كيف تكتب رواية؟! الجزء الرابع بقلم الروائي : علي الماجد
الشخوص هم جمع شخصية محورية أو ثانوية في الرواية. من المهم منح الشخصية بعداً حقيقياً حتى يعكس هذا على الرواية. اسئل أي قارئ عن أحب الروايات إلى قلبه ثم أطلب منه ذكر ما راق له من الرواية . فورا سيقول لك شخصية محورية بغض النظر عن جنسها ذكر ام انثى. من منا لم يعجب بشخصية جان فان جار في البؤساء او راسكولنكوف في الجريمة والعقاب او هوسيه في ساق البامبو. بل إن كثير من كبار الكتاب سمى رواياته بأسماء ابطالها مثل هاملت لشكسبير و اوليفر تويست لديكنز و الكثير بل أحيانا تطغى الشخصية على الروائي مثل السر ارثر كونان وشخصية هولمز.هناك قصة طريفة ان السير كونان مل من شخصية هولمز فقرر قتله فثار الجمهور علبه و على الجريدة فاعاده للحياة.
لذا امنح الشخوص اهتمام كبير فهو سبب كبير ليتفاعل القراء معك.
السؤال التالي: كيف اصنع شخصية؟
انظر حولك، شخص قريب منك، راقبه جيداً. هناك قسمان وصف جسدي و حركي
الوصف الجسدي مثال لون الشعر و العينين و الطول و العرض و الثغر و الأنف. يجوز لك التشبية مثال لها عينان واسعتان عسليتان كقرص العسل او الشمس عند العصر.هل الشعر مموج كالبحار العاشقة او مسترسل كجدايل الذهب . الانف رفيع مستقيم مهند مسلول لقائد مغوار.
الوصف الحركي
مثال
كيف يأكل؟ هل ينظر إلى طعامه وهو يأكل؟ هل يمسح فمه و انفه مع كل لقمة؟ هل هو شديد النظافة؟ هل يصدر أصواتا وهو يأكل؟ هل يصر على وجود الملح قريبا منه؟ هل يشرب ماء بعد كل لقمة و هكذا
صف طريقة المشي، اللباس، الحديث، الضحك كلما كنت دقيقا كلما كنت اكثر واقعية. كلما كانت الشخصية محورية كلما كان وصفها اهم. هذا لا يعني إهمال الشخوص الثانوية فكثير من الروايات حققت مبيعات عالية بسبب وجود شخصية ثانوية مرحة او فضة يلتهم القارىء الصفحات ليقرأ عنها. شخصياً اعجبتني شخصية مندوزا في ساق البامبو اكثر من هوسيه او عيسى بطل الرواية.
هنا خط رفيع مابين الملل او الاختصار، فلا تكثر الوصف في كل مرة تذكر فيها الشخصية لكن اذكر شيئا مميزا حتى تبقى عالقة في ذهن القارىء. شخصيا اعتبر الرواية ناقصة إن كانت الشخوص تتشابه. انتبه إلى وظيفة الشخصية والوصف حتى تتوافقا. فلا يمكن ان تصف يد مشققة الجلد لمدير بنك محنك او يد ناعمة كايدي الأطفال لمزارع خبير.
اخوتي الأعزاء أنا لا زلت انمى قدراتي الكتابية و احاول التعلم من جميع مواقع التواصل و ارحب بكل ملاحظاتكم