الرئيسية / أدب و ثقافة / “البطيان ورحلة من التأليف والحراك الأدبي والثقافي”

“البطيان ورحلة من التأليف والحراك الأدبي والثقافي”

الحدث – حسن عباس

أصدرت مجموعة النورس الثقافية بالأحساء لعام ١٤٤٠هـ – ٢٠١٨ م المجموعة القصصية “الحسا تحت المجهر” للمستشار الأدبي التطوعي بالعالم العربي عبدالله البطيان، والتي كانت مقالا ً في بعض الصحف العربية بعنوان ( حكايا البطيان سوالف ومثلها أمثال).

الكتاب من القطع المتوسط ذو الثمانين صفحة حمل في طياته تسع وثلاثون عنوانا ً وسم كما وضع في خلفية الكتاب [ يضم ما بين الدفتين جانب من المسؤولية المجتمعية التي تقدمها” مجموعة النورس الثقافية” بالأحساء في محاكاة قصصية تمتزج مع أدب اللهجة الدارجة والصياغة الأدبية عالية الأهداف لعلاج قضايا مجتمعية في الوطن العربي عموماً وفي الأحساء خصوصاً لدعم الأمن الثقافي الوطني السعودي وهوية المنطقة بعد اعتراف اليونسكو لانضمامها كواحة بكل محتوياتها في التراث الإنساني بعد جائزة الأحساء الخلاقة ثم المبدعة حتى أن استحقت بجدارة أنها :مشهد ثقافي متطور. ليكون راية المملكة العربية السعودية خفاقة عالياً بوجه أحسائي مثقف.

تجربة غنية بالتفاصيل ثرية باللغة الحية واستنطاق المشاعر تم نشرها عبر برامج التواصل الاجتماعي وبعض الصحف العربية بسمة حكايا البطيان سوالف ومثلها امثال على أمل الفائدة والمتعة وإثارة الواقعية والتشويق]

تم توثيق الإهداء بالكتاب إلى رائد التاريخ والتراث بالمملكة سمو الأمير سلطان بن سلمان، ولسادن التراث ورائد الحراك الثقافي بالأحساء م. عبدالله الشايب، وللأحسائيين كافة بشكل خاص، وللمواطن السعودي بشكل عام.

حمل غلاف الكتاب لون الطبيعة بصورة لمعلم جبل قارة صممه أ. أمل الحسن وحمل المحتوى العناوين التالية:
-عندما نكون لسنا بخير.
-حققت حلم أبي فنلت حلمي.
-سفر بلا عودة.
-الحوبة.
-شهوة كبلها رقيب.
-أسطورة تحققت.
-نار مين.
-هيت لك.
-فوز فاجع.
-النصيب الاختياري المشؤوم.
-طريق الحيّات.
-بيت الكرامة.
-جمرة اللطف.
-رحلة طوكيو.
-سالفة عباس الحجي.
-سوء ظن عطل نصيب حور.
-مهنة اندثرت.
-تسلط يهدم علاقة.
-حب أعمى.
-كرامة رجل “سالفة م. عبدالله الشايب”.
-سالفة حسين الملاك.
-السوسة سعود.
-يقول المثل.
-الاعتزاز.
-فصلات بدر.
-ولا على باله.
-فرقة بين الأهل.
-مزح بنات.
-خطوبة ماتمت بسبب لقافة.
-صلة رحم.
-ولا يحلم.
-الحمالي وهب.
-كشخة صالح.
-اللي يشوف بآذانه.
-العزة لله ولرسوله وللمؤمنين.
-أمن الوطن خط أحمر.
-هل كبرنا على والدينا.
-حلم نعيمة تحقق.
-سدد وقارب يا مدير.

إصدار مميز ومشوق ويضيف للمكتبة العربية رسالة اجتماعية هادفة بأسلوب حديث سهل يحبه الجماهير، ننصح باقتنائه وترويج كل ما يخدم المجتمع وقضاياه الاجتماعية كمسؤولية اجتماعية.

عن اللجنة الاعلامية

اللجنة الاعلامية

شاهد أيضاً

” سامي زميم مات صاحب الابتسامة الدائمة”

الحدث : صبيا ماتت الابتسامة يوم مات سامي هكذا ردد كل من عرف صاحب الهمة …

اترك تعليق - ( الاسم و البريد ) - اختياري