الحدث الثقافي

* #خالد_المعينا: “الهند والسعودية…علاقات وطيدة منذ فجر التاريخ”*

#خالد_المعينا: “الهند والسعودية…علاقات وطيدة منذ فجر التاريخ”*

أكد الصحفي السعودي المعروف دوليا الأستاذ خالد المعينا دور الهند والسعودية المشترك في تعزيز التبادل العلمي والثقافي على مر العصور.

جاء ذلك فى خطابه حول الترجمة والصحافة في عصر الثورة الصناعية الرابعة في الجلسة العلمية السابعة لدورة دبلوم في الترجمة المهنية التي تعقدها أكاديمية التميز بالهند وكلية أم إي أس ممباد التابعة لجامعة كاليكوت فى ولاية كيرلا الهندية.

قدم المعينا الذي اشتهر بلقب عراب الصحافة الإنجليزية في السعودية مداخلته القيمة في الترجمة الصحافية وذلك في ظل تجاربه الثرية وخبراته المهنية خلال الأربعين سنة الماضية كما صرح في كلمته الافتتاحية للجلسة عن مستجدات الفرص الوظيفية والامكانيات للمترجم في مجال الصحافة. 

قال المعينا في حديثه الوافية: “إن الترجمة عمل ثقافي وجسر للتواصل بين اللغات والثقافات. الهند والسعودية خير نموذج للتعاون البناء الذى تعززه النشاطات الثقافية والعلمية بين الجهتين” 

تحدث السيد عبد الغفور بي كي الذى عمل فى وظيفة محرر ومترجم صحفي لدى جريدة عرب نيوز لمدة ٣٠ عاما عن الترجمة ودورها في الإعلام والصحافة و سلط الضوء على أهم جوانب الترجمة الإعلامية والفرص فيها والطرق المناسبة لصقل المهارات الإعلامية. 

لقد استقطبت دورة دبلوم في الترجمة العديد من المهنيين والطلاب والمترجمين من شتى الجامعات والجنسيات. يصل عدد المشاركين الى أكثر من ١٥٠ مشارك في جميع الجلسات. تدير أعمال الدورة كل من الدكتور صابر نواس محمد، مدير أكاديمية التميز، والدكتور سابق سليمان, رئيس قسم اللغة العربية بكلية ام اي اس ممباد التابعة لجامعة كاليكوت الهندية.

الأستاذ خالد المعينا الاعلامي السعودي المعروف يلقى كلمته الافتتاحية فى الدورة الخاصة لشهادة دبلوم فى الترجمة وذلك على المنصة الإفتراضية زوم.
الأستاذ خالد المعينا الاعلامي السعودي المعروف يلقى كلمته الافتتاحية فى الدورة الخاصة لشهادة دبلوم فى الترجمة وذلك على المنصة الإفتراضية زوم.

المصدر وكالات

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى