التعليم

إلغاء وحدات الخدمات الإرشادية بإدارات التعليم

إلغاء وحدات الخدمات الإرشادية بإدارات التعليم
إلغاء وحدات الخدمات الإرشادية بإدارات التعليم

قررت «وزارة التعليم» إلغاء «وحدات الخدمات الارشادية» في جميع إدارات التعليم بمختلف المناطق والمحافظات.. وتضمن القرار الذي أصدره نائب الوزير المكلف سعد الفهيد، بأن يتم نقل مهام الوحدات إلى إدارة التوجيه الطلابي، والاستفادة من التشكيلات الإشرافية الموجودة في الوحدات في وحدات التوجيه حسب المقاعد المحددة، وبقية الكوادر من متخصصين وغير متخصصين يستفاد منهم موجهون طلابيين أو معلمون في المدارس.

كما تضمن القرار زيادة مشرفي التوجيه الطلابي في إدارات التعليم من 1 إلى 5 للقيام بمهام الوحدة بمشاركة مشرفي التوجيه الطلابي في الإدارات أو الأقسام المشار إليها.. يأتي ذلك في إطار الرغبة في تجويد العمل في ميدان التوجيه الطلابي، وتقديم رعاية ذات جودة عالية في إدارات التعليم، وتعزيز التكامل مع المراكز المتخصصة، وتطوير تقديم الخدمات بشكل مباشر أو عن بعد.. يذكر أن وزارة التعليم تقوم حاليًا بإعادة هيكلة لإدارات التعليم في إطار العمل المتواصل على رفع كفاءة التشغيل والاستفادة من الموارد البشرية والمالية بالشكل المطلوب.

أبرز بنود القرار:

– نقل مهام الوحدات إلى إدارة التوجيه الطلابي.

– زيادة مشرفي التوجيه الطلابي في الإدارات من 1 إلى 5 .

– الإفادة من بقية الكوادر كموجهين طلابيين أو معلمين في المدارس.

إلغاء وحدات الخدمات الإرشادية بإدارات التعليم

وزارة التعليم هي وزارة سعودية مسؤولة عن التعليم العام والتعليم العالي، تأسست عام 1373هـ تحت مسمى وزارة المعارف، ثم وزارة التربية والتعليم في عام 1423هـ،[4] ثم دمجت وزارة التعليم العالي مع وزارة التربية والتعليم لتصبح وزارة التعليم وذلك في عام 1436هـ. يتولى وزارتها حمد بن محمد آل الشيخ.[5]

وكانت وزارة التعليم العالي قبل دمجها هي المسؤولة عن سياسة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية حتى تاريخ 29 يناير 2015 وكانت هي الجهة المشرفة على الجامعات السعودية، تأسست الوزارة سنة 1395هـ رغم وجودها من قبل كمؤسسة حكومية تهتم بالتعليم العالي وكان آخر وزير لها قبل دمجها الدكتور خالد عبدالله السبتي

كان ظهور أول نظام للتعليم في المملكة العربية السعودية إنشاء مديرية المعارف عام 1343 هـ وكانت بمثابة إرساء حجر الأساس لنظام التعليم للبنين. وفي عام 1346 هـ صدر قرار تشكيل أول مجلس للمعارف والهدف منه وضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز وكان أول نظام للمدارس عام 1347هـ وتمت المصادقة عليه بالقرار رقم 146 وتاريخ 13رجب 1347 ومع قيام المملكة العربية السعودية اتسعت صلاحيات مديرية المعارف ولم تعد وظيفتها قاصرة على الإشراف على التعليم في الحجاز بل شملت الإشراف على جميع شؤون التعليم في المملكة كلها، وكانت تضم (323) مدرسه حيث بدأت بأربع مدارس. في عام 1373 هـ تم إنشاء وزارة المعارف في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وكانت امتداداً وتطويراً لمديرية المعارف، وقد أسند إليها التخطيط والإشراف على التعليم العام للبنين في مراحله الثلاث (الابتدائي – المتوسط – الثانوي)، وكان الملك فهد هو أول وزير لها، وفي عام 1380 هـ تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود. ومع تطور التعليم صدر المرسوم الملكي بضم الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف عام 1423 هـ وتم تعيين الدكتور خضر القرشي نائبا لوزير المعارف لتعليم البنات. وفي عام 1424 هـ تم تحويل مسمى وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم، وفي 9 ربيع ثاني 1436هـ الموافق 29 يناير 2015، صدر أمر ملكي بدمجها مع وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم، وتعيين الدكتور عزام الدخيل وزيرا لها، وكان الأمير خالد الفيصل هو أخر وزير لوزارة التربية والتعليم قبل دمجها.

مزيد من الاخبار

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى