شريط الاخبارطقس وجيولوجيا

الحصيني : اليوم أول أيام الكليبين

الحصيني : اليوم أول أيام الكليبين

اليوم أول أيام الكليبين آخر منازل الحر الشديد وهذه علاماته.. خبير مناخي

كشف الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز بن محمد الحصيني، عن أن اليوم (الأربعاء)، سيكون أول أيام موسم الكليبين أو ما يعرف عند البعض بـ”محننات الجمل” لكون الجمل لا يحن للماء إلا في طلوع منزلة الكليبين لشدة الحر إذا وافق دخوله حراً شديداً.

وأوضح أن “الكليبين” يعد المنزلة السادسة من منازل الصيف، وآخر منازل الحر الشديد في الغالب، مضيفا أن هذا الموسم له منزلة واحدة، وهي “النثرة” وستمتد إلى 13 يومًا.

الحصيني : اليوم أول أيام الكليبين

وتوقع أن تشهد هذه الفترة اعتدال الجو قليلاً في الليل تدريجياً وبخاصة في آخره، وأن تزداد خلالها نسبة الرطوبة على المناطق الساحلية، في حين تتكاثر أحيانا الغيوم الممطرة على الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية.

وشملت توقعاته أن تمتد هذه الغيوم لنواحي المناطق الداخلية من المملكة، وأن تكون درجة الحرارة حول معدلاتها السنوية أو أقل من ذلك على معظم المدن مع حالة ممطرة مستمرة.

وأضاف أن من علامات موسم “الكليبين” أن تغور مياه الآبار، خاصة في المناطق التي لا تسقط فيها الأمطار الصيفية، وذلك بسبب استهلاك المياه في ري المحاصيل في الأيام السابقة، كما يزداد هبوب الرياح.

ونبه بأن هذا الموسم يشهد استمرار غرس فسائل النخيل، وبدء الزراعة الخريفية المبكرة كالطماطم، والباذنجان، والبصل، والسمسم، والذرة الشامية، ويكثر فيه جني التمور، وبدء هجرة طيور الدخل والخواضير، واستمرار الزيادة في الليل على حساب النهار.

وذكر أن من نجوم الكليبين (النثرة) وهو أحد نجوم برج السرطان و(النثرة) من منازل القمر ال28 وهي آخر منزلة.
ولفت إلى أنه غالبا ما تسود موسم الكليبين الرياح الجنوبية الشرقية والتي نسميها رياح الكوس وهي دافئة تمر على المسطح المائي للخليج العربي وتحمل معها بخار الماء وقد تصل نسبة الرطوبة في بعض الأيام إلى أكثر من 90 في المئة مما يزيد من درجة الإحساس بالحرارة كما تطول ساعات الليل على حساب ساعات النهار.
وأشار السعدون إلى أنه بسبب الاحتباس الحراري فإن مواعيد دخول الفصول أصبح يختلف عن السنوات السابقة.

لمزيد من الاخبار على صحيفة الحدث اضغط هنا

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى