المحلية

مخطط ” منارات الصفوة ” .. في ظلام

مخطط ” منارات الصفوة ” .. في ظلام

كنت سعيد بأن حلمي تحقق بامتلاك منزل لي وأسرتي، ولكن الحلم تبخر والخدمات غير مكتملة وأهمها الكهرباء”، بهذه الكلمات كان رد أحد المتضررين من دعم وزارة الاسكان بمخطط منارات الصفوة شمال جدة على طريق عسفان، أكثر من 1000 راض سكنية تم تسلميها لعدد من المواطنين من قِبل وزارة الاسكان ولكن تفاجأوا بأن المخطط غير مكتمل الخدمات وأصبحت منازلهم مهجورة بسبب عدم وجود كهرباء .

المواطن سلطان العتيبي قال :”مخطط منارات الصفوة بدأت البناء في منزلي منذ سنة ونصف، وتوقفت منذ أشهر بسبب عدم ادخال التيار الكهربائي للمخطط وغيرها من الخدمات، ونحن أهالي الحي نطالب من الجهات الحكومية وخاصة وزارة الإسكان، بإدخال الخدمات للحي حتى نستطيع السكن في منازلنا التي أصبحت مهجورة، بالرغم من أن وزارة الإسكان تقول أن المخطط يعتبر نموذجي ومكتمل الخدمات ولكن الواقع مختلف تماماً”.

وأضاف نعاني نحن سكان مخطط منارات الصفوة من عدم سفلته مدخل الحي من جهة جامعة جدة وهو المدخل الوحيد للحي، وهناك مدخل آخر من جهة حي الرياض حيث نضطر للذهاب إلى حي الرياض ومن ثم الدخول إلى الحي.

اما بندر الزهراني فقال مخطط منارات الصفوة للأسف لا يوجد به خدمات من كهرباء وإنارة وأرصفه وسفلته لمدخل الحي الذي نعاني للوصول إلى بيوتنا التي توقفنا في اكمال بناءها بسبب عدم وجود كهرباء للمخطط بالكامل.

وأضاف تقدمت لوزارة الإسكان وحصلت على دعم أرض وقرض وكنت سعيد بأنه تحقق حلمي بامتلاك منزل لي وأسرتي، ولكن الحلم تبخر عندما صدمت بأن الخدمات غير مكتملة وأهمها الكهرباء، بالرغم من أن الوزارة اشترطت علينا عند استلام الأرض ” الدعم ” بالبناء عليها خلال ثلاث سنوات ليكون المخطط واجهة لوزارة الإسكان.

المواطن علي آل صله قال :” تفاجأنا أولاً بأن وزارة الإسكان اجبرتنا على البناء خلال ثلاث سنوات، وبعد استلام الدعم والأرض صدمنا بأن الخدمات غير موجودة بالمخطط، وأولها الشوارع ومدخل الحي غير مهيأة والدخول بالسيارة للمخطط فيها صعوبة وتسبب أعطال للمركبة، مما يجبرنا على الذهاب الى حي الرياض المجاور للمخطط والدخول من هناك، بالرغم من بعد المسافة كما أن من بعد المغرب يصبح الحي في ظلام دامس ومهجور ومخيف لعدم وجود إنارة، مضيفا بانه تقدمنا لشركة الكهرباء بمعاملات لإدخال الكهرباء ورفضت وكذلك وزارة الإسكان تم مراسلتها بالإيميلات وحسابها في مواقع التواصل ويتم الرد، ولكن فعلياً على ارض الواقع مختلف نريد أن يأتي مسؤول بوزارة الاسكان للمخطط ويشاهد المعاناة التي نعانيها.

مخطط ” منارات الصفوة ” .. في ظلام

وأضاف عند البناء كنا نواجه صعوبة في إحضار مواد البناء من بلوك وخرسانة وحديد وبعض أصحاب مواد البناء يرفض الذهاب للمخطط لصعوبة الوصول لها، لأن الشوارع ومدخل الحي غير مهيأة ولنا على هذا الحال منذ ثلاث سنوات، والأمانة قامت بسفلته حي الرياض وعند الوصول لمخطط منارات الصفوة توقفت أعمال الأسفلت.

وبين ان الوزارة تطالب بالناء خلال ثلاث سنوات ولكن في نفس الوقت لم تدخل الخدمات وأولها الكهرباء. كيف أسكن؟ والمخطط لا يمكن السكن فيه، وأحد الجيران عندما عجز وفقد الامل بإدخال الكهرباء لمنزلة، ويرغب في الهروب من الإيجارات ” والغبنة ” قام بشراء ماطور كهرباء يعمل بالديزل، تخيل نحن في الرؤية 2030 وهناك مواطن يسكن بيته على ماطور كهرباء، مضيفا بأن جميع سكان المخطط متحملين قروض ويدفعون ايجارات ولا يستطيعون إكمال منازلهم والسكان فيها.

سعيد الزهراني أحد المتضررين يقول مطالبنا بسيطة إدخال الكهرباء للمخطط حتى نستطيع السكن وإكمال بناء منازلنا، ولك أن تتخيل تقوم بدفع أقساط البنك للقرض وتدفع ايضاً ايجار السكن ولا تستطيع اكمال بناء منزلك، وهناك بعض الجيران أنتهى من البناء والتشطيب ولكن لم يستطع السكن في منزله لعدم وجود كهرباء للمخطط بالكامل .

مخطط ” منارات الصفوة ” .. في ظلام

وأضاف نحن لا نطلب المستحيل في مدخل مسفلت وكهرباء للمنازل حتى نستطيع السكن فيها، والمفترض من وزارة الإسكان ان تدخل الخدمات للمخطط حتى نكمل بناء منازلنا والسكن فيها، وهذا دور الوزارة التي قالت بأن المخطط مكتمل الخدمات عند استلام الأراضي.

وقال المواطن شمي علي عندما نتناقش مع وزارة الإسكان عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأن المخطط غير مكتمل الخدمات ولايوجد به كهرباء حتى يتم توصيلها للمنازل وغيرها من الخدمات الأخرى، يتم الرد علينا بأن بأن مخطط منارات الصفوة مكتمل الخدمات ومطور وهذا ردهم!!. وهو مخالف للواقع تماماً.

وأضاف بعض الجيران انتهى من بناء منزلة وينتظر دخول الكهرباء للمخطط وإيصاله لمنزله للسكن فيه، وبعد هذه الخسائر لاحياة لمن تنادي ولا يوجد تجاوب على ارض الواقع.

وزارة الإسكان أعلنت في تاريخ 21/7/2020 م عن بدأ اعمال البناء في مخطط ” منارات الصفوة ” في عسفان شمال محافظة جدة وقالت :” بدأ اعمال البناء والتنفيذ من قبل المواطنين المستفيدين، وذلك بعد تسلم أراضيهم عبر برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان، وأسهم الموقع المُميز للمخطط واكتمال أعمال البنية التحتية ومواقع الخدمات في حجزه بالكامل خلال أيام من طرحه ما ساعد في سرعة البدء في أعمال البناء والتشييد للوحدات السكنية بعد الانتهاء من توقيع عقود الدعم السكني واستخراج رخصة البناء.

ويُوفّر مُخطط “منارات الصفوة” 1105 أرض سكينة بمتوسط مساحات 500م2 للأرض، وبمساحة كُلية تتجاوز 1.5 مليون متر مربع في موقع استراتيجي يبعد 30 دقيقة عن مطار الملك عبدالعزيز الدولي وبالقرب من النطاق العمراني، ويُعد نموذجاً مثالياً للمخططات السكنية المُتكاملة، لما يضمه من مساحات مخصصة للحدائق العامة، بالإضافة إلى مواقع للخدمات التجارية والمرافق العامة.

السعودية (أو رَسْمِيًّا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.[23]

حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م،[24][25] ويشار إلى تلك المرحلة باسم “الدولة السعودية الأولى“، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى