الدولية

المملكة ترأس الاجتماع الخليجي لرؤساء المجالس التشريعية.. اليوم

المملكة ترأس الاجتماع الخليجي لرؤساء المجالس التشريعية.. اليوم

يرأس رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ اليوم عبر الاتصال المرئي، أعمال الاجتماع الخامس عشر، لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي تستضيفه المملكة.

المملكة ترأس الاجتماع الخليجي لرؤساء المجالس التشريعية.. اليوم

من جانبه، عدّ آل الشيخ ترؤس المملكة للاجتماع الخامس لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج، تجسيداً واقعياً لرعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين واهتمامهما الدائم بكل ما يعزز منظومة العمل الخليجي.

ونوه رئيس مجلس الشورى بمنظومة اجتماع رؤساء المجالس التشريعية الخليجية الذي تأسس منذ خمسة عشر عامًا، مبينا أن هذا الاجتماع أسهم في دفع مسيرة العمل الخليجي المشترك بما حققه خلال مسيرته المباركة بالوصول إلى مستوى متقدم من التعاون والتنسيق على الصعيد البرلماني.

ويناقش المشاركون التقرير السنوي لرئيس الاجتماع الدوري الرابع عشر الذي عقد عبر الاتصال المرئي واستضافته مملكة البحرين خلال الفترة الماضية، وما حققه الاجتماع واللجان التابعة له للعام 2020م.

المملكة ترأس الاجتماع الخليجي لرؤساء المجالس التشريعية.. اليوم

ويقر رؤساء المجالس خلال اجتماعهم الخامس عشر الموضوعات المقترحة لتبنيها خلال العام المقبل، كما يطلعون على مذكرة الأمانة العامة بشأن التعاون مع برلمانات دول أمريكا اللاتينية.


رابط المصدر

مزيد من الاخبار

السعودية (أو رَسْمِيًّا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.[23]

حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م،[24][25] ويشار إلى تلك المرحلة باسم “الدولة السعودية الأولى“، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891،[26] ويشار إلى تلك المرحلة بـ”الدولة السعودية الثانية”. لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من ع

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى