طقس وجيولوجيا

هل تهتم ب #البراكين ؟ #أين_تقع أخطرها وأكبرها في #العالم ( #صور )

هل تهتم ب #البراكين ؟ #أين_تقع أخطرها وأكبرها في #العالم ( #صور )

تنتشر البراكين في أنحاء العالم، في مناطق عدة، ومنها الخامل والنشط، حيث يحدث أحيانا أن يظل الانصهار الحار تحت السطح في حالة غليان مُطلقا بخارا في الهواء، وفي أحيان أخرى تنفجر البراكين لتلقي حمما منصهرة.

وتُعد البراكين أكثر ما في الطبيعة إثارة للرهبة، فقد طوّع الإنسان كثيراً من عناصر الطبيعة، وتمكَّن من تغيير مجاري الأنهار، وأقام السدود في وجه البحار، لكنه بقي أمام البراكين مكتوف اليدين.

نستعرض هنا أبرز البراكين والأكثر نشاطا وإثارة للخوف في العالم.

1- ساكوراجيما، اليابان : كانت منطقة ساكوراجيما سابقاً جزيرة، ولكن ثورانًا لهذا البركان حدث عام 1914 ربطها باليابان بواسطة سيل من الحمم البركانية. وتشهد المنطقة آلاف الانفجارات الصغيرة سنويًا حيث تغطى بالرماد، ويعد ساكوراجيما أحد أخطر البراكين في آسيا.

2- يلوستون كالديرا، أمريكا : يتخذ هذا البركان الشكل المخروطي، وهو ضخم المساحة فوق الجبل، وتمثل منطقة يلوستون – التي تقع في غرب الولايات المتحدة – أكبر بركان فائق في العالم، وتشتعل بالنشاط البركاني، الذي يجذب الملايين من السياح من محبي المظاهر الجيولوجية.

3- غريمزفوتن، أيسلندا : هناك العديد من البراكين النشطة في أيسلندا، وأكثرها نشاطًا وأقلها توقعا لما يحدث منه، بركان غريمزفوتن. وحذر العلماء قبل سنوات من نشاط متزايد في عدة براكين هناك، وحدث أن انبعث الدخان والرماد من “غريمزفوتن” نفسه في 2011، ولو ثار هذا البركان أو غيره، فسيتغير وجه أيسلندا الذي نعرفه.

4- جبل فيزوف، إيطاليا : يعيش 3 ملايين شخص في نابولي الإيطالية، على مسافة قريبة من بركان جبل فيزوف، وتبلغ دورة ثوران هذا البركان 20 عامًا، وكان الثوران الأشهر في عام 1979م، عندما دفن مدينتي هركولانيوم وبومبي.

5- جاليراس، كولومبيا : تقع مدينة باستو جنوب كولومبيا على المنحدر الشرقي لبركان جاليراس، الذي كان خاملا لكنه عاد نشطًا مرة أخرى ليقتل 6 علماء في ثوران صغير عام 1993، أثناء دراسة لحالة البركان الداخلية.

6- ماونا لوا، هاواي : يقع بركان ماونا لوا في جزيرة هاواي المليئة بالحمم البركانية على ارتفاع 13677 قدمًا فوق سطح البحر، ويُعد البركان الأكثر نشاطا في العالم، ويبلغ ارتفاعه من قاعدته إلى القمة 30 ألف قدم؛ وثار 33 مرة على مدى 200 عام.

7- كوليما، المكسيك : يشكل بركان كوليما الواقع على بعد 300 ميل من مكسيكو سيتي، خطرًا كبيرًا كأحد أكثر البراكين النشطة حاليًا في أمريكا الشمالية، ودفع نشاطه المتزايد عام 2016 السلطات لتوسيع منطقة محظورة حوله، كما أنه من أعلى القمم في المكسيك وأبرزها.

8- تامو ماسيف، المكسيك : يعد بركان تامو ماسيف أكبر بركان في العالم، وأكبر بركان تحت الماء في العالم أيضاً، وتبلغ مساحته نفس مساحة مدينة نيو مكسيكو، أي 120 ألف ميل مربع.

هل تهتم ب #البراكين ؟ #أين_تقع أخطرها وأكبرها في #العالم ( #صور )

المصدر أخبار 24

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى