الرياضة

19 فئة في سادس نسخ مهرجان المؤسس

19 فئة في سادس نسخ مهرجان المؤسس

اعتمد فهد بن حثلين رئيس مجلس إدارة نادي الإبل، فئات وألون الإبل الداخلة في مهرجان الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في نسخته السادسة 2021-2022، التي بلغت 19 فئة، حيث أدخل النادي ولأول مرّة فئة القعدان بجميع الأعمار والألوان وفئة السواحل (دق – جل) وفتحت بقية الفئات والألوان لما كان مُتّبع في المهرجان السابق.
واشتملت الفئات على 19 فئة. بينما انحصرت الألوان في الستة المعروفة وهي: الحمر، الشقح، الشعل، الصفر، المجاهيم، الوضح، إلى جانب الأصايل والسواحل.
وتبدأ الفئات والألوان بالفحل وإنتاجه، والمفاريد، والفردي (دق – جل)، وكأس النادي، وشلفا ولي العهد ومعها القعدان المفاريد، وسيف الملك، بإضافة القعدان للحق واللقي والجذع، ثم بيرق المؤسس وأصائل بالدق والجل والسواحل بالدق والجل ثم نخبة النخبة والهجيج والطبع.
ويترقب عشاق ومحبو الإبل في الداخل والخارج مهرجان الملك عبدالعزيز للمزاين، لما له من تاريخ عريق ولما يخصصه من جوائز مالية وعينية، تعد الأضخم في المنطقة والعالم، إذ تجد جوائز فئات بيرق المؤسس وسيف الملك وشلفا ولي العهد تنافساً شديداً للفوز لما لها من قيم معنوية ومادية.
وينطلق المهرجان في 1 ديسمبر الأول، وينتهي مع انقضاء الأسبوع الأول من يناير 2022، ويشهد حراكاً واسعاً على صعيد عرض الإبل، ذات السلالات النادرة والمشهورة وتتم قبله وأثناءه صفقات بيع وشراء بملايين الريالات ويكون التنافس على أشدّه، ويصاحبه عروض وفعاليات توثّق الموروث وتحافظ وعليه مع رواج كبير لاقتصاديات الإبل.

19 فئة في سادس نسخ مهرجان المؤسس

نادي الإبل السعودي، هو نادي يختص برعاية الإبل والمهتمين بها والأنشطة المختصة بها تحت رابطة واحدة، وقد جاء ذلك اهتماماً ودعماً للموروث الشعبي في السعودية والمحافظة عليه، والعمل على تطويره بما يجعله قادرًا على مواكبة العصر الحالي، للنادي شخصية اعتبارية مستقلة ماديًا وإداريًا، تحت إشراف الأمير محمد بن سلمان آل سعود. تأسس بأمر ملكي في عام 2017.

  • التعريف بالإبل وارتباطها بالتراث في السعودية.
  • عمل وتنظيم فعاليات تختص بالإبل في السعودية وخارجها.
  • مشاركة الإبل في الفعاليات الخارجية بصورة وطنية.
  • إقامة مزادات لبيع الإبل وتنظيمها.
  • إدارة المواقع والميادين والمحميات التي تختص بالإبل في السعودية.
  • إجراء دراسات وأبحاث تختص بالإبل، بالتعاون مع مراكز البحث العلمي والجامعات

مزيد من الاخبار

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى