الاقتصاد

مجمع صناعي متكامل لتحويل النفط الخام إلى كيماويات في ينبع

الخفجى الاخبارية – ينبع

أعلنت أرامكو السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” اختيارهما مدينة ينبع لإنشاء مجمعهما الصناعي المتكامل والمُبتكر لتحويل النفط الخام إلى كيماويات.

ويأتي هذا بعد إجراء جميع الدراسات المتعلقة بتحديد الموقع التي أفضت إلى اختيار مدينة ينبع، الواقعة على ساحل البحر الأحمر غربي المملكة، حاضنة لهذا المشروع كونه خطوة كبيرة بين قطبي الصناعة السعودية لتدشين حقبة جديدة في صناعة البتروكيماويات.

يشار إلى أنّه قد تمّ الإعلان عن اتفاق الشركتين على إنشاء هذا المجمع الصناعي قبل سنتين، وسيعمل المجمع وفق تقنيات مبتكرة لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيماوية في المملكة، ويكتسب أهمية ليس فقط بسبب التعاون والاستثمار بين أكبر شركتين سعوديتين (مناصفة 50%)، بل بتعزيز مكانة المملكة عالميًا على مستوى صناعة الكيماويات؛ حيث سيضمُّ المجمع وحدات تشغيل مبتكرة تمكّنه من تحقيق معدل غير مسبوق لعملية تحويل النفط إلى كيماويات، بصورة تنافسية واقتصادية، مما يُعَدُّ إنجازًا على مستوى الصناعة.

وأرست أرامكو السعودية و”سابك” في النصف الأول من العام الجاري، عقدي إدارة مشروع وتنفيذ الأعمال الهندسية الأولية على شركتي “وود” و”كي. بي. آر”. ويعمل الشريكان على الانتهاء من اختيار التقنيات المناسبة التي تتوافق مع التقنيات الحالية لدى الشركتين.

ومن المتوقع أن يستهلك هذا المشروع العملاق 400 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، لإنتاج حوالي 9 ملايين طن من المواد الكيماوية سنويًا. ويُتوقع بدء أعمال التشغيل خلال عام 2025م، وهو مشروعٌ يصب في توجهات المملكة بهدف تحقيق رؤيتها 2030.

وستتضمن التقنية الحديثة المُستخدمة في المشروع، التي تمّ تطويرها في المملكة، نسبة غير مسبوقة لتحويل النفط إلى كيماويات على صعيد الصناعة العالمية.

ورُوعي أن تحقق نسبة التحويل التوازن بين الناحيتين الاقتصادية والفنية، فعلى سبيل المثال، تُعطي هذه النسبة أعلى عوائد على الاستثمار الإجمالي، ومن الناحية الاقتصادية، فإنها تستغل الطاقة الإنتاجية القصوى المتاحة عالميًا.

وسيقدم المشروع فرصًا جديدة لبناء صناعات تحويلية رائدة في المملكة بأربعة محاور تشمل: تعزيز قيمة إنتاج النفط الخام في المملكة عبر التكامل الشامل في سلسلة الصناعات الهيدروكربونية، والإسهام في التنويع الاقتصادي بإنتاج مواد جاهزة للاستهلاك أو شبه جاهزة، وتطوير وابتكار تقنيات متقدمة، وموائمة النمو الاقتصادي المستدام للمملكة مع برنامج التحول الوطني، كما سيوفر المشروع نحو 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب السعودي.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى