حواء

#تشقق_الأظافر ، ما هي الاسباب ما هو العلاج وهل من وقاية؟

#تشقق_الأظافر ، ما هي الاسباب ما هو العلاج وهل من وقاية؟

يعتبر تشقق الأظافر من المشاكل التي تعاني منها النساء اللواتي تهتم بجمالهن بنسبة أكبر، وذلك نظرا لكثرة استخدامهن طلاء ومزيل الأظافر ومعقم اليدين الذين يقود استخدامهن إلى تشقق الأظافر وشحوبها، ولذا تعرفي معنا على أسباب تشقق الأظافر وأضيفي إلى روتين العناية بجمالك برنامج العناية بأظافرك عبر الخلطات الطبيعية التيي جمعناها بالإضافة إلى التعرف على الكريمات والأدوية التي تعالج تشقق الأظافر، وبالنهاية اتبعي النصائح التي قدمناها لك للوقاية من تشقق الأظافر.

أسباب تشقق الأظافر

الجفاف: يعتبر تشقق الأظافر دليلاً واضحاً على نقص السوائل التي تؤدي إلى جفاف الأظافر وسهولة تشققها.

نقص الحديد أو فقر الدم: يساعد الحديد على تشكل الهيموغلوبين، والذي بدوره يضخ خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين النقي إلى الأظافر، ونقص الهيموغلوبين يؤدي توقف نمو الأظافر.

نقص البروتينات: يقود نقص إلى تكسر الأظافر وتشققها وذلك لأن مكونات الأظافر الرئيسة هي من الكيراتين (Keratin) وهو عبارة عن ألياف من البروتين.

استخدام طلاء ومزيل الأظافر بشكل مبالغ به: يقوم الطلاء بعزل الأظافر عن المحيط الخارجي ولذا يمنعها من التنفس كما أن طلاء الأظافر يحتوي على مواد كيماوية تؤدي إلى هشاشة الأظافر وضعفها، بينما يقوم مزيل الأظافر بتجفيف الأظافر مما يسهل تشقق الأظافر وتكسرها. وقد تلحظين في هذه الحالة اصفرار الأظافر وشحوبها. [1]

الحساسية من الغلوتين: قد يكون بعض الأشخاص لديهم حساسية من الأطعمة التي تتكون من الغلوتين (كالقمح والشوفان والشعير) ولا يدركون ذلك، ومن علاماتها جفاف الجلد والأظافر المتكسرة والضعيفة وألم العضلات.

تقشر الجلد حول الأظافر قد يسبب جفاف البشرة ويأثر على الأظافر.

قصور الغدة الدرقية: هشاشة الأظافر قد تدل على نقص في هرمون الغدة الدرقية (الثيروكسين – Thyroxin).

عدم ترطيب الأظافر: الترطيب هو سر جمال البشرة والأظافر.

الإكثار من استخدام المنظفات والكحول: يجعل التعرض للمواد المذيبة الداخلة في تركيب المنظفات، كخلات الإيثيل (Ethyl) أو خلات البوتيل (Butyl)، الأظافر هشة وضعيفة مما يسهل تشققها، كما أن معقم اليدين يؤدي إلى جفاف الأظافر وتشققها.

الفطريات في الأظافر: تساهم الفطريات التي تنشأ في الأظافر على إضعافها وهشاشتها وتشققها. 

علاج تشقق الأظافر

من المعروف بأن أكثر من نصف حل المشكلة يكمن في معرفة السبب، وبالنسبة للأظافر إذا تم نفي جميع الأسباب المرضية أو البدء بمعالجتها، تستطيعين القيام بعلاج تشقق الأظافر بطرق مختلفة، وقد اخترنا لك في هذا المقال الخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الأظافر وبالإضافة إلى الأدوية والكريمات الموصوفة من قبل طبيب الجلدية.

الوصفات الطبيعية لعلاج تشقق الأظافر:

تعرفي على أهم 4 خلطات طبيعية ومنزلية الصنع لترطيب وتقشير وتقوية الأظافر. 

خلطة بيكربونات الصودا وزيت الزيتون لتقشير الأظافر

تحتاج أظافرك للتقشير مثل بشرة جسمك، من أجل إزالة الطبقة الميتة، ولذا تعرفي معنا على هذه الخلطة الفعالة لتقشير أظافرك منزلياً.

مكونات خلطة بيكربونات:

ملعقة من بيكربونات الصودا (استبدليها بالسكر إذا كان لديك أي جروح أو التهاب في الأظافر)

ملعقة من زيت الزيتون

طريقة التحضير: قومي بمزج الخليط جيداً، ومن ثم بللي فرشاة نظيفة وذات نعومة متوسطة بالخليط وافركي بها أصابعك، ومن ثم اتركيه لمدة عشر دقائق قبل أن تغسليه بالماء البارد.

خلطة العسل وصفار البيض لتقوية الأظافر وحمايتها من التشقق

صفار البيض غني بالبروتين الذي يشكل الظفر أما العسل فهو مطهر ومعقم جيد للأظافر، كما أنه مطري جيد لها أيضاً.

مكونات خلطة العسل وصفار البيض:

صفار بيضة واحدة

ملعقة من العسل

ملعقة صغيرة من الماء النقي

طريقة التحضير:

قومي بمزج المكونات جيداً في وعاء ومن ثم انقعي أظافرك بهذا المحلول لمدة 10 دقائق، ومن ثم اغسليها بالماء البارد وقومي بترطيبها بواسطة الكريم المناسب.

تشقق الأظافر، ما هي الاسباب ما هو العلاج وهل من وقاية؟

خلطة العسل وزيت الزيتون لترطيب الأظافر

بعد إزالة طلاء الأظافر لا بد أنك تلاحظين جفاف وشحوبة الأظافر، لذا لا بد من اتخاذ التدابير اللازمة، قومي بترطيب أظافرك باستخدام هذه الخلطة المكونة من العسل والزيتون اللذان يعملان على ترطيب أظافرك وتحسين مظهرهما.

مكونات خلطة العسل وزيت الزيتون:

ملعقة من زيت الزيتون الطبيعي

ملعقة من العسل الطبيعي

طريقة التحضير: قومي بمزج الخليط جيداً، ومن ثم طبقيه على أظافرك بواسطة فرشاة صغيرة واتركيه لمدة 30 دقيقة، وبعدها اغسليه بالماء الدافىء.

خلطة زيت شجرة الشاي وفيتامين E للتخلص من تشقق الأظافر

يساعد زيت شجرة الشاي في معالجة تشقق الأظافر لأنه يعمل على محاربة البكتريا والجراثيم، كما يساعد على توحيد لون الظفر.

مكونات زيت شجرة الشاي وفيتامين E:

نصف ملعقة من فيتامين E

6 قطرات من زيت شجرة الشاي

طريقة التحضير: قومي بمزج المكونات جيداً، ومن ثم ضعيها على كل إصبع من أصابعك مع تدليك خفيف لعدة دقائق ومن ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة وبعدها قومي بإزالته بواسطة الماء الفاتر.

علاج تشقق الأظافر بالأدوية والكريمات

أفضل الكريمات المرطبة للأظافر هي السميكة والتي تحتوي على زبدة الشيا، زيت الجوجوبا، زيت الأفوكادو، أوغيرها من الزيوت الطبيعية الغنية بالإضافة إلى الكريمات التي تحتوي على الفيتامينات التي تعمل على تقوية الأظافر والتخلص من التشقق.

وكذلك في حالة وجود فطريات في الأظافر يجب تحديد نوعها من قبل الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة ومن ثم اختيار المرهم المضاد للفطريات المناسب لك.

أما بالنسبة للأدوية فقد يصف لك الطبيب مكملات غذائية غنبية بالفيتامينات والبروتينات أو الحديد في حال فقر الدم، أو مضادات التهاب في حال وجود أي التهاب في الجلد، وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

سبل الوقاية من تشقق الأظافر

 ارتداء القفازات عند استخدام المنظفات، والتقليل من استخدام معقم اليدين. 

 التأكد من عدم حساسية الشخص من الغلوتين، والابتعاد عن المواد التي يدخل فيها الغلوتين إذا تم تأكيد الأمر.

عدم استخدام أظافر اليد لالتقاط أشياء معدنية أو فتحها مهما كانت رقيقة أو خفيفة الوزن

 التخفيف من استخدام طلاء الأظافر والمزيل وعدم تركه لأكثر من 3 أيام متواصلة.

نقع الأصابع كل يوم لمدة 15 دقيقة بالماء لترطيب الأصابع من الداخل.

الحفاظ على تقليم الأظافر لتقليل تفاقم انقسام الظفر. [2]

تجنب استعمال الأظافر الاصطناعية لأنها تساهم في تهيج الجلد وتضر بالأظافر الطبيعية، وكذلك تجنب استخدام مقويات الأظافر إلا عند الضرورة لأنها تسبب انفصال الظفر بسبب احتوائها على فورمالين حر.

 عدم استعمال المبرد المعدني واستخدام المبرد الخشبي اللطيف على الأظافر.

 تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والبروتينات وشرب الكثير من الماء. عصير الخيار يعتبر مقوي طبيعي للأظافر.

تعكس أظافرك الكثير عنك، فهي تعبر عن نظافتك الشخصية وأناقتك وكذلك وضعك الصحي، ولذا بالمقابل يجب عليك أن توليها عناية خاصة وأن لا تتركي الأمور حتى تسوء ونصل إلى مرحلة تشقق الأظافر فتجديد أظافر اليدين يتطلب من 5 إلى 6 أشهر، ولذا تحتاجين لوقت طويل للحصول على النتيجة المطلوبة، قومي بالالتزام بإجراءات الوقاية لتكون أظافرك جميلة ورائعة على الدوام.

بشرتك.كوم

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى