المقالات

خيرات السعوديه للسعوديين ، ولكن !!!!!


بقلم: الدكتور محسن الشيخ ال حسان
أكدت الجهات الرسميهً المختصة ببرامج (توطين الوظائف) في المملكة العربية السعودية مضيها في برامج سَعوَدَة القطاعات المعلنة، مبينة أن تخفيض النسب يخص بعض التخصصات الدقيقة. و أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعيه أنها لن تخفض نسبة توطين الأنشطة والمهن التي صدرت بشأنها قرارات سابقه، وبدأ تطبيقها خلال الفترة الماضيه.
وبينت الوزاره علي لسان المتحدث بإسمها الاستاذ خالد أباً الخيل أن كل من مهن الذهب والمجوهرات، وتأنيث المستلزمات النسائية، وقطاع الاتصالات، و تأجير السيارات، تم توطينها بنسبة ١٠٠٪ سابقا، ولايوجد قرار لتخفيض نسبة التوطين لهذه الوظائف.
وهذه الخطوات التي أصدرتها وزارة العمل والتنميه الاجتماعيه هي بالفعل في صالح العاطلين عن العمل وغير الراغبين في العمل، ولكن هل فكرت الوزارة في مصلحة التجار ورجال الاعمال السعوديين الذين واجهوا (التوطين) بتقليص الفروع والإغلاق، حيث أكدوا أغلبيتهم أنهم لجأوا الي هذه الطرق لمواجهة التكاليف الإضافية من توظيف سعوديين
غير مؤهلين وغير مدربين علي العمل في هذه الأنشطة، مشيرين إلي أنها الحل الوحيد لاستيعاب قرارات التوطين.
بعضهم قال:” نحن لسنا ضد التوطين وكسعوديين نؤيد أن لايخرج (ريال واحد) خارج حدود المملكة، ولكن الان بدأنا كتجار نقلص فروعنا ونسرح موظفينا لان هؤلاء الشباب الذين فرضوا علينا ليس لديهم لا الخبرة والاهم ولا الرغبة في التعلم والعمل، بعضهم يحدد ساعات عمله مثلا لايريد العمل في الصباح، و أخرون لايرغبون في التعامل مع الزبان، و بعضهم يريدون فقط العمل في القسم العائلي وخاصة في مطاعم الوجبات السريعه. من أجمل الأمثلة أحد الشباب السعوديين يعمل في أحد المطاعم للوجبات السريعه يخصم عليه شهريا نصف راتبه بسبب تأخره في النوم يوميا حيث دوامه في التاسعه ويصل العمل يوميا في (١١٣٠) ظهرا.
فكرة توطين الوظائف فكرة كنّا نحتاج لتطبيقها من سنوات طويله حين كان راتب الوافد (٧٠٠٠٠) سبعين الف ريال وراتب السعودي والذي يقوم بنفس الوظيفة وأفضل فقط (٧٠٠٠) سبعة الاف ريال. طلب من وزارة العمل والتنميه أن ترسل مفتشيها الي فنادق ال(٥) نجوم و أكثر ستجدون أن الوافد لا زال بتقاضي (٥٠٪) ضعف ما يتقاضاه السعودي بنفس الوظيفة. طلب أخير:” أهلوا ودربوا الشباب السعودي بجنسيه قبل أن تقذفوا بهم الي سوق العمل التي بدأت أسواقها التجارية تتقلص وتقفل فروعها في كل مناطق المملكة. قدموا عينة من الشباب السعودي بجنسيه الذين تم تأهيلهم وتدريبهم و إعدادهم للعمل في البنوك، فنجحت البنوك والشباب وأرتاح المواطن والمقيم بنسبة ١٠٠٪. مجرد خوف علي الوطن والمواطن!

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى