الصحة

دورة صحية لبحث أخر تطورات أمراض الروماتيزم ديسمبر القادم

دورة صحية لبحث أخر تطورات أمراض الروماتيزم ديسمبر القادم

“بحلس” يحذر من التهاب المفاصل المزمن وتسببه في الإعاقة

حذر الدكتور سامي محمد بحلس استشاري أمراض الروماتيزم بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز من التهاب المفاصل المزمن الذي يصيب المفاصل ويؤدي الى تشوهها، وعدم القدرة على استخدامها مما يؤدي الى الإعاقة. مشيراً إلى أن هذا الالتهاب يكمن في فئة “صغار السن ” والذين يعتبرون من الأعضاء الفاعلين في المجتمع الأمر الذي يساهم في تدني خدمتهم له بسبب تأثيرات هذا المرض ، فيما يؤثر هذا المرض في النساء أكثر من الرجال بالذات مع علاجات ذات صلة بالنساء يتم منعها عند الحمل او الرضاعة.

وكشف “بحلس” بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب المفاصل للعام 2018 ، عن الأعراض التي يشتكي منها المريض كآلام وانتفاخ هذه المفاصل خصوصا مفاصل اليدين او أي مفصل عند وجود انتفاخ او التصلب عند الاستيقاظ من النوم، مع وجود أي مشكلة أخرى في الفم او العين ، ونصح من يعانون من تصلب الظهر في الصباح بالذهاب الى طبيب الروماتيزم . موضحاً بساطة التشخيص والعلاج حيث توجد أدوية كثيرة وعلاجات قديمة ومتقدمة، مؤكداً وجود جميع العلاجات بكافة المستشفيات والتي تحتاج إلى تقييم واختيار المريض المناسب لهذا العلاج.

وأكد “بحلس” أهمية دور الأطباء التوعوي للمجتمع ، وتوعية المرضى بهذه الأمراض وأعراضها وكيفية علاجها وكفية تفاديها وعلاجها ان أمكن ، ووجه نصيحته لمرضى التهاب المفاصل بالذهاب الي الطبيب المختص وعرض الحالة والالتزام بالأدوية والعلاجات والالتزام بمنهج صحي في الحياة وترك التدخين وعمل الرياضة وأخذ وجبة متكاملة .

الجدير بالذكر أن كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز كانت قد أٌقامت مؤخراً بالتعاون مع الجمعية السعودية للباطنة دورة مكثفة توعوية لمرضى التهاب المفاصل ، فيما سيتم تنفيذ دورة صحية أخرى لبحث أخر تطورات أمراض الروماتيزم ، وذلك ضمن جلسات المؤتمر الجامعي الرابع في 27 ديسمبر القادم .

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى