المحلية

السديس يجول في المعرض.. يوقع كتب.. ويجسد التسامح وفهم ثقافة الآخر

منصة الحدث ـ ريما العلي

لم تكن جولة معالي الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، لمعرض الرياض الدولى للكتاب بروتوكولية على الإطلاق كونها حققت أهدافا هامة لإبراز مخرجات المعرض وتسليط الضوء على التطور الكبير الذي يشهده معرض الرياض الدولي للكتاب والحراك الثقافي والعلمي الذي تشهده المملكة لتكريس قيم التسامح والوسطية والاعتدال وفهم ثقافةً.
كما حققت الجولة، زخما ثقافيا عاليا، حيث تضمنت نشاطات مكثفة ليس زيارة جناح رئاسة الحرمين الذي كان محط اعجاب المرتادين، فحسب بل تدشين عدد من الكتب العلمية؛ منها فهرس نوادر الكتب المطبوعة في مكتبة المسجد النبوي و الطبعة الثانية من كتاب (نبض الفؤاد في شرح زاد المعاد)، والمجلد الخامس من كتاب (كوكبة الخطب المنيفة من منبر الكعبة الشريفة)، إلى جانب زيارة كلية الملك فهد الأمنية والجناح العراقي “ضيف الشرف”، مختتما الجولة بزيارة جناح مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب فضلا عن عدد من الاجنحة الاخرى في المعرض..

– صورة مع أصغر زائرة
حرص معالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، خلال الجولة بعفويته؛ وبساطته لقاء المرتادين والحديث معهم سواء الزوار من الشباب او المعاقين والأسر.. كما التقى مع طفلة صغيرة عمرة ستة سنوات والتقط صور معها وصفها قائلا: أصغر طفلة تقوم بزيارة المعرض.

– السديس: البيت الحرام.. قبلة تتسامى أمامها كل النعرات العصبيات

استضافت قناة الاخبارية، معالي الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس على منصة الاخبارية في المعرض في لقاء مطول تحدث فيه عن العديد من القضايا التي تهم الشباب والمثقفين، مؤكدا في بداية الحوار إن البيت الحرام قبلة للمسلمين على اختلاف أقطارهم وأمصارهم وأعراقهم وبلدانهم، في وحدة إسلامية جامعة، وقبلة تتسامى أمامها كل النعرات وكل العصبيات وكل الطبقيات وألوان التمييز.

– المراة تتصدر .. لخدمة القاصدين والزوار

وفي معرض حديثه خلال جولته في جناح الحرمين مع الزوار، أكد الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، حرص الرئاسة على تمكين المرأة واعطاءها مناصب قيادية لتقود المرحلة القادمة لخدمة قاصدي وزوار الحرمين؛ مشيرا إلى أنه لأول مرة تشارك وكيلة الرئيس لتمكين المراة الأستاذ مرام المعطاني في جناح رئاسة الحرمين في معرض الكتاب مجسدة حضورها لتعزيز لتمكين ‏المرأة؛ في ظل الجهود القائمة في ‏الحرمين ‏الشريفين‎ مواصلة العمل على ‏تحقيق ‏أقصى استفادة من الكوادر النسائية المتميزة، وتسخير ‏جهودهن في ‏خدمة الزوار والحجاج والمعتمرين، وفقًا لرؤية ‏المملكة 2030 وهن حاصلات على درجتي الماجستير والدكتوراه في ‏مناصب قيادية عليا في الرئاسة‎ منهن مساعدتين للرئيس.
ومنوه الشيخ الدكتور السديس، بأهمية وعظم رسالة الحرمين الشريفين، وإيصال رسالة الإسلام الصحيحة المبنية على التسامح والوسطية والاعتدال.

– جناح العراق.. تعزير لأواصر العلاقات

وفي زار معالي الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الجناح العراقي “ضيف الشرف” المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب، وأثنى على جهود القائمين بالمعرض وما لمسه من محتويات عريقة تحكي عمق العلاقات التاريخية بين المملكة وجمهورية العراق، وأواصر المحبة والمودة بين الشعبين. وقدم منسوبو الجناح العراقي شرح موجز عن أبرز عناوين ومحتوياته.

– جناح الرئاسة.. تنوع في العرض ومخطوطات نادرة

وفي جناح الرئاسة، أطلع السديس على ما ضمه من محتويات، خصوصاً القسم الخاص بمقتنيات مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، الذي يضم مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة، وما يحويه المجمع من آليات وأجهزة حديثة متطورة في الحياكة والنسيج والصباغة، والمعروضات النادرة من المخطوطات، وإصدارات الرئاسة العلمية.
كما وقع معالي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، عدد من الإصدارات العلمية وفيلم مكتبة الحرم المكي الشريف، التي قامت الرئاسة مؤخراً بإصدارها ونشرها في مختلف المنصات، كما شارك في حياكة ثوب الكعبة المشرفة وتوزيع الهدايا على زوار جناح الرئاسة بمعرض الكتاب، مشيدا بجهود منسوبي الرئاسة المشاركين في الجناح، معبراً عن سروره بما شاهده من أعمال سواءً إبراز الإصدارات العلمية،والمخطوطات النادرة.

– التحالف الاسلامي.. واجبا لحماية الأمة من الأفكار الضالة

وزار معالي الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي، جناح مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب، وأطلع على الإصدارات العلمية والفكرية الخاصة بمركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب (مجلة التحالف، نشرة متحالفون، وقراءة في كتاب تقارير دولية)، كما استمع لشرح موجز عن التحالف وأبرز أدواره في محاربة الإرهاب.
وأوضح السديس، أن التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب يعد واجباً لحماية الأمة من الأفكار الضالة والمسالك المنحرفة والتكفير، ويحقق الوسطية والاعتدال ويعزز الأمن الفكري والوحدة الدينية واللحمة الوطنية، مؤكداً أن أمتنا الإسلامية تسعى إلى بناء الفكر الصحيح وتحقيق السلوك القويم وحماية الفكر والعقل من الأفكار الهادمة وكشف المذاهب المنحرفة
وتواجد الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس في اليوم الأخير للمعرض أعطى زخما كبيرا له خصوصا زيارته لعدد من الأجنحة ودور النشر المشاركة في المعرض، وتاكيده على أهمية الكتاب في تثقيف الامة مكانة الحرمين الشريفين ورسالتهما السامية وجهود ولاة الأمر – حفظهما الله – في عمارتهما وتطويرهما.
ورافق الشيخ السديس خلال الجولة وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية محمد بن مصلح الجابري، مساعد مدير عام مكتب الرئيس العام عمر الحميدي وعدد من الوكلاء بالرئاسةً.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى