الدولية

توأم فلسطيني ضمن قائمة تايم لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم

توأم فلسطيني ضمن قائمة تايم لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم

قبل شهر يونيو الماضي، لم يكن اسم التوأم الفلسطيني، منى ومحمد الكرد، يلفت الانتباه، لكن أحداث الشيخ جراح بالقدس فتحت لهما باب الشهرة.

في السادس من يونيو/ حزيران، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشقيقين محمد ومنى، لساعات، جراء نشطاهما اللافت في حملة لوقف إجلاء العوائل الفلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، ليصبحا رمزا لأحداث تسببت في حرب بين إسرائيل والفصائل بقطاع غزة.

منذ ذلك الحين، كثّف التوأم المقدسي نشاطه الداعم للعوائل الفلسطينية المهددة بالطرد من منازلها بأحكام قضائية لمحاكم إسرائيلية، مستغلا مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما جعل منى وشقيقها محمد موضع متابعة كبيرة على مستوى العالم.

وتوجت مجلة “تايم” الأمريكية، أمس الأربعاء، هذه الشهرة باختيار التوأم الفلسطيني محمد ومنى ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة حول العالم لعام 2021، إلى جانب قادة كبار ومسؤولين ومؤثرين من مختلف بقاع الأرض. وينتمي الشقيقان لعائلة الكرد، المهددة بالطرد إلى جانب 28 عائلة فلسطينية أخرى، تقيم في منازلها حي الشيخ جراح، منذ العام 1956.

وكتبت سانيا منصور، مراسلة المجلة الأمريكية، عن عن اختيار التوأم الفلسطيني: “من خلال المشاركات على الإنترنت والظهور الإعلامي، أتاح الشقيقان محمد ومنى الكرد للعالم نافذة على الحياة تحت الاحتلال في القدس الشرقية هذا الربيع – مما ساعد على إحداث تحول دولي في الخطاب فيما يتعلق بإسرائيل وفلسطين”. وأضافت: “لأكثر من عقد من الزمان، تحارب عائلة الكرد مع العشرات من جيرانها في حي الشيخ جراح ضد إخلاء منازلهم قسريًا من قبل المستوطنين الإسرائيليين”.

وذكرت مراسلة “التايم” أن محمد ومنى الكرد “يتمتعان بشخصية جذابة وجريئة، وأصبحا أكثر الأصوات شهرة لأولئك المهددين بفقدان منازلهم في الشيخ جراح”. تعليقا على هذا القرار، قال محمد الكرد في بيان: “اختياري وأختي ضمن أكثر 100 شخصية تأثيراً بالعالم، لربما هو مؤثر إيجابي باتجاه مركزية القضية الفلسطينية في الحيز العام العالمي، لكن صناعة الرموز- التي تختزل نضال شعب بأكمله في وجه واحد- لا تكفي لمناصرة الشعب الفلسطيني”. وجاء تصنيف محمد ومنى الكرد ضمن قائمة “الأيقونات” التي شملت أيضا المغنية بريتني سبيرز، والأمير هاري، ولاعبة التنس اليابانية، نعومي أوساكا.

توأم فلسطيني ضمن قائمة تايم لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم

وشملت القائمة من القادة السياسيين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، وسلفه، دونالد ترامب، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

 

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى