الصحة

أكثر من 26 معرضاً توعوياً بالمراكز الصحية بالقطاع المركزي خلال شهر أكتوبر أبرزها سرطان الثدي واحتواء كافة ثانويات البنات بالتوعية

العلاقات والتواصل – القطاع المركزي

تواصل المراكز الصحية بالقطاع المركزي عملها الدؤوب في إقامة المعارض والفعاليات بالأيام الصحية العالمية ؛ لرفع مستوى الوعي والثقافة الصحية لدى المجتمع ، ويشهد شهر أكتوبر زخماً كبيراً من الفعاليات حيث تستأثر أيامه بــ 10 مناسباتٍ صحيةٍ عالميةٍ من أصل 39 مناسبةً صحيةً خلال العام الميلادي ما يشكل أكثر من 25% من المناسبات السنوية .

ومن أبرز هذه الفعاليات سرطان الثدي ويعرف شهر أكتوبر بالشهر الوردي ؛ فالعالم يكتسي فيه باللون الوردي طوال الشهر دعماً منهم لمرضى سرطان الثدي .
وتستمر الفعاليات طوال أيام شهر أكتوبر للتوعية بالمرض وطرق الكشف المبكر عنه خاصةً إذا ما علمنا أن سرطان الثدي هو الأول بين النساء عالمياً وفي المملكة أيضاً ، ولأن نسبة الشفاء منه تصل لأكثر من 90% في حالات الاكتشاف المبكر فإن وزارة الصحة تحرص على تكثيف التوعية بكل الوسائل .
وقد حرصت المراكز الصحية بالقطاع المركزي على إقامة المعارض والفعاليات وتوعية المجتمع وكانت الانطلاقة من مركز صحي الروضة الشمالي ، ثم مركز صحي العشوة ، فالمعبوج ، والروضة الجنوبي ، وأخيراً في مركز صحي مخطط5 .
هذا ولم تقتصر البرامج التوعوية بسرطان الثدي في تلك المراكز فقط بل بكافة المراكز الصحية الأخرى بتوزيع البرشورات التوعوية الصحية وتشغيل شاشات التوعية بالمراكز بالمواد المُعتمدة من قبل وزارة الصحة للتثقيف بالمرض .
ولم تغب مدارس البنات للمرحلة الثانوية عن دائرة الاهتمام إذ حظيت بنشاطٍ مكثفٍ شمل محاضراتٍ توعويةٍ وفعالياتٍ ومعارضَ للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي بكافة ثانويات البنات البالغ عددها 32 مدرسة داخل نطاق خدمات القطاع المركزي .

تأتي بعد ذلك فعالية اليوم العالمي للمسنين والذي يوافق الأول من أكتوبر ويهدف الاحتفال به للفت الانتباه لهذه الفئة العمرية التي ساهمت في بناء المجتمعات ، ولتعزيز الخدمات الصحية والوقائية من الأمراض ، وقد تمت إقامة المعارض والفعاليات بكل من مركز صحي المعبوج ، ومخطط 5 ، والكربوس ، والعشوة ، والصفا ومركز مزهرة ، والروضة الجنوبي .

أما الفعالية الثالثة فهي اليوم العالمي للصحة النفسية والذي يوافق اليوم العاشر من شهر أكتوبر ويهدف لرفع الوعي بمشاكل الصحة النفسية وتوفير خدمات الصحة النفسية والرعاية الاجتماعية الشاملة والمتكاملة في البيئات المجتمعية .
وقد تم تفعيل البرامج التوعوية بالصحة النفسية بكل من مركز صحي مخطط5 ، والمعبوج ، ومحلية .

وتحل رابعاً فعالية اليوم العالمي لمكافحة السمنة والذي يوافق اليوم الحادي عشر من شهر أكتوبر وتُعَرّفُ منظمة الصحة العالمية السمنة بأنها تراكمٌ غير طبيعيٍ أو مفرطٍ للدهون إلى درجةٍ تلحق الضرر بالصحة ؛ حيث تُعَدُّ السبب الرئيسي للإصابة بالأمراض المزمنة بما فيها أمراض القلب ، وأمراض الكبد ، والسكري ، وعدة أنواع من السرطانات .
وقد أقيمت الفعاليات المصاحبة بمركز المرابي ، والمعبوج ، ومخطط 5 .

ويأتي اليوم العالمي للغذاء في المرتبة الخامسة موافقاً لليوم السادس عشر من أكتوبر وتمت إقامة الفعاليات بمدرسة الصوارمة الابتدائية للبنات برعاية من مركز الرعاية الصحية بالمرابي وأيضاً تم تنفيذ الفعاليات بكل من مركز مزهرة ، ومخطط5 ، وأما مركز الروضة الجنوبي فقد حرص على إقامة الفعاليات بمدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية .

وسادساً اليوم العالمي لهشاشة العظام والذي يوافق العشرين من أكتوبر ويسعى العالم في هذا اليوم من كل عام لرفع الوعي حول الوقاية والتشخيص والعلاج من هشاشة العظام ، ويصيب المرض امرأة من بين كل ثلاث نساء ، ورجلاً من بين كل خمسة رجال تزيد أعمارهم على خمسين عاماً .
ويهدف الاحتفال به لتعزيز الوعي في جميع أنحاء العالم حول هشاشة العظام وتسليط الضوء على العواقب المستقبلية عند إهمال التشخيص والعلاج .
هذا وقد تم تنظيم معارض وفعاليات وأنشطة صحية بكل من مركز المعبوج ، ومزهرة ، والروضة الجنوبي .

 

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى