أخبار منوعة

إنجازات سعودية تاريخية تتحدى الإغلاق و«الكوفيد»

إنجازات سعودية تاريخية تتحدى الإغلاق و«الكوفيد»

استطاعت الرياضة السعودية، أن تحقق إنجازات غير مسبوقة، رغم الإغلاق وتحدي «كوفيد 19»، الذي أثر في الحركة الرياضية على مستوى العالم، لكن الرياضة السعودية كانت حاضرة بإنجازت قياسية على الصعيد العالمي. حصد السعودي طارق حامدي لاعب الكاراتيه أول ميدالية فضية سعودية عندما حل وصيفاً في منافسات الكاراتيه وزن فوق 75 كجم.

إنجازات سعودية تاريخية تتحدى الإغلاق و«الكوفيد»

شاركت المملكة في أولمبياد طوكيو 2020 بأكبر بعثة في تاريخها.

في إنجاز تاريخي للرياضة السعودية، فقد توج منتخب السيدات السعودي ببرونزية منافسات الكاتا ببطولة الدوري العالمي للكاراتيه (البريميرليج)، التي نظمها الاتحاد الدولي للكاراتيه في القاهرة، وتعتبر ثاني أقوى بطولة عالمية في برنامج الاتحاد الدولي، رغم أن هذه كانت أول مشاركة للمنتخب السعودي في هذه البطولة. ومثل المنتخب النسائي أربع لاعبات، وهن: منال الزيد، ولمى عبدالعزيز، وشهد العمار، ووريف بوقس».

كرة القدم كانت حاضرة بقوة في سجل الإنجازات السعودية هذا العام، حيث توج المنتخب السعودي للشباب، بكأس العرب تحت 20 عاما، عقب فوزه في المباراة النهائية على نظيره الجزائري بنتيجة 2-1، في اللقاء الذي جمعهما على أرضية ملعب الدفاع الجوي بالعاصمة المصرية القاهرة.


رابط المصدر

مزيد من الاخبار

السعودية (أو رَسْمِيًّا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.[23]

حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م،[24][25] ويشار إلى تلك المرحلة باسم “الدولة السعودية الأولى“، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891،[26] ويشار إلى تلك المرحلة بـ”الدولة السعودية الثانية”. لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها “المملكة العربية السعودية”.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى