الرئيسية / الاقتصاد / وقعت اتفاقية تفاهم مع “تبوك الزراعية” الهيئة العربية تشارك في فعاليات المعرض الدولي السابع والثلاثون للزراعة والمياه والصناعات الزراعية

وقعت اتفاقية تفاهم مع “تبوك الزراعية” الهيئة العربية تشارك في فعاليات المعرض الدولي السابع والثلاثون للزراعة والمياه والصناعات الزراعية

هناء حسين : الرياض : 

شاركت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في فعالية المعرض الدولي السابع والثلاثون للزراعة والمياه والصناعات الزراعية، الرياض / المملكة العربية السعودية خلال الفترة 7-10 أكتوبر 2018 تحت رعاية كريمة من معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي.  

وشهد المعرض يوم الاثنين الموافق 8 أكتوبر 2018 توقيع مذكرة تفاهم مشتركة في مجال الاستزراع السمكي بين الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي وشركة تبوك الزراعية وقع عن الهيئة سعادة الأستاذ/ محمد بن عبيد المزروعي/ رئيس الهيئة، فيما وقع عن شركة تبوك سعادة المهندس / سعد السواط  -الرئيس التنفيذي وتم توقيع المذكرتين بتشريف معالي المهندس/ عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي / وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية.

وتأتي هذه المشاركة انسجاماً مع جهود الهيئة للإسهام في مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 ووصولاً إلى تجسيد “رؤية 2030” المتمثلة في تحقيق الأمن المائي والغذائي بالمملكة.

كما تعتزم الهيئة العربية الاستثمار في مشاريع استراتيجية في مجال الاستزراع السمكي والزراعة بتقنية الهيدروبونك والتمور، علماً أنها تساهم حالياً في عدة مشاريع استثمارية. والجدير بالذكر بأن المملكة العربية السعودية هي من كبرى الدول العربية المساهمة في الهيئة.

ولما تمثله الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن في عسير من تجسيد حي لروح العمل العربي المشترك ونموذج للشراكة الفاعلة والمثمرة التي تصب في المصلحة العاملة وتفعيل الشراكات الاستراتيجية الناجحة، قامت الهيئة العربية في التاسع من أكتوبر للعام 2017 بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك مع الجمعية التعاونية تهدف إلى وضع الخطوط الرئيسية وتحديد الإطار العام لسبل التعاون المشترك بين الطرفين سعياً لتأسيس مشروعات استثمارية مشتركة في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي.

تتمثل أبرز شراكات الهيئة في المملكة في مساهمتها في الشركة التعاونية العربية بنسبة 20%، بينما تملك الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن في عسير80% من أسهم الشركة، وتعد هذه الشراكة من أهم وأنجح الشراكات في مجال الإنتاج الحيواني بالإضافة إلى الشراكات الأخرى في مجال الاستزراع السمكي. حيث صرح سعادة/محمد بن عبيد المزروعي-رئيس الهيئة ورئيس مجلس الإدارة بأن الجمعيات التعاونية في القطاع الزراعي والحيواني تعد من أهم الكيانات التي يتم من خلالها رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمزارعين والمربيين، وذلك لأهمية دورها في تحقيق التنمية الريفية وانعكاس ذلك على التنمية الزراعية للدولة ككل.

حيث تساهم الجمعيات التعاونية في تحسين الأداء الإنتاجي الزراعي والحيواني وخفض التكاليف وزيادة الدخل وبالتالي تحسين مستوى المعيشة للعاملين في هذه القطاعات، وهذا ما تحقق في العديد من الدول التي لديها أنظمة تعاونية قادرة على تلبية الاحتياجات المختلفة للمزارعين والمربيين. ولقد رسّخت تعاونية عسير هذا المفهوم من خلال أنشطتها وإدارتها التي استطاعت الاستفادة من إدارة الكادر البشري والموارد الطبيعية ووضع خطط وبرامج استثمارية ناجحة.

من جهة اخرى، أكد رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله بن كدمان أن مجلس الجمعيات التعاونية ممثلاً بالجمعيات التعاونية يحرص بشكل مستمر على المشاركة في مثل هذه الفعاليات المهمة، وذلك لتعزيز ثقافة العمل التعاوني بين الأفراد والمؤسسات المجتمعية. وأشاد بن كدمان بالدعم المادي واللوجستي الذي تقدمه الهيئة العربية لجمعية تعاونية عسير من خلال الاتفاقية بين الطرفين لتأسيس مشروعات استثمارية مشتركة في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي، ما انعكس إيجاباً على الجمعية حيث ساهم في تحقيق النجاح، مثنياً على جهود الهيئة العربية وخططها الاستراتيجية في الاستثمار الزراعي في الوطن العربي والسعودية تحديدا، مضيفاً أن التطلعات ترتقي نحو مزيد من الاستثمارات مع الجمعيات التعاونية الزراعية الرائدة في السعودية.

وقدم بن كدمان شكره الخالص لسعادة الأستاذ محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية ورئيس مجلس الإدارة، على ما تقدمه الهيئة من جهود مبذولة في مجال الاستزراع السمكي والزراعة والصناعات الزراعية، بالإضافة إلى الشراكة مع الحمعيات التعاونية والإيمان بدورها المجتمعي، متمنياً كل التوفيق للهيئة العربية للمساهمة في النهوض بالقطاع التعاوني في المجتمعات العربية. وأوضح بن كدمان أن مجلس الجمعيات التعاونية يسعى باستمرار لتحقيق أهدافه والتي من أبرزها نشر ثقافة العمل التعاوني ودعم هذا التوجه تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

عن الكاتبة / هناء حسين

الكاتبة / هناء حسين

شاهد أيضاً

صناع السعادة يطلقون “منصة إلهام” أولى فعاليات “كسر الحواجز”

هناء حسين : جده :  اطلقت مجموعة صناع السعادة التطوعية أمس السبت الموافق ١٣ أكتوبر، …

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري