أخبار منوعة

صاعقة رعدية تحول حفل زفاف إلى مأساة في اليمن

وفاة امرأتين وإصابة 30..

صاعقة رعدية تحول حفل زفاف إلى مأساة في اليمن

صاعقة رعدية

حولت صاعقة رعدية، حفل زفاف في محافظة ذمار باليمن إلى مأساة، حيث لقيت امرأتان مصرعهما جرّاء الحادثة، وأصيبت نحو 30 أخريات.

وضربت الصاعقة أحد المنازل أمس (الأربعاء)، أثناء حفل زفاف خاص بالنساء، في قرية الأقمر بمديرية ميفعة عنس شرقي محافظة ذمار الواقعة جنوب العاصمة صنعاء.

وذكر مسؤول بالمحافظة أن الحادِث أسفر عن وفاة امرأتين وإصابة نحو 30 أخريات، حالة إحداهن خطيرة، وجرى نقلهن إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.

وأشار إلى أن صاعقة أخرى ضربت أحد المنازل في قرية مرام بمديرية ميفعة عنس ذاتها، وأدت لإصابة 3 أشخاص.

وذكرت مصادر أن صاعقة رعدية تسببت يوم الجمعة الماضية، في مصرع 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين كانوا في رحلة سياحية بمديرية جحاف في محافظة الضالع وسط اليمن.

وتشهد معظم المحافظات اليمنية أمطارا غزيرة وفيضانات وعواصف رعدية، تسببت في إلحاق أضرار بالبنية التحتية والمنازل ومخيمات اللاجئين.

صاعقة رعدية تحول حفل زفاف إلى مأساة في اليمن

اليَمَن

أو (رسمياً: الجُمْهُوْرِيَّةُ اليَمَنِيَّة)، هي دولة عربية تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا. تبلغ مساحتها حوالي 555,000 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها 26,687,000 نسمة حسب الإسقاط السكاني لعام 2015.

يحد اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عمان، ولها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر. ولدى اليمن أكثر من مائتي جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب أكبرها جزيرتي سقطرى وحنيش. ينص الدستور اليمني على ديمقراطية الدولة وإقرارها التعددية الحزبية والسياسية وتبنيها نظاما اقتصاديا حرا والالتزام بالمواثيق والعهود الدولية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع. اليمن عضو في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التجارة العالمية.

تُعتبر اليمن من أقدم مراكز الحضارة في العالم القديم. لا يُعرف بالتحديد متى بدأ تاريخ اليمن القديم، لكنَ بعض نقوش حضارة بلاد ما بين النهرين تصوّر أنها بدأت منذ زمن بعيد. فعلى سبيل المثال ذُكرت سبأ في نص سومري يعود إلى حوالي سنة 2500 ق.م، أي مُنذ مُنتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد.

إن ما وجد من النقوش في اليمن كشف النقاب عن تاريخ اليمن القديم العائد إلى أواخر الألفية الثانية ق.م. من أهم وأشهر ممالك اليمن القديم مملكة سبأ ومَعين وقتبان وحضرموت وحِمْيَر ويعود إليهم الفضل في تطوير أحد أقدم الأبجديات في العالم المعروفة بخط المسند. عدد النصوص والكتابات والشواهد الأركيولوجية في اليمن أكثر من باقي أقاليم شبه الجزيرة العربية. أطلق عليها الروم تسمية العربية السعيدة. وقامت عدة دول في العصور الوسطى مثل الدولة الزيادية والدولة اليعفرية والإمامة الزيدية والدولة الطاهرية وأقواها كانت الدولة الرسولية. استقل ما عُرف بشمال اليمن عن الدولة العثمانية عام 1918 وقامت المملكة المتوكلية اليمنية إلى إسقاطها عام 1962 وقيام الجمهورية العربية اليمنية، بينما بقي جنوب اليمن محمية بريطانية إلى العام 1967 وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. تحققت الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990.

مزيد من الاخبار

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى