المحلية

«الوصفة اليدوية» مسؤولة عن 61 % من أخطاء الأدوية

«الوصفة اليدوية» مسؤولة عن 61 % من أخطاء الأدوية

حمّل سلطان المطيري، الباحث في المجال الصحي والمدرب في سلامة المرضى، كتابة الوصفة الطبية اليدوية مسؤولية الأخطاء في الأدوية بنسبة تصل إلى 61% في مستشفيات العالم.

وقال المطيري لـ» المدينة»: إن خطأ بسيطا مثل وضع العلامة العشرية في المكان الخطأ تكون له عواقب وخيمة؛ معللا ذلك بأن جرعة المريض يمكن أن تكون 10 أضعاف الكمية الموصى بها.

«الوصفة اليدوية» مسؤولة عن 61 % من أخطاء الأدوية

وقال المطيري في حديثه الخاص : كما ان الأدوية التي تحمل أسماء متشابهة تعتبر مصدراً شائعًا آخر للخطأ ، مثل دواء الألم Celebrex ومضاد الاكتئاب Celexa أو المهدئ Zyprexa ومضادات الهيستامين Zyrtec. وتشمل الأخطاء الدوائية وصف الدواء الخاطئ أو الجرعة غير الصحيحة أو إعطاء الدواء في الوقت الخطأ أو عدم استخدامه على الإطلاق.

وأضاف أن الدراسات كشفت بأن معظم الأخطاء الدوائية عادة لا يتم اكتشافها إلا إذا أدت إلى أضرار. ولقد قدمت التكنولوجيا حلولا للحد من الأخطاء الدوائية حيث بدأت استخداماتها عند بداية استخدامات الكمبيوتر في مجال الرعاية الصحية في العام 1950 حيث كانت بداية تطبيقات مايعرف اليوم بالمعلوماتية الصحية وهي استخدام التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية التي أسهمت بشكل كبير في تحسين الرعاية الصحية والارتقاء بمظاهر تطبيقات سلامة المرضى وذلك من خلال استخدام تقنيات مختلفة مثل استخدام نظام قارئ البيانات ونظام دعم القرار حيث إن نظام قارئ البيانات قلل وبشكل ملحوظ من الأخطاء الطبية المرتبطة بالتعرف على المرضى، الأدوية، عينات الدم أو نقل السوائل.

«الوصفة اليدوية» مسؤولة عن 61 % من أخطاء الأدوية

عدم التعرف على المرض بطريقة صحيحة خطأ جسيم

وأردف المطيري قائلا: عدم التعرف على المرض بالطريقة الصحيحة يعتبر مهددا لسلامة المرضى وهو أحد أسباب الأخطاء الجسيمة مثل الأخطاء الدوائية، أخطاء نقل الدم أو إجراء عمليات جراحية إلى مرضى آخرين لا يحتاجونها فهذا النظام يتكون من جهاز يسمى بالماسح الضوئي وهو جهاز يقرأ البيانات على شكل خطوط، حيث إن هذه الخطوط موجودة في أسوارة المريض عند تنويمه في المستشفى وموجودة أيضا على علبة الأدوية وعلى حافظات عينات الدم وعلى أكياس الدم ويرتبط هذا الجهاز لاسلكيا بنظام المعلومات في المستشفى والذي يحتوي على ملف المريض الإلكتروني فمثلا في حالة إجراءات إعطاء الأدوية يتم تمرير الجهاز على أسوارة المريض ليتعرف النظام على المريض وبعد ذلك يتم تمريره على علبة الدواء المراد إعطاؤه للمريض ففي حالة أن هذا الدواء خاطئ لأنه غير موصوف للمريض أو أن وقت إعطاء الدواء غير مناسب أو الجرعة غير صحيحه فإن الجهاز يعطي إشارة تحذيرية لتنبيه الممرض بالتوقف.

تلافي وصفات تتفاعل كيميائيا مع أدوية أخرى

وأكد المطيري أن نظام دعم القرار يساعد الفريق الصحي في عدة جوانب منها في حالة وصف الأدوية ففي بعض الأحيان قد يرتكب الأطباء أخطاء بسبب وصف أدوية تتفاعل كيميائيا مع أدوية أخرى أو قد تتعارض هدة الأدوية مع حالة المريض الصحية وهذا بدوره ربما يؤدي إلى أحداث جسيمة تؤدي إلى الوفاة وباستخدام هذا النظام يتم تلافي تلك الأخطاء حيث يتعامل هذا النظام مع ملف المريض الإلكتروني ففي حالة وصف دواء يتعارض مع أدوية موصوفة مسبقا ومازال يستخدمها المريض يعطي هذا النظام إشارة تحذيرية أيضا يساعد هذا النظام العاملين في البحث عن معلومة متعلقة بالأدوية ويستطيعون الحصول على معلومات عن دواء معين فبكتابة اسم الدواء أو بتمرير جهاز قارئ البيانات على علبة الدواء تظهر على شاشة الكمبيوتر معلومات كاملة عن الدواء.

أخطاء الممارسة المهنية في الدواء

من جهتها عرفت الهيئة العامة للغذاء والدواء الأخطاء الدوائية بأنها أحداث يمكن أن تؤدي إلى استخدام غير مناسب للدواء أو الحاق الضرر بالمريض، على الرغم من إمكانية الحد منها أو منعها. هذه الأخطاء قد تكون مرتبطة بالممارسة المهنية مثل وجود خطأ في الوصف أو الصرف أو تكون مرتبطة بالمنتج الدوائي نفسه، على سبيل المثال يكون فيه تشابه في أشكال العبوات أو تسمياتها أو وجود معلومات خاطئة عليها.

أمثلة على أبرز الأخطاء الدوائية

وأوردت «الهيئة» بعض الأمثلة على الأخطاء الدوائية البارزة ومنها:

• تناول أدوية كثيرة مختلفة في وقت واحد، ولا سيما لمن عندهم أمراض مزمنة، وهذا يؤدي لتعارض في الأدوية.

• وصف الدواء من قبل المريض الذي أتى بنتيجة جيدة معه، لغيره من الأقارب أو الأصدقاء.

• الاحتفاظ بالدواء في أكياس صغيرة، حتى يستطيع تناول الدواء في الحالات الطارئة، دون مراعاة ظروف تخزين جيدة للدواء، أو التأكد من تاريخ صلاحية الدواء.

• نزع الغلاف الخارجي المحتوي على جميع المعلومات الأساسية والاحتفاظ بالشريط الداخلي كاملاً أو بعد قصه. قد يؤدي إلى وقوع الأخطاء.

الأسباب الأكثر شيوعًا للأخطاء الدوائية:

• الاختصارات الطبية والأسماء المتشابهة للأدوية، يوجد كثير من المستحضرات لديها أسماء متشابهة وبالتالي قد يزيد نسبة الخطأ. أيضاً وجود رموز غير واضحة في الوصفة الطبية.

• مشكلة في تشابه عبوات المستحضرات والاعتماد على حفظ الشكل الخارجي للدواء دون قراءة المعلومات الأساسية.

• ضعف التواصل بين مقدمي الرعاية الصحية، قد يؤدي إلى حدوث أخطاء دوائية.

• ضعف التواصل بين مقدمي الرعاية والمريض، لذا يجب على المريض الاستفسار من الطبيب والصيدلي عن جميع المعلومات لاستخدام الدواء بطريقة آمنة .

نصائح لتجنب الأخطاء الدوائية

• يجب معرفة اسم الدواء الذي أعطاك إياه الطبيب وخصوصا الاسم العلمي، لتجنب استخدام نفس الدواء ولكن باسم تجاري مختلف.

• قراءة ملصقات الدواء والنشرة الداخلية أمر ضروري، للتأكد من كيفية استخدام الدواء.

• يجب أن نعرف مفعول الدواء والأضرار الجانبية المحتملة منه.

• إذا تعارض الدواء مع أدوية أخرى لديك فيجب علينا إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بأي أدوية نتناولها، حتى يتم صرف الدواء المناسب لنا.

• طريقة حفظ الدواء، حفظ الدواء بظروف غير مناسبة قد يقلل من فعاليته أو سلامته.

 

مزيد من الاخبار
رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى