كل من السعودية ومصر نمواً قوياً وتصاعدياً. ويبرز بشكل أساسي نجاح الشركة في تعزيز معدلات السيولة لديها وتعافيها من الصعوبات المالية التي عانت منها سابقاً، وهو ما مكنها من اتخاذ قرار بتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين، لأول مرة منذ 10 سنوات. وأضاف قائلاً، “إن تحقيق عوائد للمساهمين أولوية لمجلس الإدارة وادارة “شعاع”، ونحن على ثقة بقدرة المجموعة على مواصلة مسيرة الربحية المستدامة بفضل استراتيجيتها للنمو والتوسع.  

سجلت وحدة إدارة الأصول لدى “شعاع” أداءاً قوياً واستثنائياً خلال الربع الثاني من هذا العام، محققةً ما مجموعه 10.5 مليون درهم إماراتي من الإيرادات (الربع الثاني 2017: 5.6 مليون درهم إماراتي)، وارتفعت أرباحها بنسبة 255% لتصل إلى 4.6 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: 1.3 مليون درهم إماراتي). وتتولى هذه الوحدة إدارة تطوير عدد من الفرص والمشاريع الاستثمارية الريادية في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عبر مجموعة متنوعة من الصناديق الاستثمارية. وتقترب هذه الوحدة من انجاز المراحل الإنشائية النهائية العائدة لبناء فندقي في مدينة الدمام، ثالث أكبر المدن السعودية، حيث سيتم قريباً الإعلان عن التاريخ النهائي لتسليم المشروع. كذلك يستمر العمل بزخم على الانتهاء من إنشاء مجمع “وادي الهدى” السكني متعدد الاستخدامات في مدينة الرياض. وعلى مستوى المجموعة الأم، تم خلال النصف الأول من هذا العام الإعلان عن شراكة استراتيجية مع شركة جبل عمر للتطوير، أحد أبرز شركات التطوير العقاري المدرجة في المملكة العربية السعودية، تستهدف إدارة تطوير فرص جديدة وواعدة في قطاع التطوير العقاري في مدينة مكة المكرمة وغيرها من مناطق ومدن المملكة العربية السعودية. كذلك وقعت “شعاع كابيتال” مذكرة تفاهم مع شركة “الصكوك الوطنية”، تحدد التزاماتهما بتقديمخطط للادخار والاستثمار في المملكة العربية السعودية. وسيتم خلال النصف الثاني من العام الاعلان عن مزيد من التفاصيل فيما خص هاتين الشراكتين.

أما وحدة التمويل، والتي تضم شركة الخليج للتمويل في دولة الإمارات العربية المتحدة وشركتها الزميلة شركة الخليج للتمويل السعودية والتي تتوافق أعمالها مع أحكام الشريعة الاسلامية، فقد حققت بدورها نتائج جيدة خلال الربع الثاني 2018، ففي وقت بلغت إيرادات وحدة التمويل 9.4 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: 19.4 مليون درهم إماراتي) وصلت أرباحها إلى 4.4 مليون درهم إماراتي مقارنة بخسائر قدرها 10.1 مليون درهم إماراتي خلال الربع الثاني 2017.

بدورها تضم وحدة أسواق راس المال الإدارة الأكبر حجماً والأكثر نشاطاً في مجال صناعة السوق وتوفير السيولة في الأسواق المالية الثلاث العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بلغت إيراداتها للربع الثاني 2018 ما مجموعه 8.3 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: 4 مليون درهم إماراتي)، في حين سجلت خلال الربع الثاني من العام الحالي خسائر بقيمة 0.7 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: 0.9 مليون درهم إماراتي). وكان لحالة الركود والتباطؤ المسيطرة على الأسواق المالية وأسواق الائتمان مؤخراً، اثره على نشاط وأداء هذه الوحدة. وتستمر “المتكاملة للأوراق المالية”المملوكة من قبل “شعاع” في  تبوء موقع متقدم على لائحة أول 10شركات وساطة عاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة. بدورها تثابر شركة “شعاع لتداول الأوراق المالية-مصر” على تحقيق أداء ملفت تمكنت بموجبه من تبوأ موقع متقدم ضمن لائحة أول عشرين شركة من شركات الوساطة العاملة في مصر، خلال فترة زمنية قصيرة تلتتأسيسها ومباشرتها أعمالها.

بدورها سجلت وحدة الاستثمار المصرفي تراجع في الإيرادات التي انخفضت خلال الربع الثاني 2018 إلى 0.4 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: 1.4 مليون درهم إماراتي)، لتبلغ بذلك خسائرها لنفس الفترة 0.4 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: أرباح بقيمة 0.22 مليون درهم إماراتي).

أما وحدة الإدارة الرئيسية، وهي الوحدة المركزية المسؤولة عن الأنشطة الخاصة بعملاء المجموعة وتطوير الأعمال والاستثمارات الرئيسية، فقد اقتصرت ايراداتها للربع الثاني 2018 على 9.4 مليون درهم إماراتي (الربع الثاني 2017: 19.4 مليون درهم إماراتي) وبلغت أرباحها لنفس الفترة 6.7 مليون درهم (الربع الثاني 2017: 21.7 مليون درهم إماراتي) وجاء هذا التراجع نتيجة التغير في أرباح القيمة العادلة على الاستثمارات.

وكما في 30 يونيو 2018، بلغ حجم ميزانية “شعاع” وإجمالي أصولها 1.6 مليار درهم إماراتي (31 ديسمبر 2017: 1.2 مليار درهم إماراتي)، وبلغ صافي الأصول 884 مليون درهم إماراتي (31 ديسمبر 2017: 899 مليون درهم إماراتي).

وقد اتخذ مجلس إدارة شركة “شعاع كابيتال” قراراً بالتوصية بتوزيع أرباح مرحلية للمساهمين، إضافة إلى قراره السابق المعلنوالخاص بإعادة شراء أسهم الشركة. وستقوم الشركة بدعوة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة إلى الانعقاد خلال الربع الثالث من هذا العام لإقرار عملية إعادة شراء الأسهم، والموافقة على تعديل النظام الأساسي للشركة بما يسمح بتنفيذ البرنامج الموضوع لتوزيع الأرباح المرحلية.

عن الكاتبة / هناء حسين

الكاتبة / هناء حسين

شاهد أيضاً

مؤتمر مونديال القاهرة للإعلام العربي يشيد بمشاركة الأوبرا المصرية في المملكة

في ظل التعاون الثقافي الذي شهدته البلدين الشقيقين الحدث : هناء حسين : جدة :  …

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري