زوايا

ابتكار حقيقي أم تحسينات جزئية؟ حقيقة الضجة الأخيرة في قطاع الهواتف الذكية

هناء حسين : الرياض، المملكة العربية السعودية – 10 أكتوبر 2018: 

اتخذ تطوير الهواتف الذكية خلال العقد الماضي منحى مثيراً للاهتمام، منتقلاً من الخطوات الجبارة في البدايات إلى مجرد تحسينات جزئية في الفترات الأخيرة.

فقد نجحت هواوي في قطع الرحلة من الهواتف الذكية إلى الهواتف فائقة الذكاء، لتتميز بنفسها عن المنافسين من خلال تقديم ابتكار تكنولوجي يستند إلى الذكاء الاصطناعي، فيما تكتفي الشركات الأخرى المصنعة للهواتف الذكية بإضافة مزايا جزئية تعتمد على الذكاء الاصطناعي إلى هواتفها من خلال التحسينات والبرامج المتاحة للتحميل. وجاء هذا التميز بفضل تركيز هواوي على الأبحاث والابتكار، وذلك وفقاً للائحة الأوروبية لتقييم الاستثمارات في مجال الأبحاث والتطوير الصناعي لعام 2017، والتي صنفت استثمارات هواوي في هذا المجال في المرتبة السادسة عالمياً. وليس ذلك مفاجئاً بالنسبة لشركة تدير15 مركز للأبحاث والتطوير حول العالم، وتخصص 45% من إجمالي قواها البشرية في هذا المجال. ففي عام 2017 فقط، أنفقت هواوي 13.23 مليار دولار أمريكي على الأبحاث والتطوير، أي ما يعادل 14.9% من إجمالي عوائدها.

وقد جاء تقديم هواوي لنظام ذكاء اصطناعي مشمول في الجهاز بمثابة تغيير جذري لقواعد اللعبة بالنسبة لمستخدمي الهواتف الذكية، إذ إنه يتيح مستوى أعلى من الأمان والموثوقية مقارنة بالذكاء الاصطناعي المعتمد على السحابة الإلكترونية. ومن الواضح أن هذا الاتجاه يمثل مستقبل القطاع، وهو ما تؤكده تنبؤات ’جارتنر‘، والتي تشير إلى أنه بحلول عام 2022، 80% من الهواتف الذكية ستتمتع بقدرات الذكاء الاصطناعي المثبتة فيها، بعد أن كانت النسبة ذاتها تقتصر على 10% عام 2017.

 وفي الواقع، فقد فشلت الهواتف الذكية التي تم إطلاقها مؤخراً في إثارة اهتمام المستخدمين، وذلك نتيجة لافتقارها إلى ابتكار نوعي حقيقي. ومع ذلك، فقد كثر الحديث عن الإطلاق المرتقب لأحدث سلاسل هواوي الريادية، وهي سلسلة Mate 20 والتي ستقدم تقنية ثورية جديدة إلى سوق الهواتف الذكية، وذلك من خلال أول رقاقة معالجة للهواتف الذكية تعمل بالذكاء الاصطناعي مصنعة بتقنية 7 نانومتر، وهي ’كيرين 980‘، والتي تضم عدداً مذهلاً من المضخمات (ترانزستور) يصل إلى 6.9 مليار. وتبلغ مساحة المعالج 1 سم2، ويمتاز بقدرةٍ هائلة تقدم أداءً أفضل بنسبة 75% وكفاءة أكبر في استخدام الطاقة بنسبة 58%، ما سيؤدي إلى تسريع أوقات تشغيل التطبيقات، وتحسين الأداء المتزامن للمهام المتعددة، وإطالة عمر البطارية، وبالتالي تعزيز سلاسة تجربة الاستخدام على الصعيد الإجمالي. وقد حددت هواوي يوم 16 أكتوبر موعداً لإطلاق سلسلة Mate 20 في لندن، والذي سيليه فعالية في دبي لطرح السلسلة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأيضا فعالية أخرى في السعودية، حيث ستبرز ’مايت 20‘ من جديد دور هواوي الريادي في الابتكار على صعيد استخدام الذكاء الاصطناعي في الهواتف المحمولة.

 وتعمل واجهة المستخدم EMUI 9.0 من هواوي بأحدث نظم التشغيل ’أندرويد‘، وتتيح تجربة مستخدم طبيعية تمتاز بالبساطة والمتعة والتناغم – وبتفرّد واضح عن بقية نظم التشغيل الأخرى في السوق اليوم. وطوال ست سنوات، ركزت هواوي على الارتقاء بمستوى تجربة المستخدم مع واجهات المستخدم EMUI بداية من النسخة 1.0 في عام 2012 وصولاً إلى الإصدار EMUI 9.0 في أحدث واجهات المستخدم التي ابتكرتها هواوي حتى الآن. ويأتي أحدث أنظمة التشغيل بسرعة أداء أكبر بنسبة 12.9% من سلفه، ما يعني أنه يتمتع بالقدرة على تشغيل التطبيقات خلال وقت أقل، كما أن واجهة EMUI 9.0 تجعل من هواوي إحدى أول شركات تصنيع الهواتف التي تُطلق نظام تشغيل خاص مستند إلى نظام تشغيل ’أندرويد باي‘ Android Pie.

 

 وتشمل سلسلة الابتكارات الثورية من هواوي أيضاً وحدة معالجة الرسوميات GPU Turbo التي تم تطويرها هذه السنة، والتي تُعالج أهم شكاوى المستخدمين من خلال الابتكار، حيث تعزز من مستويات القوة والسرعة لتتيح الاستمتاع بأضخم الألعاب، إضافة إلى إتاحة الاستفادة من هذه القدرات لصالح تطبيقات أخرى مثل الواقع الافتراضي/الواقع المعزز الذي يمتاز بكفاءة استخدام الطاقة، والذي يُمكن استخدامه للتسوق والتعلم والترفيه. وهكذا، تجمع وحدة معالجة الرسوميات بين الابتكارات على مستوى البرمجيات والمعدات الصلبة، لتتيح تجربة ألعاب لا مثيل لها، تتجسد في تحسين مستوى معالجة الرسوميات بنسبة 60%، وتوفير الطاقة بنسبة 30%.

وتعتبر واجهة المستخدم الجديدة EMUI 9.0 الخيار الأمثل لعشاق الألعاب، حيث ستتضمن وحدة معالجة الرسوميات GPU Turbo 2.0، الجيل الثاني من تقنية هواوي لتسريع معالجة الرسوميات، التي تقلل من التأخير في الاستجابة للمس الشاشة بنسبة تصل إلى 36%. كما أنها تضم مساعداً للتطبيقات، والذي يقلل من الانقطاعات خلال جلسات الألعاب. وإضافة إلى ذلك، فإن GPU Turbo 2.0 ستدعم عدداً غير مسبوق من الألعاب، لتوفر تجربة متكاملة لعشاق الألعاب الحقيقيين.

يبقى الابتكار الحقيقي أمراً صعب المنال في ظل العدد الهائل للهواتف الذكية الريادية كل سنة، فالتقنيات الثورية الجديدة تتطلب شهوراً وأحياناً سنين من الأبحاث والتطوير. إلا أن سجل هواوي يثبت دورها الريادي ويضعها في طليعة المنافسين من حيث مستقبل الهواتف العاملة بالذكاء الاصطناعي، لتكون على أتم الجاهزية لخوض عقد جديد مقبل من الابتكارات المدهشة.

  

Innovating or Upgrading? The truth behind the latest hype in the smartphone industry

 

Riyadh, Saudi Arabia, October 10, 2018: The past decade of smartphone development has seen an interesting trajectory – from gigantic leaps in the early days to mere upgrades in recent times.

 

On the journey from smart phones to intelligent phones, Huawei has been able to stand out from the competition by delivering technological innovation that is driven by Artificial Intelligence (AI). While other smartphone makers have been adding AI-enabled features to their phones through software downloads and upgrades. This is solely due to Huawei’s focus on research and innovation. According to the EU Industrial R&D Investment Scoreboard (2017), Huawei’s R&D investment ranked number six. The company has 15 R&D centers globally and 45 percent of its total workforce is engaged in R&D. In 2017, Huawei spent US$13.23 billion on R&D, accounting for 14.9 percent of its total revenue.

Huawei’s on-device AI breakthrough changed the game for smartphone users by delivering more reliability and security than cloud-based AI. This is clearly the way forward as we can see by Gartner’s prediction[1] that by 2022, 80 percent of smartphones shipped will have on-device AI capabilities, up from 10 percent in 2017.

In fact, recent smartphone launches have failed to excite users due to the lack of groundbreaking innovation in their offering. However, with hype building up around Huawei’s next flagship series launch, the Mate 20 Series, will bring breakthrough technology to the smartphone market with the world’s first 7 nanometer mobile AI chipset, Kirin 980, containing a whopping 6.9 billion transistors. The power-packed 1cm2 processor will deliver 75 percent improved performance and 58 percent more power efficiency resulting in quicker app launch times, better multi-tasking, longer battery life and an overall smoother user experience.  Huawei will launch its Mate 20 Series on 16th October in London, which will be followed by the regional launch for Middle East and Africa in Dubai and also another launch in Saudi. The new flagship series will once again demonstrate Huawei’s leadership in mobile AI innovation.

Huawei’s latest Android -based operating system, the EMUI 9.0, offers an optimum user experience that is simple, enjoyable and consistent—and unlike any other operating system on the market today. Huawei has been continuously improving user experience with EMUI for six years, starting with 1.0 in 2012, with EMUI 9.0 delivering its best UI yet. The performance of the latest operating system is 12.9 percent faster than its predecessor and it has the ability to launch apps at a quicker rate. EMUI 9.0 makes Huawei one of the first handset makers to launch a custom operating system based on Android Pie.

 

Huawei’s ‘GPU Turbo’ technology developed this year, is yet another Android breakthrough that addresses customer pain points through innovation. GPU Turbo provides an explosive performance boost for high-end gaming while also unlocking the potential for other applications such as energy efficient AR/VR for shopping, learning and entertainment. Combining software and hardware innovation, GPU Turbo delivers a gaming experience second to none, with a 60 percent improvement in graphics processing and power consumption savings of 30 percent.

The new EMUI 9.0 is great for gamers as it will include GPU Turbo 2.0, which is the second generation of Huawei’s graphics processing acceleration technology and reduces touch response delay by up to 36 percent. It also features an App Assistant that cuts down on the interruptions during the gaming sessions. GPU Turbo 2.0 will support more games than ever offering a fuller gaming experience for avid gamers.

With the cut-throat line-up of flagship smartphone launches every year, true innovation is not easy. New breakthroughs take months and sometimes years of research and development. But with a track record of leading the pack in the future of mobile AI, Huawei is geared up for the next decade of innovation.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى