الرئيسية / المقالات / “لماذا نعشق الصين-Why do we love China ?

“لماذا نعشق الصين-Why do we love China ?

بقلم: الدكتور محسن الشيخ ال-حسانBy:Dr. Mohsin Shaikh Al-Hassan

ترتبط جمهورية الصين الشعبية بعلاقات قوية مع جميع دول العالم والعرب خاصة وبالتحديد دول الخليج وفي مقدمتهم مملكة الاخاء والمحبة والسلام-المملكة العربية السعودية. الصين والمعروفة رسميا بإسم (جمهوريه الصين الشعبية) هي الأكثر سكانا في العالم مع أكثر من (١،٣٣٨) مليار وثلاث مائه وثمانية وثلاثون مليون نسمة، وتقع في شرق إسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد، وعاصمتها بكين وعملتها (رنمينيي).
وتشغل جمهورية الصين الشعبية مساحة تقدر ب(٩.٦) مليون كيلومتر مربع أي (٣.٧) مليون ميل مربع، حيث تعد الصين ثالث أو رايع أكبر من المساحة الإجمالية (إعتمادا علي تعريف ماهو مدرج في هذا المجموع)، وثاني أكبرها وفقا لمساحة البر. يتنوع المشهد الطبيعي في الصين بين غابات وسهول وصحاري (جوبي وتكلامكان) في الشمال الجاف بالقرب من (منغوليا و سيبريا) في روسيا والغابات شبه الاستوائية في الجنوب الرطب منها.
تأسست جمهورية الصين الشعبية عام ١٩١١م، بترث أراضي أسرة (تشينك) وتقضي علي أكثر من ألفي عام من الحكم الإمبراطوري للبلاد. والصين هي أقدم دول شرق آسيا الباقية حتي الان، وبداية من عام ١٩٢٨م كانت الصين جمهورية الحزب تحت حكم ( الكومنتانك-الحزب الوطني الصيني)، وفي الفترة الممتده بين أعوام (١٩٥٠ و ١٩٦٠م) أتخذ الكومنتانك العديد من القرارات التي كان من شأنها تخفيف حدة التوتر في البلاد. والصين الان هي الدولة الاقتصادية الاولي في العالم. والجميع يتوقع أن تصبح الصين الدولة العظمي قريبا في جميع مجالات الاقتصاد والصناعة والتجارة، والثقافة والفنون والآداب والاعلام أيضا، بعدما دخلت بوابة وعالم للحداثة والتقدم من أوسع الأبواب.
وتلبية لدعوة السفير الصيني في المملكة الدكتور (لي هواشين) الموجهة للمشرف العام وأعضاء وعضوات ملتقي أصدقاء الصين في المملكة رواد ومواهب وبمناسبة الذكري السنويه ال (٦٩) لتأسيس الصين، فأننا نتشرف جميعا بتلبية هذه الدعوة كأصدقاء وعشاق لجمهورية الصين الشعبية.

19 total views, 1 views today

عن الكاتبة / هناء حسين

شاهد أيضاً

مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال ذوو القدرات الفائقة بجدة يحتفل باليوم الوطني بمشاركة جمعية أصدقاء المجتمع

هناء حسين : جده :  ضمن احتفالات مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الاطفال المعوقين …

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري