الاقتصادشريط الاخبار

هذه شروط وضوابط الحصول على الرخصة المهنية لبيع الذهب..

ويمكن للخليجين إصدارها

هذه شروط وضوابط الحصول على الرخصة المهنية لبيع الذهب..

الذهب

كشف مصدر بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن أبرز شروط وضوابط الحصول على الرخصة المهنية لبيع الذهب، مبينا أنه يحق لمواطني مجلس التعاون لدول الخليج، التقدم بطلب الحصول على الرخصة وفق عدد من الضوابط.

وأضاف المصدر لـ”أخبار 24” أن المواطن الخليجي يُعامل معاملة السعودي، حيث يسمح له بالعمل في جميع الأنشطة وبالمهن المقصورة على السعوديين، وذلك وفقا للاتفاقيات الاقتصادية بين دول أعضاء مجلس التعاون، حيث نص قرار المجلس الأعلى في عام 1993م على مساواة العاملين في القطاع الخاص من مواطني دول المجلس بأمثالهم من مواطني الدولة مقر العمل.

وأوضح أن من بين الشروط الواجب توافرها عند التقدم بطلب الحصول على الرخصة المهنية في منافذ بيع الذهب والمجوهرات، وجود مؤهل علمي لا يقل عن الثانوية العامة، وكذلك خبرة عملية، والحصول على شهادات تدريب، لافتا إلى أن التقديم سيكون من خلال منصة إلكترونية سيتم إطلاقها في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن القرار، يهدف إلى تحسين وتطوير بيئة العمل في قطاع الذهب والمجوهرات، ورفع كفاءة العاملين في هذا القطاع واستقرارهم، إضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل للمواطنين والمواطنات.

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، قد أصدر قرارًا وزاريًا يقضي باشتراط حصول العاملين في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات على رخصة عمل مهنية وفق عدد من الضوابط، وتضمن القرار منح مهلة ستة أشهر من تاريخ نشره عبر موقع الوزارة الإلكتروني قبل موعد سريانه.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

هي وزارة تشكلت بعد ضم وزارة الخدمة المدنية إليها، وكانت سابقا تسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعد دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وهي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة، والأجهزة ذوات الشخصية المعنوية بالمملكة العربية السعودية. ويتولى رئاستها المهندس أحمد بن سليمان الراجحي. كانت الوزارة متصلة مع وزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ تأسيسها عام 1380هـ، حتى صدر الأمر الملكي بفصلهما في عام 1425هـ، ثم أعيد دمجهما بالمسمى الحالي في عام 1436هـ. وفي 25 فبراير 2020 صدر أمر ملكي بضم وزارة الخدمة المدنية إليها، وتعديل مسمى الوزارة لتصبح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.بحسب تقرير التنافسية العالمي 2019 تقدمت المملكة 13 مرتبة في مؤشر كفاءة سوق العمل وسوق الإنتاج مقارنة بالعام السابق، وكذلك في 5 مؤشرات فرعية تقيس جوانب كفاءة السوق، كما تقدمت 17 مرتبة عن العام 2018 في كل من مؤشري “تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة” و”توفر رأس المال الجريء”، إذ حلت في المرتبتين 19 و12 على التوالي، وتقدمت 5 مراتب في مهارات رأس المال البشري والقدرة على الابتكار وديناميكيات العمل.تمكّنت الوزارة من الحصول على شهادة Validated by EFQM من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM كأول جهة في المملكة، تحصل على هذه الشهادة في عام 2021م بعد أن تمكنت من تحقيق الإلتزام بمعايير نموذج التميز المؤسسي الأوروبي بنجاح وعبر عدة مجالات منها: تطوير نظام التسوية الودية إلكترونيًا، ورفع كفاءة الإنفاق وترشيد الإستهلاك في مجال النقل الموحّد، وتوحيد طرق التواصل مع مستفيدي الوزارة عبر مركز الاتصال الموحّد.

لمزيد من الاخبار على صحيفة الحدث اضغط هنا

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى