المحلية

عسيري: تسارع انخفاض المنحنى الوبائي

مع تغطية 35% بالجرعة الثانية

عسيري: تسارع انخفاض المنحنى الوبائي

أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيريأن الجرعة الاولى من لقاحات كوفيد خفضت التنويم 71٪ و الحالات الحرجة 80٪، واضاف: الآن مع الوصول الى 35% تغطية بالجرعة الثانية بدأ يتضح تأثير ذلك على منحنى الحالات الكلية، مشيراً إلى انخفاض متسارع بالتوازي مع زيادة التغطية بالجرعة الثانية.

وقال عسيري في تغريدة عبر حسابه في تويتر: الطريق واضح للخلاص من الجائحة، في إشارة إلى أهمية إكمال جرعات التحصين.

عسيري: تسارع انخفاض المنحنى الوبائي

مزيد من الاخبار

رابط المصدر

فيروسات كورونا(1) هي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبب أمراضًا للثدييات والطيور. يُسبب الفيروس في البشر عداوَى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.

تنتمي فيروسات كورونا إلى فُصيلة الكوراناويات المستقيمة ضمن فصيلة الفيروسات التاجية ضمن رتبة الفيروسات العشية.[4][5] تُعد فيروسات كورونا فيروساتٍ مُغلفة مع جينومِ حمضٍ نووي ريبوزي مفرد السلسلة موجب الاتجاه، كما تمتلك قفيصة منواة حلزونية متماثلة. يبلغ حجم جينوم فيروسات كورونا حوالي 26 إلى 32 كيلو قاعدة، وهو الأكبر بين فيروسات الحمض النووي الريبوزي (RNA virus).

يُشتق اسم “coronavirus” (عربيًا: فيروس كورونا. اختصارًا CoV) من (باللاتينية: corona) وتعني التاج أو الهالة، حيثُ يُشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس (الفريونات) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني، حيث تمتلك خُملًا من البروزات السطحية، مما يُظهرها على شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى