الرياضة

اتفاقية بين اتحاد القدم والوسائل

اتفاقية بين اتحاد القدم والوسائل

اتفق الاتحاد السعودي لكرة القدم مع شركة الوسائل السعودية على استضافة ملعب «مرسول بارك» لمباريات المنتخب السعودي الأول التي تستضيفها مدينة الرياض ضمن التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر.
ويأتي هذا الاتفاق نزولًا عند رغبة الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول في أن يستضيف الملعب المباريات المزمع إقامتها في الرياض.
وكانت القرعة أوقعت الأخضر في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات فيتنام، وعمان، واليابان، والصين، وأستراليا، حيث يدشّن “الأخضر” مشواره عندما يستضيف منتخب فيتنام في الثاني من سبتمبر المقبل في مدينة الرياض.
وسبق أن خاض المنتخب السعودي الأول 7 مباريات على ذات الملعب، حيث استضاف منتخبات البرازيل، والعراق، والكويت، وفلسطين، واليمن، وسنغافورة، وأوزبكستان.

اتفاقية بين اتحاد القدم والوسائل

الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم هو الجهة الراعية لرياضة كرة القدم في السعودية والمسؤول المباشر عن منتخبات السعودية الوطنية لكرة القدم والأندية المحلية المشاركة في الدوري السعودي بدرجاته الممتازة والأولى والثانية والثالثة.

تأسـس الاتحاد السعودي رسمياً عام 1956 وفي العام نفسه انضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم كما انضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1974[1] ليبدأ مسيرة تنظيم بطولاته المحلية إضافة إلى مشاركاته الخارجية التي حقق خلالها العديد من الإنجازات الكبيرة.

ينظم الاتحاد السعودي مسابقات كرة القدم المحلية إضافة إلى تنظيم مشاركات المنتخبات والأندية السعودية دوليا حيث يشرف فعليا على 153 ناديا مشارك في منافسات كرة القدم، تتوزع هذه الأندية على مختلف الدرجات والفئات السنية بدءا من البراعم وحتى فرق الكبار والبطولات هي على التوالي: بطولة الدوري (بدرجاته الممتاز والأولى والثانية والثالثة) – بطولة خادم الحرمين الشريفين للأبطال – كأس ولي العهد – بطولة تحت 23 سنة (للدرجة الممتازة والأولى)– بطولة الدوري للشباب (اندية الممتاز واندية الدرجة الأولى) – وبطولة الدوري للناشئين لاندية الممتاز واندية الدرجة الأولى.

يعتبر الاتحاد السعودي لكرة القدم أحد أشهر الاتحادات في قارة آسيا في مجال كرة القدم، فعلى الصعيد الإقليمي حقق المنتخب السعودي لقب بطولة كأس الخليج لكرة القدم 3 مرات بتاريخه، وقاريًا فإن المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لم يغب عن المباراة النهائية لكأس آسيا منذ عام 1984 حتى عام 2004 حيث كان غيابه عن نهائي البطولة التي أقيمت بالصين والتي فاز بلقبها المنتخب الياباني هو الأول منذ عام 1984 م.

وخلال وصول المنتخب السعودي إلى نهائي كأس آسيا خمس مرات متتالية فاز باللقب ثلاث مرات كانت بدايتها عام 1984 ثم عام 1988 ثم 1996 بعد أن كان قد خسر نهائيتي 1992 و2000 امام المنتخب الياباني وبذات النتيجة 1 – 0.

وعلى الصعيد الدولي وصل المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم أربع مرات متتالية منذ عام 1994 حيث كانت المرة الأولى التي يتأهل بها المنتخب السعودي إلى نهائيات المونديال ليتأهل ثانية إلى مونديال فرنسا 1998 ومونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 ومونديال ألمانيا 2006.

وحقق المنتخب السعودي للناشئين بطولة كأس العالم للناشئين التي أقيمت باسكتلندا عام 1989 والتي فاز بها المنتخب السعودي بعد تغلبه بالمباراة النهائية على المنتخب الاستكلندي المضيف.

حققت الأندية كذلك في المملكة العربية السعودية عدد من البطولات القارية على مستوى مسابقات كرة الفدم في القارة الآسيوية وأيضا المشاركة ضمن كأس العالم للأندية وكان أول فريق خليجي آسيوي يشارك في هذه البطولة من المملكة العربية السعودية هو فريق النصر السعودي عام 2000م أعقبه فريق الاتحاد السعودي عام 2005م.

أحد الإنجازات التي حققها الاتحاد السعودي لكرة القدم هو تكوين انتشار وقاعدة قوية لللعبة في السعودية فهناك كما تشير الأرقام الرسمية 16160 لاعبا من مختلف الفئات السنية يمارسون اللعبة، إضافة إلى وجود 531 حكما منهم 10 حكام دوليين، كما يبلغ عدد المدربين السعوديين 260 مدربا سعوديا يمارسون عملهم بفرق الأندية بمختلف الفئات السنية.

أعتمد الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الشعار الجديد يوم 1 مايو سنة 2017م بحضور رئيس اتحاد الكرة عادل عزت وعدد من أعضاء الاتحاد.

 

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى