المحليةشريط الاخبار

في #اليوم #الدولي لهن.. هكذا دعمت #المملكة الأرامل

في #اليوم #الدولي لهن.. هكذا دعمت #المملكة الأرامل

الحدث – الرياض

يحتفي العالم في الــ23 من يونيو، بالأرامل ، وفي المملكة كشفت مصادر بالهيئة العامة للإحصاء، عن أن عدد النساء الأرامل بلغ حتى نهاية 2017، نحو 430 ألف أرملة.

وتصدرت منطقة مكة المكرمة قائمة المناطق التي شهدت ترمل النساء، بأكثر من 114 ألف امرأة، فيما جاءت الرياض في المرتبة الثانية بأكثر من 69 ألف امرأة مترملة، وكانت منطقة الحدود الشمالية الأقل في عدد النساء المترملات، بما يزيد على 6 آلاف امرأة، وفي ظل هذه الأعداد، كيف دعمت المملكة النساء الأرامل؟

التمويل من بنك التنمية الاجتماعية

في أبريل 2021، أوضحت مديرة إدارة الشركات الاستراتيجية في بنك التنمية الاجتماعية، الدانة العجاجي، أن البنك يقدم دعما للأرامل والمطلقات من خلال منتج “نفاذ”، بمساريه النقدي من خلال تمويل يصل إلى 60 ألف ريال لكل راغبة بمزاولة العمل الحر، وبتمويل يصل إلى 150 ألف ريال لكل من لديها الرغبة بالعمل في النقل التشاركي من خلال تطبيقات توجيه المركبات، إضافة إلى تقديم تمويل يصل إلى 50 ألف ريال لمشاريع الأسر المنتجة.

وأشارت إلى أن البنك يقدم تمويلًا اجتماعيًا من خلال منتج “كنف” يصل إلى 30 ألف ريال، وفي مجال ترميم المنازل بتمويل يصل إلى 60 ألف ريال، لافتة إلى أن شروط التمويل ميسرة أبرزها اجتياز الفحص الائتماني، وتقديم ضمان للتمويل، واستكمال المستندات المطلوبة حسب المنتج.

الإقامة المجانية

في مارس 2020، حددت المديرية العامة للجوازات الإجراءات المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة المجانية ذات الخمس سنوات، لأمهات أبناء المواطنين المطلقات والأرامل.

وأوضحت “الجوازات” أن اللائحة التنفيذية الخاصة بالإقامة الدائمة لأمهات أبناء المواطنين من غير السعوديات قيد التنفيذ.

المسكن الأول

وفي أغسطس من العام نفسه، أوضح برنامج “سكني” كيفية استحقاق المرأة المطلقة والأرملة للحصول على الدعم السكني، مشيرًا إلى أن شروط حصول المرأة المطلقة والأرملة على الدعم السكني، تشمل وجود دخل ثابت، ومضي عامين في حالات الطلاق، والإقامة داخل المملكة قبل عام من تقديم الطلب.

وأكد “سكني”، إمكانية تقديم الدعم والحلول التمويلية لنسبة تصل لـ 100%، للأرامل والمطلقات، على أن تكون المُتقدمة سعودية الجنسية، لديها دخلها المستقل، ولا تمتلك منزلاً باسمها خلال عام قبل تقديم الطلب.

وبين الاشتراطات، ألا تمتلك أصولاً تتجاوز قيمتها 5 ملايين ريال تساعدها على شراء منزل، ولم يسبق لها الاستفادة من برامج الدعم السكني الحكومية والخاصة.

في اليوم الدولي لهن.. هكذا دعمت المملكة الأرامل

تشجيع ممارسة الرياضة

وفي نوفمبر 2019، توصل مسح خاص بصحة الأسرة لعام 2018 قامت به هيئة الإحصاء، إلى أن الأرامل أقل فئة تمارس الرياضة في المملكة، فيما يتصدر المتزوجون الترتيب بنسبة 50.35%.

وهدف المسح الميداني، إلى توفير مؤشرات وبيانات إحصائية حديثة عن مدى ممارسة الأسرة الرياضة، ومعرفة أسباب عدم ممارستها، إضافة إلى توفير بيانات عن نِسَب ممارسة الأسرة.

مشروع محمد بن سلمان الخيري

وفي عام 2018، استفاد أكثر من (102) ألف مستفيد ومستفيدة من الأيتام وذوي الإعاقة ومرضى السرطان وكبار السن والأرامل والمطلقات والشباب والفتيات المقبلين على الزواج والأسر المحتاجة والمتعففة، في كل مناطق المملكة، من مشروع ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان الخيري.

وبلغ دعم ولي العهد لمشروعه الخيري للجمعيات الخيرية، 100 مليون ريال، شملت 70 جمعية في جميع مناطق المملكة، تغطي الفئات المذكورة، وبلغت نسبة “الأرامل والمطلقات المستفيدات من المشروع” 5% من إجمالي المستفيدين.

وامتدت الاستفادة إلى احتضان مشاريع صغيرة، وتدريب المحتاجين على تأسيس أعمالهم، وإقامة برامج وقائية صحية للحد من عدد من الأمراض مثل سرطان الثدي وداء السكري.

مشروع محمد بن سلمان الخيري

سجل الأسرة

في عام 2015، اتجهت وزارة الداخلية لمنح نسخة من سجل الأسرة (بطاقة العائلة) للمرأة المطلقة والأرملة بصورة مستقلة عن التي يمتلكها رب الأسرة، لتحصل النساء على سلطات تشمل الوصول للسجلات وتسجيل الأطفال في المدارس والإشراف على الإجراءات الطبية.

وأوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية شروط وخطوات إصدار سجل الأسرة الخاص بالأمهات عبر حساب المستفيدة في منصة أبشر، وأشارت إلى أن بين الشروط أن تكون الأم متزوجة أو مطلقة أو أرملة، ويجب أن يكون لدى مقدمة الطلب فرد أسرة واحد على الأقل وأن تكون مسجلة في العنوان الوطني “واصل”.

 

 

المصدر – اخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى