الحدث الثقافي

ثلاث #ورش_عمل عربية تناقش #قضايا إدخال #المؤسسات_الإفتائية في #العصر_الرقمي

ثلاث #ورش_عمل عربية تناقش #قضايا إدخال #المؤسسات_الإفتائية في #العصر_الرقمي

شهدت جلسات مؤتمر الإفتاء العالمي السادس الذي تنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بالقاهرة تحت عنوان “مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي .. تحديات التطوير وآليات التعاون”، ثلاث ورش عمل، تناولت قضايا إدخال المؤسسات الإفتائية في العصر الرقمي وتحديات تطبيق الرقمنة فيها، وكيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة في إقامة جسور التعاون بين هذه المؤسسات.

وناقشت الورشة الأولى التي جاءت بعنوان “الفتوى والعصر الرقمي .. كيف نقتحم الميدان؟”، كيفية استفادة مؤسسات الفتوى من تكنولوجيا المعلومات، وأهم البرمجيات اللازمة للمؤسسات الإفتائية لتنفيذ التحول الرقمي، واستعرضت المؤسسات الإفتائية التي نجحت في التحول الرقمي وكيفية إفادتها من هذا التطور في الفتوى وإدارة العملية الإفتائية داخلها.

فيما استعرضت الورشة الثانية نتائج حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2020 / 2021م، ونتائج التحليل المقارن للسنوات الأربع الماضية من خلال دراسات مقارنة لقضايا الفتوى، وتقديم رؤى استشرافية تنهض بالخطاب الإفتائي، فضلاً عن مناقشة المرحلة الثانية من عمل محرك البحث الإلكتروني للمؤشر وقاعدة بياناته، لتخرج الورشة بمجموعة من النتائج والتوصيات التي تسهم حال تطبيقها في تحسين وتطوير العمل في المنظومة الإفتائية.

وعرضت الورشة الثالثة التي جاءت بعنوان “تدريب المفتين عن بُعد .. طريقٌ للتأهيل الإفتائي باستخدام التقنية الرقمية”، تجربة موقع “إعداد المفتين عن بُعد” التابع لدار الإفتاء المصرية كأول مؤسسة مهنية متخصصة تعمل على إعداد وتأهيل المفتين من خلال الجمع بين التكوين العلمي المتخصص والتدريب العملي على الفتوى ومهاراتها.

واس

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى