الاقتصاد

الملياردير جيف بيزوس يتعهد بإنفاق مليار دولار للحفاظ على البيئة

الملياردير جيف بيزوس يتعهد بإنفاق مليار دولار للحفاظ على البيئة

أعلن مؤسس أمازون، جيف بيزوس، تخصيص مليار دولار للحفاظ على الأرض والمحيطات خلال العقد المقبل، كجزء من تعهده العام الماضي بإنفاق 10 مليارات دولار على تغير المناخ.

 

صندوق بيزوس للأرض

  • ينفق صندوق بيزوس للأرض، الذي تم تأسيسه في عام 2020، مليار دولار على “إنشاء وتوسيع وإدارة ومراقبة المناطق المحمية”، بحسب بيان صادر عن المبادرة.
  • يخطط الصندوق للإنفاق على “المناطق المهمة للتنوع البيولوجي ومخزون الكربون”، ومن بينها جبال الأنديز في أميركا الجنوبية وحوض الكونغو والمحيط الهادئ. لكن، المنظمة لم تحدد أي أهداف معينة للتبرعات.
  • تعتبر الحملة جزءًا من مبادرة 30×30، وهي محاولة لحماية 30% من اليابسة والمحيطات بنهاية العقد، وفقًا لبيان صادر عن الصندوق.

ثروة بيزوس

تقدر فوربس ثروة بيزوس بحوالي 195.1 مليار دولار حاليًا، ما يجعله أغنى شخص في العالم، بحسب تقديرات فوربس، الاثنين.

 

مكافحة تغير المناخ

عرض بيزوس، في فبراير/ شباط إنفاق 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات، أو أقل بقليل من 10% من صافي ثروته في ذلك الوقت، على مكافحة تغير المناخ.

وفي أواخر العام الماضي، أعلن بيزوس مجموعته الأولى من الهبات: 791 مليون دولار من التبرعات إلى 16 جمعية خيرية معنية بالمناخ، بما في ذلك الصندوق العالمي للحياة البرية، الذي تعهد بإنفاق منحة صندوق بيزوس للأرض البالغة 100 مليون دولار على حماية الغابات وترميم أشجار المانغروف ومشاريع أخرى.

كما وعد الصندوق بمنح 150 مليون دولار هذا العام لجماعات العدالة المناخية قبل أسبوعين.

 

ضغوطات على أمازون

واجهت أمازون، التي تعهدت بخفض صافي الكربون الخاص بها إلى الصفر بحلول عام 2040، ضغوطًا من موظفيها لخفض انبعاثاتها، مع تركيز بعض النقاد على شبكة التوصيل الضخمة للشركة.

 

مبادرات أخرى

كما تعهد بيل غيتس، رابع أغنى شخص في العالم، بالتزام كبير بشأن تغير المناخ الاثنين، معلنًا أنه جمع مليار دولار من عدة شركات كبيرة للاستثمار في التقنيات الخضراء مثل الاحتجاز المباشر من الهواء (DAC).

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى