أخبار منوعة

#أبها عاصمة الجمال والاستجمام في #المملكة

#أبها عاصمة الجمال والاستجمام في #المملكة

يمكن أن يكون التعريف البديهي للسياحة، هو المتاحف والمزارات التاريخية، إلا أن سياحة الاستجمام والترفيه والأماكن الطبيعية هي من أفضل أنواع السياحة التي يمكنك القيام بها.

وتشتهر المملكة بعدة أماكن سياحية يمكنها أن تجمع بين جمال الأماكن الطبيعية وتوافر الأماكن السياحية، وبين هذه الوجهات مدينة “أبها” بمنطقة عسير، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز الأماكن السياحية في المدينة.

منتزه أبو خيال.. يأتي منتزه أبو خيال الواقع على الطريق الدائري للمدينة، كواحد من أجمل الأماكن السياحية في أبها، وهو منتزه مناسب للعائلات والأطفال الذين سيستمتعون بالمساحات الخضراء والملاعب.

حديقة الأندلس.. تقع حديقة الأندلس في الحي الذي يحمل الاسم نفسه على طريق الأمير سلطان، المعروف بشارع المطاعم، وهي مناسبة للعوائل والأطفال، وتتميز بمشاهد الطبيعة الخلابة فيها.

منتزه السلام.. يعد منتزه السلام من أكبر المنتزهات في أبها، ويضم إضافة إلى المساحات الخضراء، الملاهي والألعاب الخاصة بالأطفال وأيضًا ألعابا خاصة بالكبار، ومجموعة ألعاب مائية مطلة على بحيرة. ويقع المتنزه في حي النميص آخر الطريق المزدوج الذي يمتد من مدخل حي النميص إلى مدخل حي المنسك، ويعد من أكثر وجهات السياحة شعبية في أبها.

منتزه عسير الوطني.. يعد منتزه عسير الوطني أحد أكثر المنتزهات زيارة في أبها، ويمتد من جبال عسير حتى سواحل البحر الأحمر، ويطل على جبال الدرع العربي والغابات الكثيفة، على مساحة 455 ألف هكتار، ويضم ملاعب ومطاعم وسوقاً ومتحفاً ومواقع للتخييم.

السحاب بارك.. مع ارتفاع درجة الحرارة، نرشح لك منتزه السحاب بارك الواقع على جبل، على بعد 15 كيلو مترا من مدينة أبها، وهناك يمكنك أن ترى السحاب وهو يعانق قمم الجبال، وهو ما يجعل المنتزه مناسبا للتخييم.

منتزه الملك عبدالعزيز بجبل السودة.. يقع منتزه الملك عبدالعزيز شمال جبال السودة، ويضم الملاهي والمرافق السياحية والألعاب وأماكن المطاعم ومخيمات وساحة العروض.

جبل السودة.. تعد أبها مدينة جبلية، وبين هذه الجبال جبل السودة أو الجبل الأسود، ويبلغ ارتفاعه 3.3 كيلو متر، ويعد موقعًا لمسابقة الطيران الشراعي الصيفية ضمن فاعليات مهرجان عسير السنوي.

الجبل الأخضر.. يقع وسط مدينة أبها، وهو جبل مخروطي الشكل، أطلق عليه هذا الاسم، نتيجة لزراعته على شكل مدرجات تُضاء ليلًا ليشع منها اللون الأخضر، ويوجد به محطة للتلفريك.

بحيرة سد أبها.. يقع سد أبها في غرب المدينة، وافتتح عام 1974، وتضم منطقة السد البحيرة التي توجد بها المرافق السياحية كالفنادق والمطاعم والملاهي، كما يمكنك استئجار قارب للتنزه داخل البحيرة.

قلعة شمسان.. تعود للحقبة العثمانية، وكانت تستخدم خلالها كثكنة عسكرية، كما استخدمت فيما بعد كمكان لإطلاق مدفع رمضان، وهي عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، يتكون من مدخل رئيسي، و3 أبراج، موجودة على الجهة الغربية المطلة على المدينة، كما يوجد في داخل القلعة فناء مستطيل تفتح عليه كل الغرف والمرافق. جدران القلعة لا تزال موجودة حتى الآن، ويوجد بها أبواب رئيسية مغلقة.

تلفريك قرية الحبلة.. قرية الحبلة هي قرية تراثية وأثرية، وسميت بهذا الاسم لأن وسيلة الانتقال عن طريق الحبال، كذلك يُطلق عليها القرية المُعلقة، لموقعها أسفل جرف صخري منحدر لحوالي 300م من حافة جبال السروت، وسر شهرة قرية الحبلة السياحية هو جمال بيوتها بأبوابها الخشبية العتيقة، وكذلك رحلة الوصول إليها عبر التلفريك.

قرية المفتاحة.. قرية المفتاحة أو مركز الملك فهد الثقافي، تضم حيًا سكنيًا ضخمًا، من المباني التقليدية المتلاصقة جنباً إلى جنب، وتضم فاعليات خاصة بالفنون التراثية، والتشكيلية، ومسرحاً، واستراحة للفنانين، ومسرحاً للأطفال، ومجموعة من المتاجر والأسواق، التي تعرض المنتجات والمصنوعات اليدوية، كما تضم القرية صالات لعرض اللوحات الفنية.

قصر شدا.. أو القصر الأبيض، كان قديما مقرا لإمارة عسير، وحُول إلى متحف للموروثات الشعبية، بُني القصر عام 1927، في عهد الملك عبدالعزيز، ويتألف من أربعة أدوار، وتزينه من الخارج مجموعة من الحليات الزخرفية، ويضم العديد من المخطوطات، والمسكوكات، والأدوات المنزلية، ومجموعة من الصور الفوتوغرافية لمدينة أبها في الماضي.

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى