الاقتصاد

خسائر #سوق_العملات_المشفرة تتخطى 250 مليار دولار نتيجة تعثر #إيفرغراند الصينية

خسائر #سوق_العملات_المشفرة تتخطى 250 مليار دولار نتيجة تعثر #إيفرغراند الصينية

بينما تحاول شركة التطوير العقاري إيفرغراند Evergrande جمع الأموال لسداد ديون متعثرة تزيد عن 302 مليار دولار، يزداد القلق حيال التداعيات التي قد ترخيها هذه الأزمة على القطاع المالي الصيني خصوصا، وعلى القطاعات الأخرى عالميًا بالعموم من بنوك ومستثمرين.

هبوط العملات الرقمية

أولى التداعيات تجلّت بهبوط قيمة العملات المشفرة في العالم إلى أقل من 1.9 تريليون دولار، أي بنسبة توازي 11% في أقل من 24 ساعة، الأمر الذي يعكس خسارة تزيد عن 250 مليار دولار.

انخفض سعر البيتكوين بنسبة 8.5% إلى أقل من 44 ألف دولار، بينما هبطت أسعار الإيثريوم بنسبة 9% تقريبًا حيث لامست 3 آلاف دولار – وهو أدنى مستوياتها منذ أوائل أغسطس/آب.

80 ألف مستثمر

اقترضت شركة Evergrande أموالاً من 80 ألف مستثمر بقطاع التجزئة. ولديها دفعة فائدة سندات بقيمة 83.5 مليون دولار تستحق الخميس المقبل.

لكن وفقًا لاقتراح لم تؤكده الشركة، ونقلته رويترز، يمكن لمستثمري منتجات إدارة الثروات الاختيار من بين الشقق أو المكاتب أو مساحات البيع بالتجزئة وأمور أخرى لاسترجاع أموالهم.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أظهر ملف في البورصة الصينية أن إيفرغراند، سددت فعلا نحو 219.5 مليون يوان (34 مليون دولار) من الديون المتأخرة المستحقة لـ Skshu Paint Co في شكل شقق في ثلاثة مشاريع عقارية غير مكتملة.

انخفضت أسهم شركة العقارات الصينية بنحو 28%، وبلغ سعر السهم نحو 0.2 دولار فقط.

وكانت إيفرغراند قد نبّهت البنوك الأسبوع الماضي إلى أنها “لن تكون قادرة على سداد مدفوعات الديون المستحقة هذا الشهر”، مما أدى إلى انخفاض حاد في قطاع العقارات بالصين.

200 ألف موظف

تبلغ القيمة السوقية لشركة إيفر غراند 23.9 مليار دولار، بحسب فوربس. ويتركز نشاطها التجاري الرئيسي في العقارات، وهي ثاني أكبر مطور عقارات في الصين من حيث المبيعات.

تمتلك إيفر غراند سبع وحدات تعمل في مجموعة واسعة من الصناعات، بما في ذلك السيارات الكهربائية وخدمات الرعاية الصحية والمنتجات الاستهلاكية ووحدات إنتاج الفيديو والتلفزيون وحتى المنتزه الترفيهي.

وتقول الشركة إن لديها 200 ألف موظف، علما بأن فوربس تقدر عددهم بنحو 126 ألفًا، لكنها تخلق بشكل غير مباشر أكثر من 3.8 مليون وظيفة كل عام، وفقًا لموقعها الرسمي.

خسائر #سوق_العملات_المشفرة تتخطى 250 مليار دولار نتيجة تعثر #إيفرغراند الصينية

Forbes

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى